10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهرًا ليوم الأحد 23/ 10/ 2016

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني (aawsat.com) خلال ساعات.
* استئناف الاشتباكات العنيفة مساء السبت بين الجيش السوري ومسلحي المعارضة في حلب بعيد انتهاء هدنة كانت أعلنتها روسيا، حليفة النظام السوري في هذه الحرب.
* الأمم المتحدة لم تتمكن من إجلاء 200 جريح عالقين في الأحياء الشرقية من حلب، إذ إنهم بحاجة إلى إجلاء سريع، وذلك خلال الثلاثة أيام من الهدنة.
* فرنسا تطالب بعقوبات بعد نشر تقرير للأمم المتحدة يفيد بأن الجيش السوري شن هجومًا كيميائيًا على بلدة قميناس في محافظة إدلب بشمال غربي سوريا في 16 مارس (آذار) 2015.
* القوات العراقية تواصل هجومها لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم داعش رغم هجوم مباغت شنه المتطرفون الجمعة على مدينة كركوك التي يسيطر عليها الأكراد، وشكل صدمة هزت البلاد.
* المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد يدعو إلى تمديد وقف إطلاق النار في اليمن ثلاثة أيام إضافية، رغم أنه لم ينجح في وقف الأعمال القتالية بالكامل.
* المرشحة الديمقراطية للبيت الأبيض هيلاري كلينتون تنظم تجمعات انتخابية في كارولاينا الشمالية، والرئيس باراك أوباما يساندها خلال تجمع في لاس فيغاس.
* تلتقي رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الاثنين نظراءها من اسكوتلندا وويلز وآيرلندا الشمالية، لتعد معهم خريطة طريق للخروج من الاتحاد الأوروبي.
* اتهمت ممثلة أفلام إباحية أميركية، المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب، بأنه اقترح عليها ممارسة الجنس مقابل المال، مشيرة إلى أنه عرض عليها مبلغ 10 آلاف دولار لكي تنضم إليه في غرفته داخل فندق.
* خرجت آلاف النساء الفنزويليات في مسيرة في كراكاس رفضًا لتجميد الاستفتاء ضد الرئيس نيكولاس مادورو الذي لا يحظى بشعبية، وهتفن: «فنزويلا الشجاعة ستتحرر!»، وذلك قبل تظاهرة كبرى للمعارضة الأربعاء.
* استأنفت الحكومة الكولومبية وحركة القوات المسلحة الثورية (فارك) محادثاتهما السبت في هافانا لتعديل اتفاق السلام الذي رفضه الكولومبيون.