ترامب يعد بإبعاد3 ملايين مهاجر غير شرعي

أكد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب أنه سينفذ وعده بطرد ملايين المهاجرين غير الشرعيين من البلاد بعد تسلمه منصبه، وذلك في مقابلة بثت مساء أمس، مضيفًا أن عددهم قد يصل إلى 3 ملايين.
وصرح ترامب، في مقتطفات نشرت قبل بث المقابلة كاملة، في برنامج «60 دقيقة» على شبكة «سي بي إس»: «ما سنفعله هو أننا سنطرد المجرمين، والذين يملكون سجلاً إجراميًا، وأفراد العصابات، وتجار المخدرات، وهم كثر؛ مليونان على الأرجح أو حتى 3 ملايين. سنطردهم من البلاد، أو سنودعهم السجن، لكننا سنبعدهم عن بلادنا، فهم هنا خلافًا للقانون».
وجعل ثري العقارات ملف الأمن على الحدود الأميركية - المكسيكية عنصرًا مركزيًا في حملته الرئاسية التي تكللت بفوزه الثلاثاء على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون. وأضاف ترامب أن الجدار الذي يعتزم بناءه على الحدود قد لا يبنى بكامله بالحجارة، وقد يشمل أجزاء تقتصر على سياج، موضحًا في مقابلته التلفزيونية المطولة الأولى منذ انتخابه: «قد يشمل بعض التسييج»، وتابع: «في بعض المناطق، من الأنسب بناء جدار. أنا بارع في هذا العمل الذي يسمى البناء».
وفي المقابلة نفسها، قال ترامب إن استخدامه لوسائل التواصل الاجتماعي سيكون «محدودًا جدًا» كرئيس للدولة، وذلك بعد حملة انتخابية اعتمد خلالها بشدة على موقع التواصل «تويتر» للتعبير عن رأيه. وأضاف ترامب أن «تويتر» كان «وسيلة عظيمة للتواصل»، على وجه الخصوص باعتباره وسيلة لمحاربة التغطية السلبية من وسائل الإعلام التي كثيرًا ما اتهمها بالانحياز.
وتابع: «عندما تنشرون (أنتم كصحافة) عني قصة سيئة.. يكون لدي أسلوب للرد».
كان ترامب معروفًا على مدار حملته بالتغريدات العدوانية والعفوية في أوقات متأخرة من الليل، فيما خمنت بعض وسائل الإعلام الأميركية أن مستشاريه قد طلبوا منه التوقف عن استخدام منصة وسائل التواصل الاجتماعي هذه مع اقتراب يوم الانتخابات.
وقال ترامب: «لا أقول إني أحبه (تويتر)، ولكنه يساعد على نشر الكلمة»، محذرًا من أنه سيكون «محدودًا جدًا» في استخدام «تويتر»، إذا استخدمه «على الإطلاق» حين يصير رئيسًا.
وفي إشارة إلى الملايين التي أنفقت على الحملة الانتخابية الديمقراطية، قال ترامب: «حقيقة، إن لدي هذه السلطة، من حيث أعداد المتابعين عبر (فيسبوك)، و(تويتر)، و(إنستاغرام).. أعتقد أن هذا ساعدني على الفوز في جميع هذه السباقات، إذ أنفق الآخرون أموالاً أكثر بكثير مما كنت أنفق».
ولدى الرئيس الجمهوري المنتخب 7.14 مليون متابع على «تويتر»، مما يزيد على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون بـ7.3 مليون متابع.