مسؤولون أفغان يتهمون القوات الأميركية بقتل 8 أفراد شرطة

قال مسؤولون محليون أفغان إنّ القوات الاميركية قتلت يوم الاحد الماضي، ثمانية أفراد شرطة أفغان في غارات جوية كانت تهدف لحمايتهم من هجوم لمتمردين على موقعهم في جنوب البلاد.
ويأتي هذا الحادث الجديد، الاول من نوعه منذ ان جرى توسيع صلاحيات القوات الاميركية المتمركزة في افغانستان في يونيو (حزيران)، في ولاية أروزغان المضطربة واحد معاقل طالبان.
وحسب مسؤولين محليين اتصلت بهم وكالة الصحافة الفرنسية، هاتفيا، فإنّ الاميركيين تدخلوا لدى مهاجمة المتمردين مركزا للشرطة قرب عاصمة الولاية تارين كوت.
وقال قائد شرطة الولاية رحيم الله خان "قتل في الغارة الاولى احد افراد الشرطة وحين كان آخرون يهبون لنجدته، أوقعت غارة ثانية سبعة قتلى بينهم".
وأضاف المسؤول الامني أنّ مركز الشرطة كان هو الهدف وقال "لا يمكن أن يكون اطلاق نار غير متعمد. لكن في كل مرة يحصل هذا، يقولون (الاميركيون) كان خطأ". فيما أضاف شرطي نجا من الغارات اسمه محمد صديق، أنّ الشرطيين كانوا "يخوضون قتالًا عن قرب" مع طالبان حين أُصيبوا بنيران أميركية.
وأوضح مسؤول المجلس المحلي لاروزغان محمد كريم خديم زاي، أنّ الشرطيين "كانوا داخل مركزهم" عند وقوع الغارة الاميركية.
وفي كابل أكّدت قيادة الحلف الاطلسي أنّ غارتين نُفّذتا الاحد دعما لقوات أفغانية كانت مهددة من مهاجمين.
من جانبه، قال الجنرال الاميري تشارلز كليفلاند المتحدث باسم المهمة العسكرية للحلف الاطلسي، إنّ الغارتين "استهدفتا أفرادا كانوا يستهدفون ويهددون شركاءنا الافغان في تارين كوت". مضيفًا، قبل أن يطلب الرجوع إلى وزارة الداخلية "ليست لدينا معلومات بشان هؤلاء الافراد (..) تملك القوات الاميركية وقوات التحالف والقوات الافغانية الحق في الدفاع عن النفس، وفي هذه الحالة فقد ردوا على تهديد وشيك".
واكتفت وزارة الداخلية الافغانية بتأكيد أنّها تحقق في الهجوم.
ويعود آخر حادث مماثل للجيش الاميركي في افغانستان الى سبتمبر (أيلول) 2015، حين قتل 11 شرطيا افغانيا متخصصون في مكافحة المخدرات في غارة أميركية في ولاية هلمند (جنوب) معقل طالبان التي تنتج 85 في المائة من الافيون المنتج في العالم.
وبموجب صلاحيات جديدة منحها في يونيو (حزيران)، الرئيس باراك اوباما للتصدي لتهديد المتطرفين، باتت القوات الاميركية تملك السلطة اللازمة لاستهداف "نشط" لطالبان وتنظيم "داعش" ومواقعهما. وبات بامكان قيادة هذه القوات أن تأمر بشن غارات جوية دعما لقوات أفغانية مهددة مباشرة وليس فقط لحماية قوات الحلف الاطلسي كما كان في السابق.
وفي بداية سبتمبر تدخل الاميركيون إلى جانب القوات الافغانية للتصدي لهجوم طالبان الذين كانوا يحاصرون تارين كوت وحاولوا الاستيلاء على عاصمة الولاية ما أثار بلبلة بين السكان.
وتكرر الأمر ذاته في الصيف حول قندوز (شمال) ولشكر غاه كبرى مدن ولاية هلمند، لمنع طالبان من السيطرة على المدينة.
ومنذ سقوط قندوز لثلاثة أيام بايدي طالبان في اكتوبر (تشرين الاول) 2015، باتت حماية عواصم الولايات احدى أولويات الحكومة الافغانية وحلفائها الغربيين.