«الأوروبي» يقدّم 348 مليون يورو للاجئين السوريين بتركيا

أعلن الاتحاد الاوروبي اليوم (الخميس)، عن برنامج مساعدات انسانية قيمته 348 مليون يورو لمساعدات اللاجئين في تركيا.
وقال مفوض الاتحاد الاوروبي لشؤون المساعدات الانسانية كريستوس ستيليانيديس خلال مؤتمر صحافي في بروكسل "بهذا التمويل الذي يبلغ 348 مليون يورو من ميزانية الاتحاد الاوروبي وبالطبع من الدول الاعضاء ندشن شبكة الامان الاجتماعي لدعم اللاجئين الاكثر استضعافا في تركيا". وذكر أنّ المساعدة ستحوّل، بهدف توفير شبكة سلامة اجتماعية طارئة، إلى بطاقات إلكترونية شهريا يمكن أن يستخدمها اللاجئون للحصول على الاحتياجات الأساسية مثل الغذاء والإسكان والتعليم من أجل أطفالهم. كما أفاد بأنّ الخطة سوف "تحدث فرقًا كبيرًا في حياة الرجال والنساء والأطفال الذين فروا من الصراع والعنف"، مضيفا أنّها سوف توفر "الكرامة " للأشخاص الذين كانوا يعتمدون على المساعدات الغذائية.
وقالت المفوضية الأوروبية إن النظام سوف يعزز الاقتصاد المحلي أيضا، حيث ستُصرف الأموال في الأسواق المحلية. موضحة أنه سوف يبدأ برنامج الأغذية العالمي في تنفيذ البرنامج في اكتوبر (تشرين الأول) المقبل، بالشراكة مع السلطات في أنقرة والهلال الأحمر التركي.
ومن المقرر أن تزور منسقة السياسة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني ويوهانس هان المفوض الأوروبي لسياسة الجوار أنقرة غدا الجمعة.