بعد 6 سنوات على الأزمة... تعليم السوريين في تركيا بمأزق

لا تزال تركيا تواجه الكثير من المصاعب والتحديات لاستيعاب اللاجئين السوريين في سن التعليم في المراحل الدراسية المختلفة على مدى 5 سنوات منذ بداية الأزمة عام 2011 وبدء تدفق اللاجئين وحتى عام 2016 عندما وصل عددهم إلى نحو 2.7 مليون لاجئ.
ومن بين اللاجئين السوريين في تركيا 50 في المائة تحت سن الـ19 عامًا، وتجري عملية دمج الطلاب السوريين في النظام التعليمي التركي بالتشاور مع الحكومة السورية المؤقتة، التي تمثل الشعب السوري في تركيا.
وقبل بدء العام الدراسي الحالي 2016 - 2017 أعلنت الحكومة التركية خريطة طريق لتعليم السوريين في أغسطس (آب) الماضي وقررت إغلاق المئات من المدارس السورية التي ظهرت خلال هذه الفترة لكنها اتسمت بضعف الإمكانات وخبرة الكوادر العاملة بها. وأبقى القرار على المدارس المسائية، التي تعمل من داخل مدارس تركية تابعة لوزارة التعليم.
كان للقرار التركي نتائج أهمها ما يتعلق بمستقبل المعلمين السوريين في تركيا التي يوجد بها ما يقرب من 4 آلاف معلم سوري كانوا يعملون في المدارس السورية باللغة العربية وتشرف عليها وترعاها منظمات دولية.
وقالت مديرة مدرسة «آفاق» السورية في إسطنبول كوثر سعيد إن المدارس السورية الخاصة والمراكز المؤقتة تم إغلاق غالبيتها ابتداء من العام الدراسي الحالي وسيتم إغلاق البقية الباقية حتى العام القادم كحد أقصى.
وأوضحت أن اللغة التركية تشكل حاجزًا للطلاب السوريين يمنعهم من تلقّي المعلومات بشكلٍ كامل ولا سيما في المرحلتين الإعدادية والثانوية، وفي حال دمج جميع الطلاب السوريين في المدارس التركية، سيشكل ذلك مشكلة كبيرة للمعلمين، لأنهم سيبقون حينها من دون عمل، وهو ما سيؤدي إلى هجرة لخارج تركيا وحدوث بطالة لدى شريحة واسعة للسوريين الموجودين في تركيا.
وحتى تتغلب الحكومة التركية على مشكلات المعلمين السوريين، أعلنت وزارة التربية والتعليم التركية عن تنظيم دورة تأهيل تربوي لـ514 مدرسًا سوريًا سيتولون نقل خبراتهم إلى نحو 20 ألفًا من زملائهم بغية تقديم مستوى تعليمي عالٍ ومتقدم وأفضل للطلبة السوريين.
وكشفت إحدى معلمات اللغة العربية كانت تعمل بمدرسة سورية في غازي عنتاب جنوب تركيا عن مأساة كانت تعانيها مدارس المخيمات وعن افتقاد المدارس لسياسة واضحة ووجود كثير من التوجهات السياسية والآيديولوجية بالمدارس حسب مالكيها، فضلاً عن تحول معظمها إلى مشاريع استثمارية.
ويواجه السوريون في تركيا مشكلات كبيرة لمواصلة دراستهم بسبب وجود نسبة كبيرة من الطلاب السوريين ممن انقطعوا عن تعليمهم بمختلف المراحل التعليمية، الجامعي وقبل الجامعي وعدم قدرة الدولة على تلبية جميع المتطلبات الضرورية للتعليم والطلاب.
وحتى يتلقى السوري أفضل خدمات التعليم ينبغي عليه امتلاك هوية لاجئ، وعليه يتم منح تلك الهوية للاجئين القادمين من الحدود، حيث إنه من دون هوية اللاجئ لا يمكن للسوريين التسجيل في المدارس التركية.
