إخماد حرائق كبريت المشراق جنوب الموصل.. وهجوم للبيشمركة لاستعادة بعشيقة

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية العميد سعد معن، اليوم (الاحد)، اخماد الحريق الذي اضرمه متطرفون في معمل كبريت المشراق جنوب مدينة الموصل.
وقال معن في تسجيل فيديو قصير ويظهر خلفه المعمل "تمكنت القوات الامنية من السيطرة على الحريق والانتهاء منه".
وقال معن ان اكثر من خمسين شاحنة وستين جرافة اضافة الى عشرين صهريج ماء وسيارات الدفاع المدني شاركت في اخماد الحرائق.
وكان ضابط رفيع المستوى اكد يوم أمس (السبت) ان انبعاثات غازات سامة ناجمة عن تفجير المتطرفين لمصنع كبريت في جنوب الموصل ادت الى وفاة مدنيين اثنين.
وتنشق سكان المناطق القريبة غاز الكبريت بالاضافة الى جنود وصحافيين يوجدون في قاعدة القيارة الاستراتيجية الواقعة جنوب الموصل.
ووضع جنود من القوات الاميركية في المنطقة اقنعة الوقاية من الغازات السامة، وفقا لمصدر عسكري اميركي مؤكدا في الوقت ذاته "عدم سقوط اصابات".
ميدانيا، شنت قوات البشمركة هجوما على بلدة بعشيقة في شمال العراق اليوم، في اطار حملة أوسع نطاقا لاستعادة المنطقة من قبضة تنظيم "داعش" الارهابي.
وتقع بعشيقة على بعد 12 كيلومترا الى الشمال الشرقي من مدينة الموصل آخر المعاقل الكبرى للتنظيم في العراق.
ويدرب جنود أتراك مقاتلين من المسلمين السنة وموالين من وحدات البشمركة الكردية في معسكر بالقرب من بعشيقة ويريدون منهم المشاركة في الهجوم على الموصل. لكن وجودهم أسفر عن خلاف مع حكومة بغداد ذات القيادة الشيعية والتي ترفض الوجود التركي العسكري وتحرص على أن تقود القوات الحكومية عملية تحرير الموصل.
وقال كريم سنجاري وزير داخلية حكومة اقليم كردستان العراق في مقابلة مع وكالة أنباء رويترز في أربيل أيوم أمس (السبت) "ان القوات العراقية على بعد خمسة كيلومترات من الموصل وان هناك مؤشرات على تمرد ضد التنظيم".
وقال المكتب الاعلامي للجيش العراقي ان نحو 50 قرية تمت استعادتها من قبضة المتشددين منذ يوم الاثنين الماضي في عمليات تحضيرية لمعركة الموصل التي يتحصن داخلها بحسب تقديرات عراقية عدد يتراوح بين 4000 و8000 متطرف.
على صعيد آخر، نفى التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة اليوم شن غارة جوية اسفرت عن مقتل 15 امرأة في مجلس عزاء شيعي شمال بغداد الاسبوع الحالي.
وكانت روسيا اتهمت التحالف الدولي غداة مقتل النساء بينما كانوا في مجلس عزاء الجمعة في قضاء داقوق جنوب كركوك.
وقال المتحدث باسم التحالف الكولونيل جون دوريان على وسائل التواصل الاجتماعي ان الائتلاف "يؤكد بشكل قاطع عدم شن الغارة الجوية التي اسفرت عن سقوط ضحايا من المدنيين في داقوق".
وكان أمير هدى كرم قائممقام قضاء داقوق اكد لوكالة الصحافة الفرنسية انه "قتلت 15 امرأة واصيبت 50 امرأة اخرى جراء قصف جوي استهدف مجلس عزاء داخل حسينية في داقوق".
واستهدف القصف حسينية الخاني خلال مجلس عزاء لاحياء ذكرى شهر محرم في قضاء داقوق (50 كلم جنوب كركوك)، بحسب المصدر.