تركيا تسمح لنواب ألمان بزيارة قاعدة أنجرليك العسكرية

رفعت تركيا قرار منع نواب ألمان من زيارة قاعدة انجرليك العسكرية الذي كانت اتخذته اثر تبني البرلمان الالماني قرارا بشأن الابادة الارمنية، كما أعلن وزير الخارجية الالماني اليوم (الخميس)، ما يدل على بوادر التهدئة بين البلدين.
وقال فرانك فالتر شتاينماير "ارحب بقرار الحكومة التركية السماح بالزيارات المقررة للجنة الدفاع البرلمانية" وذلك بعد ثلاثة اشهر من التوتر بسبب اعتراف البوندستاغ بالابادة الارمنية الذي اثار غضب انقرة.
وكانت أنقرة قد رفضت مثل هذه الزيارة تعبيرًا عن غضبها إثر قرار البرلمان الألماني في يونيو (حزيران) الماضي، اعتبار أحداث القتل والترحيل التي وقعت بحق الأرمن في الدولة العثمانية أثناء الحرب العالمية الأولى بمثابة جرائم إبادة جماعية.
ثم أدى التنازل الذي قدمته المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لتركيا من خلال تصريحها أخيرًا بأنّ حكومتها لا تعتبر هذا القرار ملزما من الناحية القانونية إلى هذا التطور الجديد.
وهناك نحو 250 جنديا ألمانيا في قاعدة إنجرليك التابعة لحلف شمال الأطلسي "ناتو" حيث يدعمون الغارات الجوية التي يشنها الحلف على مواقع تابعة لتنظيم "داعش" من خلال المشاركة بطلعات استطلاعية وتزويد الطائرات المشاركة في الغارات بالوقود جوا.
وكانت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين قد أعلنت أول من أمس (الثلاثاء) أنها تتوقع ألا يتم إرجاء زيارة البرلمانيين مرة أخرى.
وفي الوقت ذاته أعلنت الوزيرة أن الجيش سيستثمر أكثر من 50 مليون يورو إضافية في القاعدة.
وكان عدد من الساسة الألمان المعنيين بشؤون الدفاع قد طالبوا بسحب الجنود الألمان من القاعدة التركية إذا تمسكت تركيا بحظر زيارة النواب للقاعدة.