وبحسب إحصائيات رسمية، وصل عدد الطلبة السوريين الذين توجهوا إلى المدارس مع بداية العام الدراسي 2015 - 2016 إلى 370 ألفًا من مختلف المراحل، يدرسون في المدارس المؤقتة البالغ عددها 230 مدرسة من مرحلة الحضانة والابتدائية والإعدادية والثانوية، فضلاً عن 70 ألفًا آخرين التحقوا بالمدارس الحكومية التركية. في حين ارتفع عدد الطلاب المتسربين من العملية التعليمية إلى 300 ألف طالب.
وزاد عدد الطلاب السوريين في المدارس المرتبطة بوزارة التعليم التركية في أنحاء تركيا في 2015، حيث وصل إلى ضعفي العدد في 2014 والذي كان 38 ألفًا و757 طالبًا.
وزادت السلطات التركية من قدرة استيعاب مراكز التعليم المؤقتة، من 199 ألف طالب إلى 299 ألف طالب.
وكان عدد الطلاب السوريين داخل مراكز السكن المؤقتة في مرحلة الحضانة خلال العام الدراسي 2014 – 2015، قد بلغ 8 آلاف و325 طالبًا، وعدد طلاب المرحلة الابتدائية 45 ألفًا و147 طالبًا، والمرحلة الإعدادية 19 ألفًا و536 طالبًا، والمرحلة الثانوية 9 آلاف و414 طالبًا.
ويشتكي الطلاب السوريون، وخصوصًا طلاب الشهادة الثانوية من صعوبات كثيرة أثناء دراستهم، أهمها مشكلة المناهج المختلفة عن المنهج السوري الذي اعتادوا دراسته. حيث كان الطالب يسجل في السابق عن طريق الشهادة الثانوية الليبية، ولكن بعد إدخال منهج الثانوي من قبل الحكومة المؤقتة حدثت مشكلة بين الشهادتين، مما أدى لوضع امتحان معياري لحاملي الشهادتين لتحديد علامة النجاح لكل طالب يتقدم لمفاضلة القبول في الجامعات.
ويعتبر الامتحان المعياري تجربة جديدة للطلاب السوريين، حيث لم تكن الحكومة المؤقتة تعتمد هذا النوع من الاختبارات، ووفق التجربة الجديدة يجيب الطالب خلال هذا الامتحان على أسئلة متعددة تشمل جميع المواد، من مختلف صفوف المرحلة الثانوية، ضمن مدة لا تتجاوز 3 ساعات وأثارت هذه التجربة الجديدة غضب الطلاب، لأن أحدًا لم يشرح لهم تفاصيل هذا النوع من الاختبارات، فضلاً عن تشتتهم بين المنهج السوري الذي اعتمدته وزارة التربية التركية، وبين المنهج الليبي.
ولفتت مصادر إلى أن نسبة الشباب السوريين القادرين على الدراسة في الجامعات العربية التي أسست عام 2015 في بعض مدن جنوب تركيا تبلغ نحو 20 في المائة، وتوجد هذه الجامعات موجودة في مدينة كهرمان مراش وغازي عنتاب ومرسين وأنطاكيا وإسكندرون في محافظة هطاي، لكن أقساط الدراسة بها مرتفعة ويصل القسط الأول إلى ألف دولار.
وامتنع نحو 7 آلاف طالب جامعي عن الاستمرار في الدراسة بسبب بقائهم خارج التعليم لسنوات منذ ترك بلادهم.
وكانت الحكومة السورية المؤقتة أعلنت عن مشروع الجامعة السورية في تركيا عام 2015، لكن العمل على هذا المشروع لا يزال مستمرًا، ويشكل التمويل العقبة الرئيسية في وجه إتمامه.
