خطة سعودية - أميركية جديدة لإطلاق مفاوضات السلام في اليمن

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحافي مشترك، اليوم (الخميس)، مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري، على بحث الأوضاع في المنطقة والتركيز على الأزمة اليمنية للوصول إلى حل، مضيفاً بالقول إن الدول الراعية أكدت مجددا رفضها للخطوات الأحادية التي اتخذتها الميليشيات، وطالب بعودة الأطراف اليمنية للحوار وإنقاذ الوضع الاقتصادي في اليمن وتقديم المساعدات الإنسانية لليمنيين وتسهيل دخولها، ومنع الإضرار بالمدنيين.
من جانبه، كشف وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن خطة جديدة لإطلاق مفاوضات اليمن المتوقفة، تقضي بتسليم أسلحة الميليشيات وتشكيل حكومة وحدة وطنية.
وقال كيري إن تنفيذ الخطة، التي أقرها وزراء دول مجلس التعاون الخليجي، سيبدأ بعقد جلسة مشاورات بين المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ وكافة أطراف الأزمة اليمنية.
من جهته، أعلن وزير الخارجية السعودي الجبير رفض بلاده كل الخطوات الأحادية من الانقلابيين.
وأكد الجبير على اهتمام السعودية بتسوية أزمة اليمن سلميا، وتقديم المساعدات الإنسانية للشعب اليمني، وطالب الميليشيات بفك الحصار عن المدن والسماح بإدخال المساعدات.
وأكد وزير الخارجية الأميركي أن اجتماعات اليوم (الخميس) حول قضايا المنطقة كانت بناءة ومثمرة، مشيرا إلى اجتماعاته مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد السعودي وولي ولي العهد، ووزراء خارجية دول التعاون الخليجي. وقال إن عودة الاستقرار إلى اليمن ضرورية لمواجهة "القاعدة" و"داعش" بالمنطقة.
وشدد كيري على إجماع كافة الأطراف على ضرورة حل الأزمة في اليمن بالطرق الدبلوماسية، موضحا أن استمرار شحن الصواريخ إلى اليمن يهدد أمن المنطقة، وأعلن أن السعودية وأميركا تتشاركان في القلق حيال المأساة الإنسانية في اليمن، وطالب بالسماح بدخول قوافل المساعدات الإنسانية إلى كافة أنحاء البلاد.