«الشلل» يهدد الإدارات الأميركية بعد رفض الكونغرس قانونًا لتمويلها

صوت مجلس الشيوخ الأميركي الثلاثاء ضد اقتراح قانون لتمويل النفقات الفيدرالية، مما يهدد الحكومة بالشلل قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية. وإذا لم يتوصل الكونغرس بحلول منتصف ليل الجمعة - السبت، تاريخ انتهاء السنة المالية الحالية، إلى اتفاق على قانون يمدد النفقات الفيدرالية، فإن العديد من الإدارات والهيئات الحكومية يمكن أن تغلق أبوابها. والاقتراح الذي يدور النقاش حوله يمثل حلاً مؤقتًا يقضي بتمويل النفقات حتى 9 ديسمبر (كانون الأول).
وسقط الاقتراح في عملية التصويت التي جرت الثلاثاء، بعدما حصل على 55 صوتا مؤيدا مقابل 45 عضوا صوتوا ضده، علمًا بأنه يحتاج لتأييد أكثرية 60 عضوا على الأقل كي يتم إقراره وإحالته إلى مجلس النواب للتصويت عليه.
وصوت كثير من الديمقراطيين ضد الاقتراح بسبب تضمنه بندًا يرصد تعويضات لضحايا الفيضانات في ولاية لويزيانا في حين أنه لا يرصد أي أموال لمساعدة مدينة فلينت (ولاية ميشيغان في شمال الولايات المتحدة) التي شهدت فضيحة مياه ملوثة تعرض من جرائها آلاف السكان لكميات سامة من الرصاص.
لكن زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل وعد بإدخال تعديل على الاقتراح تحذف منه الأموال المرصودة للويزيانا، لكي يحال على التصويت مجددا اعتبارًا من مساء الثلاثاء.