مقتل العديد من المدنيين بغارة أميركية استهدفت «داعش»

قتل كثير من المدنيين ليل الثلاثاء - الأربعاء في غارة أميركية استهدفت مسلحين في تنظيم داعش بأفغانستان، حسبما أعلن مسؤولون أفغان مقدمين أرقامًا متضاربة.
وقال قائد الشرطة في إقليم اشين في ولاية ننغرهار المضطربة إن «الغارة قتلت 15 مسلحا من تنظيم داعش (...) إضافة إلى ثلاثة مدنيين».
لكن نائب ننغرهار عصمت الله شينواري أكد في كابل أن الغارة التي نفذتها طائرة دون طيار، قتلت 13 مدنيا هم «رجل عائد من الحج و12 شخصا من أقاربه، عندما أصابت منزله». وأضاف أن ستة مسلحين من «داعش» قتلوا أيضًا.
وأكد المتحدث باسم حاكم الولاية عطاء الله خوغياني الهجوم الليلي، مشيرًا إلى أن التحقيق جار وسيحدد عدد الضحايا المدنيين. وأكد مسؤولون أميركيون ضمن الحلف الأطلسي أنهم شنوا غارة في المنطقة وفي صدد الاستعلام عن وجود ضحايا مدنيين محتملين.
وقال الجنرال كليف لاند: «شنت القوات الأميركية غارة ضد الإرهاب في إقليم اشين في 28 سبتمبر (أيلول)، لكن لأسباب أمنية عملانية لا نعلق على تفاصيل مثل هذه العمليات». وأضاف: «نحن على علم باتهامات بسقوط ضحايا مدنيين وبصدد التثبت من كل المعلومات المرتبطة بهذه الغارة».
وشنت القوات الأميركية في أفغانستان العاملة ضمن الحلف الأطلسي، منذ الصيف، الكثير من الغارات على مواقع مسلحين متطرفين في شرق البلاد. وتقدر هذه القوات أنهم متحصنون الآن في ثلاثة أقاليم فقط مقابل عشرة في بداية العام، وأنه تم تقليص عدد المتطرفين إلى أقل من 1500.
واتهمت القوات الأميركية الأسبوع الماضي بأنها قتلت ثمانية شرطيين في ولاية أروزغان في غارة استهدفت متمردين كانوا يهاجمون مركز شرطة.