وقال نائب مستشار وزير التربية التركية يوسف بويوك إن الوزارة أخذت على عاتقها تعليم الطلاب السوريين الموجودين في تركيا، وأشار إلى أنه بحسب معطيات إدارة الهجرة التركية، يجب إلحاق 620 ألف طالب سوري بالمدارس. وبالنسبة للمرحلة الجامعية، لفت بويوك إلى أنهم قاموا بعدة إجراءات مختلفة من أجل إتاحة الفرصة أمام الطلاب السوريين لتلقي التعليم في المرحلة الجامعية، بعد إكمال المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية.
وأضاف نمنح الطلاب المنقطعين عن الدراسة، والحاصلين على الشهادة الثانوية في سوريا، فرصة امتحانهم في تركيا للحصول على شهادات، تمنحهم حق التعليم الجامعي.
وأوضح أن مجلس التعليم العالي أصدر تعليمات لتسع جامعات في تركيا تلزمها بقبول الطلاب السوريين، كما أن دائرة أتراك الخارج والمجتمعات ذات صلة القربى، أعطت منحة دراسية لألفي طالب حتى 2016، مشيرًا إلى أنهم يسعون إلى إعطاء ألف طالب سوري منحة دراسية كل عام في المرحلة الجامعية، فضلاً عن أن الطلاب السوريين سيُعفون من الرسوم الجامعية.
وبحسب التقديرات الرسمية أنفقت تركيا 12 مليار دولار تقريبًا على اللاجئين السوريين منذ بداية الأزمة في 2011 وكان الاتحاد الأوروبي، قرر صرف مساعدات جديدة، لليونيسيف، لبناء مدارس في الدول المجاورة لسوريا، وتسهيل دمج الأطفال السوريين اللاجئين في المدارس.
ويعد الاتحاد الأوروبي شريكًا أساسيًا في دعم مشاريع التعليم في تركيا، من خلال برامج العودة للتعلم والتعلم الذاتي والافتراضي والوسائل اللازمة لتمكين الأطفال من الوصول للتعليم.
ووقعت وزارة التعليم التركية مع بعثة البنك الدولي في أنقرة في أواخر يناير (كانون الثاني) الماضي بروتوكولاً تتسلم بموجبه 150 مليون يورو لإنفاقها على تعليم أطفال اللاجئين السوريين.
وقال نائب مستشار وزارة التعليم التركية أرجان دميرجي إن قرابة 200 ألف طفل سوري يتلقون تعليمهم في نظام تركيا التعليمي ومدارسها، فيما هناك نحو 300 ألف آخرين يتلقون تعليمهم في مراكز الإيواء من خلال بروتوكول تم توقيعه بين تركيا والاتحاد الأوروبي للمساعدة في تعليم أطفال اللاجئين السوريين.
ويقضي البرتوكول المشار إليه والموقع في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي باستخدام موارد مالية بقيمة 300 مليون يورو مخصصة من الاتحاد الأوروبي بهدف دعم عملية دمج الطلاب السوريين المشمولين بالحماية المؤقتة في نظام التعليم التركي.
وكشف رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا فرانسيس بيجيوت أن الاتحاد بصدد توفير مورد مالي يبلغ 200 مليون يورو إضافية مخصصة لبناء مدارس.
وتعهد الاتحاد الأوروبي بموجب اتفاقية اللاجئين وإعادة القبول الموقعة مع تركيا في مارس (آذار) الماضي بتقديم 3 مليارات يورو لصالح اللاجئين السوريين في تركيا حتى نهاية 2017، إلى جانب 3 مليارات يورو إضافية تقدم حتى نهاية 2018، في حال نفاد الدفعة الأولى.
وأشار دميرجي إلى أنه في وقت سابق، تم توقيع بروتوكول مماثل مع بنك التنمية الألماني، بقيمة 115 مليون يورو، من أجل دعم تعليم الطلاب السوريين.وقال إن هدف الوزارة خلال الأعوام الخمسة القادمة، هو دمج جميع الأطفال السوريين تدريجيًا في النظام التعليمي التركي.