الرئيس اللبناني يكلف سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة

كلف الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم (الخميس)، رئيس الوزراء الاسبق سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة بعد يومين من استشارات نيابية انتهت بإعلان غالبية واسعة من النواب تأييدهم لتسمية الحريري.
وابرز الممتنعين عن تسمية الحريري هم نواب ما يسمى بـ"حزب الله".
وتلا مدير عام رئاسة الجمهورية انطوان شقير بيانا صادرًا عن رئاسة الجمهورية جاء فيه، استدعى الرئيس عند الساعة الـ12 من ظهر اليوم الرئيس سعد الدين الحريري لتكليفه تشكيل الحكومة.
واجرى الرئيس اللبناني الذي انتخب الاثنين يومي الاربعاء والخميس، استشارات نيابية ينص عليها الدستور للوقوف على رأي النواب في رئيس الحكومة الجديد.
وسمى 112 نائبا من 126 (عدد اعضاء المجلس 128؛ لكن هناك نائبا استقال منذ اشهر، وعون ترك مقعده النيابي بعد انتخابه) الحريري لرئاسة الحكومة، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.
واعلن وفد كتلة ما يسمى بـ"حزب الله" (13 نائبا)، بعد لقائه عون صباح اليوم، في بعبدا قرب بيروت، امتناعه عن تسمية رئيس حكومة.
ويعد ما يسمى بـ"حزب الله"، حليف الفريق السياسي الذي ينتمي إليه عون، من أبرز خصوم الحريري.
وانتخب عون الاثنين رئيسا للبلاد بعد نحو عامين ونصف العام من شغور المنصب جراء انقسامات سياسية حادة بشأن ملفات عدة داخلية وخارجية، على رأسها الحرب في سوريا المجاورة التي تشارك فيها ميليشيا "حزب الله" إلى جانب النظام السوري.
وجاء انتخاب عون نتيجة تسوية وافقت عليها غالبية الاطراف السياسية وشملت تكليف الحريري بتشكيل حكومة جديدة.
وكان من المتوقع تكليف الحريري بعد الكشف عن اسمه في اطار صفقة سياسية أدت إلى انتخاب عون رئيسا للدولة من قبل البرلمان يوم الاثنين. وكان الحريري رئيسا للوزراء في الفترة ما بين 2009 و2011.