إخلاء مطار لندن - سيتي بعد العثور على بخاخ لغاز «سي إس»

أعلنت إدارة الإطفاء البريطانية أنّ مطار حي المال في لندن، أُخلي لساعات أمس (الجمعة)، بعد «حادث كيماوي»، موضحة أنّ رجال الإنقاذ عالجوا 27 شخصًا عانوا من صعوبات تنفسية فيه.
وأعيد فتح مطار لندن - سيتي بعد 3 ساعات على إغلاقه إثر الحادث الذي تطلب إجلاء 500 مسافر. ونقلت سيارتا إسعاف شخصين إلى المستشفى، بينما عالج المسعفون في المكان 25 آخرين كانوا يعانون من صعوبات في التنفس.
وقالت إدارة الإطفاء على موقعها الإلكتروني، إنّها تلقت «معلومات عن حادث كيماوي» في المطار الواقع في منطقة دوكلاند في شرق لندن المخصص لرحلات رجال الأعمال والرحلات القصيرة. وأضافت أنّ «الشرطة وطواقم الإطفاء قامت بعمليتي تفتيش» سمحتا بإعلان المطار آمنًا.
من جهتها، ذكرت الشرطة البريطانية (أسكوتلنديارد) أنّ عمليات البحث التي جرت في المطار «سمحت بالعثور على ما يشبه بخاخًا لغاز سي إس» الذي يستخدم في مكافحة الشغب. وأضافت الشرطة في البيان أنّ «سبب الحادث لم يعرف، لكن رجال الشرطة يحققون لمعرفة ما إذا كان وقع بعد تسرب عرضي» للغاز الذي تحتويه العبوة أم لا.
وتحاول الشرطة معرفة ما إذا كان أحد الركاب تخلص من البخاخ قبل عمليات التفتيش الأمني أم لا، موضحة أنّه لم يجر توقيف أي شخص والتحقيق متواصل.
وقال ديفيد موريس، الذي كان يستعد للصعود إلى الطائرة للتوجه إلى أدنبره: «كنا نقف في الصف للتسجيل، وبدأت أسعل إلى درجة أنّني لم أعد قادرًا على الكلام. بدأت أشعر بالألم وأخذ أشخاص آخرون يسعلون»، موضحًا أنّه لم تكن هناك أي رائحة منتشرة في الصالة. وأضاف أن «الموظفين الموجودين أخذوا يسعلون أيضًا، لكن بعد دقيقتين بدأوا يصرخون: يجب إخلاء المكان. كان الجميع يصرخون ويجرون إلى الشارع».
وأُلغي عدد من الرحلات المقبلة من فرانكفورت وأمستردام وباريس أو حوّلت إلى مطارات أخرى.
وقالت أجهزة المطار إنّ الخلل في الرحلات سيستمر، ودعت المسافرين إلى الاتصال بشركات الطيران المعنية.
وذكرت فرق الإنقاذ أنّ 3 شاحنات للإطفاء و4 سيارات إسعاف أرسلت إلى المكان.
وكان مطار لندن - سيتي الذي تنطلق منه رحلات إلى أوروبا، وكذلك إلى نيويورك، استقبل العام الماضي 4.3 مليون مسافر.