{الصين للبترول} تذوّب «جدار الجليد» بين المجتمع والجالية العربية

مع بداية العام الدراسي الحالي وجّهت البروفسورة تشيان تشويه عميدة كلية التعليم المستمر التابعة لجامعة الصين للبترول ببكين، بتنفيذ أول دورة في اللغة الصينية لأبناء الجالية العربية، وذلك كخدمة مجتمعية تهدف بالدرجة الأولى إلى اكتساب مهارات اللغة ومن ثم تؤدي إلى تذويب «جدار الجليد» الحائل دون التواصل السلس والعفوي بين أفراد الجاليات العربية من جهة ومجتمع بكين ذي الثقافات الصينية المتعددة الضاربة في جذور التاريخ إلى نحو 5 آلاف سنة، تلك الحضارة التي صمدت وما زالت بالمحافظة على إرثها اللغوي.
وتبعا لذلك، تم تكليف المهندس الدكتور ياسر محمود، وهو أول كادر أكاديمي عربي يتم تعيينه بالجامعة بعد نيله درجة الدكتوراه فيها كمندوب عن الجامعة، بالإشراف على تنفيذ أول دورة في اللغة الصينية لأبناء الجالية العربية ببكين.
وكان يوم الاثنين الموافق 21 نوفمبر (تشرين الثاني) من العام المنصرم يوما تاريخيا يمثل ضربة البداية لأول برنامج وأول مجموعة تنخرط في تعلّم أساسيات اللغة الصينية خلال منتصف الفصل الدراسي الأول، ليحسب ذلك إنجازا في رصيد الجامعة الصينية بالتعاون مع المدرسة السعودية ببكين. أدى ذلك النجاح لتكوين مجموعة ثانية (مجموعة عطلة نهاية الأسبوع) والتي بدأت برنامجا تدريبيا مكثفا، انطلقت فعالياته في ديسمبر (كانون الأول) المنصرم على شكل برنامج تدريبي بإشراف مندوب الجامعة ورعاية إدارة المدرسة السعودية.
وشملت هذه الدورة في مجملها تدريب نحو 15 من أفراد الجالية العربية في بكين، علما بأن الجامعة تضع في حسبانها آمالا كبيرة لترقية المستوى ليصبح هؤلاء «المتدربون» «مدربين» في اللغة الصينية خلال عامين فقط من التدريب المكثف والمستمر.
الجدير بالذكر أن اتفاقية كان قد تم التوقيع عليها في وقت سابق بعد لقاءات ناجحة بين الطرفين بدأت منذ نهاية العام الماضي، وخلصت إلى تقديم خدمة تدريبية في مجال اللغة والثقافة الصينية للمجتمع العربي في بكين لعدة مستويات من الأساس حتى الاحتراف بأفضل خبرات وتكنولوجيا التدريب وأقل الرسوم الدراسية والتكاليف الأخرى. وقد وقع عن جامعة البترول مدير إدارة التطوير جيانغ تشونلي، وعن المدرسة وكيلها حسن جبلي.
وكانت تأسست المدرسة السعودية ببكين عام 2003م وهي مؤسسة غير ربحية تتبع لوزارة التعليم في السعودية تحت إدارة المدارس السعودية في الخارج، تقدم خدمات التعليم العام للسعوديين خاصةً ولكافة أبناء الجالية العربية بشكل عام إلى جانب خدمة المجتمع.
وتعتبر كلية التعليم المستمر إحدى كليات جامعة الصين للبترول الرئيسية التي تأسست في عام 1953م. وتُعنى بتقديم أفضل الخدمات التدريبية في أكثر من 100 مجال في الهندسة والتقنية والإدارة والاقتصاد واللغات، وتسعى الكلية بتنفيذ سياسة الصين «الحزام والطريق» وذلك بتوطين المعرفة عبر التنمية البشرية وتأهيل المختبرات.
وتعتبر اللغة الصينية من أصعب اللغات المكتوبة تعلما. ورغم أنه قد تم تبسيطها في نهاية القرن الماضي لتواكب سياسة الانفتاح الاقتصادي التي انطلقت فيما بعد، فإن الصعوبة التي يصفها بها البعض تكمُن في طريقة تعلمها ويتمثل ذلك في الآتي على سبيل المثال والتوضيح: (1) النطق والكتابة، حيث لكل رمز صوت وصورة، وعدد الرموز غير معروف تحديدا، لكن بعض الباحثين يقدرونها بنحو 10 آلاف رمز، (2) الحركات الصوتية التي يمكن تشبيهها بالفتحة والإمالة والشدة والكسرة والسكون.