نشرة (معركة الموصل) من «الشرق الأوسط أونلاين»

* عشرات من مسلحي تنظيم داعش المتطرف يشنون هجومًا على مدينة كركوك في شمال العراق، في محاولة للسيطرة على أجزاء من المدينة، تزامنًا مع تنفيذ القوات العراقية عملية لاستعادة السيطرة على الموصل.
* قيادة عمليات نينوى تعلن استعادة 20 قرية من 3 محاور في الموصل في اليوم الخامس من معركة تحرير المدينة.
* الأمم المتحدة تعلن أنّها تحقق في إعدام «داعش» 40 مدنيًا في قرية قرب الموصل.
* رافينا شمدساني، المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: متشددو تنظيم داعش يقتادون 550 عائلة من قرى حول مدينة الموصل ويحتجزونها قرب مواقع للتنظيم في المدينة، لاستخدامها دروعًا بشرية.
* مدير مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة زيد بن رعد الحسين: «تلقينا تقارير تفيد بأن هناك خطرًا جسيمًا من أن يستخدم مقاتلو (داعش) مثل هؤلاء الأشخاص الضعفاء دروعًا بشرية، وكذلك قتلهم بدلاً من رؤيتهم يتحررون».
* تركيا تقول إنها لا يمكن أن تبقى على الحياد بسبب مخاوفها من أنّ هجوم الموصل يمكن أن يعزز نفوذ فصائل كردية مناهضة لأنقرة، رغم معارضة بغداد بشدة مشاركة القوات التركية في معركة الموصل.
* الولايات المتحدة ترغب في أن تمتنع تركيا عن القيام بأي عمليات عسكرية في العراق من دون أخذ الضوء الأخضر من بغداد، وتخشى أن تعرض الحرب الكلامية، للخطر، اتفاقًا هشًا لإبقاء المجموعات الطائفية والإثنية خارج الموصل.
* رئيس الهلال الأحمر التركي: المنظمة ترسل شاحنات مساعدات إلى شمال العراق تحمل ما يكفي من الغذاء والإمدادات الطبية لعشرة آلاف من النازحين بسبب القتال في مدينة الموصل.
* تنظيم «داعش» يتبنى هجومًا على ناحية الدبس شمال غربي كركوك استهدف محطة كهرباء قيد الإنشاء تعمل عليها شركة إيرانية وقتل خلاله 16 شخصًا بينهم 4 إيرانيين.
* المنظمة الدولية للهجرة، أعلنت أن القتال حول مدينة الموصل العراقية أجبر 5640 عراقيًا على الفرار من منازلهم في الأيام الثلاثة الماضية، أغلبهم في الـ24 ساعة الأخيرة.
* سيدو جتو، عضو مجلس محافظة نينوى: «الاشتباكات بين قوات الجيش العراقي ومسلحي (داعش) على أطراف منطقة برطلة لا تزال مستمرة والتنظيم يحاول استعادتها».
* جنود عراقيون يحتفلون في الشوارع بعد الاستيلاء على قرية الخالدية (تقع إلى الجنوب من مدينة الموصل) من تنظيم داعش أمس.