تجهيز 7 مخيمات لإيواء 55 ألف نازح من الموصل

قال مسؤول بريطاني إن المساعدات الإنسانية الدولية تمكنت من تجهيز سبعة مخيمات لإيواء 55 ألف نازح من مدينة الموصل العراقية، كاشفا عن خطوات دولية متسارعة لبناء مواقع جديدة قادرة على استيعاب 450 ألف نازح.
وقال المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إدوين سموأل أمس الأحد إن «هذه الأرقام تؤكد أن دول التحالف الدولي بما فيها بريطانيا تعطي أولوية كبيرة لمساعدة السكان النازحين من الموصل»، مؤكدا أن التحالف الدولي ومجتمع المانحين يعملان بشكل وثيق مع الحكومة العراقية والأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى لتقديم الدعم والتمويل اللازمين لضمان أن يتم إيواء النازحين من الموصل وتلبية حاجاتهم الأساسية في أحسن الظروف.
وقال سموأل في بيان أصدره مركز الإعلام والتواصل الإقليمي التابع للحكومة البريطانية ومقره دبي: «التحالف الدولي يعمل بشكل رئيسي على توفير الشروط الملائمة التي تسمح للنازحين بالعودة إلى ديارهم متى أرادوا ذلك، ومتى كان ذلك آمنا، فضلا عن تأمين الغذاء والماء والأدوية لهم».
وتابع أن الدعم الذي قدمته دول التحالف الدولي ومجتمع المانحين سمح لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بالعراق بتجهيز سبع مخيمات على أهبة الاستعداد لإيواء 55 ألف نازح كما يجري العمل بسرعة على بناء مواقع جديدة ستكون قادرة على استيعاب 450 ألف شخص.
وذكر أن «هذا الدعم ساعد أيضا مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين بالعراق على افتتاح مخيم جديد في قرية حسن شام لإيواء الأسر العراقية النازحة حديثا من الموصل، وهو يستوعب 1800 أسرة، (ما يقارب 11 ألف شخص)، إضافة إلى مخيم أمالا غرب الموصل القادر على استيعاب 18 ألف نازح مع توفير المواد الأساسية لهم».
أضاف سموأل أن الدعم شمل كذلك تقديم المساعدة الطبية لنحو 1400 شخص يعانون من أمراض في الجهاز التنفسي جراء الغازات المنبعثة من آبار نفط أحرقها «داعش» في القيارة.
وذكر أن دول التحالف توفر كذلك فرقا عسكرية ومدنية تساعد القوات الأمنية العراقية في جهودها لتقديم المساعدات الإنسانية للنازحين.
يشار إلى أن التحالف الدولي لمكافحة «داعش» كان قد تعهد الصيف الماضي بتقديم أكثر من مائتي مليون دولار للحكومة العراقية وعمليات المساعدة الإنسانية التي تقودها الأمم المتحدة وجهود تثبيت الاستقرار وإزالة الألغام تحضيرا لمعركة الموصل.
من جهتها أكدت قيادة عمليات تحرير الموصل (قادمون يا نينوى) استمرار القوات الأمنية بتطهير ستة أحياء في الساحل الأيسر للموصل من قبضة تنظيم داعش، وقال قائد عمليات تحرير نينوى الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن «القوات المسلحة من قوات المدرعة التاسعة المتمركزة في المحور الجنوبي لمدينة الموصل تمكنت من الدخول إلى الساحل الأيسر والتوغل داخل كثير من الأحياء ومستمرة بتطهير الطرق والمباني للمناطق المحررة».
وأضاف يار أن «قوات مكافحة الإرهاب مستمرة بتطهير مناطق البكر والذهبية والخضراء والقادسية الأولى والتحرير والولاء، وتمكنت من تطهير عدد من العمارات السكنية لمجمع شقق الخضراء وتطهير مشروع ماء المجمع ومستمرة بتطهير باقي المجمع».
وأشار يار الله إلى أن «قوات جهاز مكافحة الإرهاب تمكنت من قتل ما يسمى بوالي (داعش) في حي عدن بالساحل الأيسر المدعو مروان حامد صالح الحيالي، كما قتلت قوات الجهاز عددًا آخر من الإرهابيين الذين كانوا برفقته».