القوات البحرية السعودية تستعد لتمرين «درع الخليج ـ 1» في الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عمان

تستعد القوات البحرية الملكية السعودية لبدء تمرين «درع الخليج - 1» الذي تجريه في مياه الخليج العربي بتشكيلات مختلفة من الطيران ومشاة البحرية ووحدات الأمن الخاصة.
ويمتد التمرين الذي ينطلق مطلع الأسبوع المقبل، على مساحة واسعة تضم مياه الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عمان.
وأوضح الفريق الركن عبد الله السلطان، قائد القوات البحرية الملكية السعودية، أن التمرين البحري (درع الخليج - 1) يضم تشكيلات من القوات البحرية في الأسطول الشرقي، تشمل السفن والطائرات ومشاة القوات البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة.
وأضاف السلطان، أن التمرين يأتي ضمن سلسلة التمارين التي تنفذها القوات البحرية الملكية السعودية في منطقة الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عمان، التي تهدف إلى رفع الجاهزية القتالية، واكتساب المهارات اللازمة من خلال الدقة في التخطيط، والاحترافية في التنفيذ، والقدرة على ممارسة إجراءات القيادة والسيطرة على الوحدات المختلفة في مسرح العمليات.
ولفت قائد القوات البحرية الملكية السعودية، إلى أن هذه التمارين والاستعدادات القتالية تأتي للدفاع عن حدود السعودية وحماية الممرات الحيوية والمياه الإقليمية، وردع أي عدوان أو عمليات إرهابية محتملة قد تعوق الملاحة في الخليج العربي.
وتطرق إلى أن التمرين يعكس المستوى المتميز لمنسوبي القوات البحرية الملكية السعودية، وما وصلوا إليه من كفاءة واحترافية نتيجة ما يلقونه من رعاية واهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، وبتوجيه ومتابعة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
إلى ذلك، شدد العميد بحري متقاعد عمرو العامري، على أن السعودية تمتلك أفضل القوات البحرية في المنطقة، مشيرًا إلى أن السعودية تبعث رسائل سياسية وعسكرية وأمنية عبر تمرين «درع الخليج - 1».
وأضاف أن التمرين البحري يحتاج إلى مساحة شاسعة من المياه لسفن الإنزال والقطع البحرية والطائرات ومختلف الوحدات، ويظهر القوة والجاهزية عبر نقل وحدات عسكرية كبيرة، بعيدًا عن قواعدها وتوفير الإسناد لها، لتأكيد الجاهزية في حالات المواجهة الحقيقية.
ولفت إلى أن إجراء التمرين في مياه دولية في الخليج وفي مضيق هرمز وبحر عمان تأكيد من السعودية أن من حقها أن توجد في هذه المياه للدفاع عن مصالحها وتأمين خطوطها الملاحية، وأن لديها القدرة للوجود في هذه المياه إذا استدعى الأمر.