دوري أبطال آسيا: شغب إيراني أمام الهلال.. و{نيران صديقة تورط الإتحاد}

تأهل الهلال السعودي إلى الدور الثاني من منافسات دوري أبطال اسيا لكرة القدم بفوزه على ضيفه سيباهان اصفهان الايراني 1/صفر في الجولة السادسة الاخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.
وسجل هدف الفوز ناصر الشمراني في الدقيقة 45، رافعا رصيد فريقه الى 9 نقاط في صدارة المجموعة، بفارق نقطة عن السد القطري الثاني الذي تأهل ايضا بعد فوزه على الاهلي الاماراتي 2-1.
وخرج الاهلي وسيباهان من الدور الاول بعد ان تجمد رصيد كل منهما عند 7 نقاط.
وكانت مباراة الهلال وسباهان شهدت أحداثا مؤسفة بعد نهايتها وكان لاعبوا الفريق الضيف {سباهان الإيراني} حاولوا الإعتداء على حكم المباراة احتجاجا على بعض قراراته, لولا تدخل رجال الأمن الذين حالوا دون حدوث ذلك, في الوقت الذي كان بعضهم الآخر دخل في مشادات مع بعض لاعبي الهلال.
ومن جهته احتفظ العين الاماراتي بصدارة المجموعة الثالثة بتعادله مع ضيفه الاتحاد السعودي الثلاثاء 1-1.
وتقدم العين بخطأ من السعودي منصور شراحيلي الذي حول الكرة عن طريق الخطأ في مرمى فريقه اثر ركلة ركنية من الجهة اليمنى (22)، وادرك الاتحاد التعادل عبر ركلة جزاء ترجمها عبد الرحمن الغامدي في الدقيقة 35.
وكان العين والاتحاد ضمنا تأهلهما الى الدور الثاني من الجولة الماضية ورفع العين رصيده في المركز الاول الى 11 نقطة، بفارق نقطة عن الاتحاد.
وفي حال تمكن الشباب السعودي من الإحتفاظ بصدارة المجموعة الأولى في مباراته الأخيرة أمام الجزيرة الإماراتي {الأربعاء}, فإنه سيواجه شقيقه الإتحاد في دور الـ16 الآسيوي, وهي المواجهة التي لم يكن كلا الطرفين يرغب بها, في ظل رغبة الجماهير السعودية تواجد أكثر من فريق يمثلها في منافسات الدور ربع النهائي.
من جهة ثانية بلغ غوانغجو ايفرغراندي الصيني حامل اللقب الدور ثمن النهائي بفوزه الثمين على ضيفه يوكوهاما مارينوس الياباني 2-1 في منافسات المجموعة السابعة ضمن الدور الاول.
وانهى غوانغجو الدور الاول في الصدارة برصيد 10 نقاط بفارق نقطتين امام شونبوك موتورز الكوري الجنوبي بطل 2006 ووصيف بطل 2011 والذي لحق به بتعادله مع ملبورن فيكتوري الاسترالي سلبيا ايضا في جيونجو.
وتساوى شونبوك موتورز وملبورن فيكتوري نقاطا في المركز الثاني وتأهل الفريق الكوري بفضل المواجهات المباشرة لتسجيله خارج القواعد كونه انتزع التعادل الايجابي 2-2 ذهابا في ملبورن.
وكان وسترن سيدني الاسترالي وكاوازاكي فرونتال الياباني بلغا الدور ثمن النهائي أمس ، اثر فوز الاول على ضيفه غويزهو رينهي الصيني 5-صفر، والثاني على ضيفه اولسان هيونداي الكوري الجنوبي بطل العام قبل الماضي 3-1 في منافسات المجموعة الثامنة.
وتصدر وسترن سيدني المجموعة برصيد 12 نقطة بفارق المواجهات المباشرة امام كاوازاكي فرونتال، وخرج اولسان هيونداي خالي الوفاض بحلوله ثالثا برصيد 7 نقاط مقابل 4 نقاط للفريق الصيني صاحب المركز الاخير.
من جانب آخر يختتم ممثلو الكرة السعودية {الأربعاء} مشوارهم في دور المجموعات لدوري أبطال آسيا، بعد ما ضمن الشباب تأهله لدور الـ16، في حين ودّع الفتح بصورة رسمية المنافسات الآسيوية في إطلالته الأولى من دور المجموعات.
ويلتقي الشباب هذا المساء نظيره الجزيرة الإماراتي بالإمارات في صراع منحصر بين الثنائي على خطف صدارة المجموعة الأولى التي يتصدرها الشباب برصيد 12 نقطة، بعدما ضمن الثنائي العبور لدور الستة عشر, في حين سيبحث الجزيرة الإماراتي عن الفوز وخطف الصدارة؛ حيث يحتل المركز الثاني برصيد عشر نقاط؛ ما يعني أن الليث الشبابي سيدخل المواجهة بفرصتي الفوز أو التعادل.
وسيدخل فريق الشباب مواجهة هذا المساء بالصف الثاني دون مشاركة أي من عناصره الأساسية وفقا لأحاديث رئيس النادي خالد البلطان الذي أكد أنهم يخشون الإرهاق وحدوث الإصابات التي من شأنها أن تعوق مسيرة الفريق على صعيد البطولة الآسيوية أو حتى بطولة كأس الملك، خاصة أن هاتين المنافستين تحضران في ختام الموسم الرياضي.
ولن يكون الشباب أمام مشكلة حتى لو تعرض لخسارته الثانية هذا الموسم على الصعيد الآسيوي بعدما ضمن التأهل منذ الجولة الماضية, ويمتلك صاحب المركز الأول أفضلية لعب مواجهة الإياب لدور الستة عشر على أرضه؛ ما يمنحه حظوظا أكبر في اقتناص بطاقة التأهل نحو الدور ربع النهائي.
وتنتظر الشباب مواجهة مهمة ومصيرية على الصعيد المحلي أمام الاتفاق في إياب نصف نهائي كأس الملك، بعدما انتهت مواجهة الذهاب بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما، وهو الأمر الذي سيجعل الشباب يخوض مواجهة المساء بالصف الثاني.
وفي ثاني لقاءات هذه المجموعة يلتقي استقلال طهران الإيراني نظيره الريان القطري في العاصمة الإيرانية طهران في مواجهة لن تغير في شكل المجموعة؛ حيث يحتل الفريقان المركزين الثالث والرابع على التوالي بفارق نقطي كبير رمى بهما خارج دائرة المنافسة.
وفي المجموعة الثانية يستضيف الفتح متذيل الترتيب نظيره فريق فولاذ خوزستان الإيراني متصدر المجموعة بـ11 نقطة في مواجهة تقام على ملعب الأمير عبدالله بن جلوي بالأحساء؛ حيث يبحث خلالها الفريق الضيف عن تأكيد تشبثه بالصدارة، فيما يسعي الفتح إلى تحقيق انتصاره الأول على الصعيد الآسيوي.
وترجم الفتح بطل النسخة الماضية لدوري المحترفين السعودي حالته الفنية السيئة هذا الموسم بعدما ودع البطولة الآسيوية في دور المجموعات منذ الجولة الماضية, حيث عجز الفريق النموذجي عن تحقيق أي انتصار حتى الآن، مكتفيا بتعادلين وتقبل ثلاث هزائم منحته نقطتين في مؤخرة ترتيب مجموعته الثانية.
وفي المواجهة الثانية لهذه المجموعة يحل فريق بونيودكور الأوزبكي ضيفا على الجيش القطري في مواجهة حامية الوطيس بين الطرفين على خطف بطاقة العبور الثانية لهذه المجموعة؛ حيث يملك الجيش القطري فرصة أكبر للتأهل إثر حلوله في المركز الثاني بثماني نقاط، فيما يحضر بونيودكور في المركز الثالث بخمس نقاط؛ ما يعني أن صاحب الأرض يكفيه التعادل أو تحقيق الانتصار ليقص بطاقة العبور إلى دور الستة عشر.
وعلى صعيد فرق شرق القارة الآسيوية، يتواصل الصراع بين الفرق على انتزاع المقاعد المؤهلة لدور الستة عشر, ففي المجموعة الخامس يلتقي بوهانج ستليزر الكوري الجنوبي متصدر مجموعته بنظيره بوريرام يونايتد التايلاندي بعدما ضمن الفريق الكوري تأهله لدور الستة عشر إثر تصدره المجموعة برصيد 11 نقطة في حين سيقاتل الفريق التايلاندي من أجل الفوز ورفع رصيده إلى ثماني نقاط، على أمل تعادل طرفي المباراة الثانية لهذه المجموعة التي يتواجه فيها شاندونغ الصيني ونظيره سيريزو أوساكا الياباني؛ حيث يملك الثلاثي ذو الرصيد النقطي خمس نقاط لكل منهما؛ ما يعني أن فوز أي من الطرفين في المواجهة الثانية يمنحه بطاقة العبور إلى جوار بوهانج.
وفي المجموعة السادسة، يبحث إف سي سيئول الكوري الجنوبي عن تأكيد تأهله لدور الستة عشر عندما يستضيف بكين غوان الصيني، حيث يحتل الفريق الكوري الجنوبي صدارة مجموعته بثماني نقاط، في حين يحل بكين غوان في المركز الثالث برصيد ست نقاط.
وفي المواجهة الثانية للمجموعة ذاتها، يلتقي هيروشيما الياباني نظيره سنترل كوست الأسترالي في مواجهة سترسم ملامح المتأهل الثاني عن هذه المجموعة؛ حيث يملك الفريقان الرصيد النقطي ذاته وهو ست نقاط لكل منهما.