قمة مصرية ـ أردنية في القاهرة لدفع العلاقات وبحث قضايا المنطقة

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك عبد الله الثاني بن الحسين، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، جلسة مباحثات أمس في القاهرة، تناولت سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، والمستجدات على الساحة العربية، وعددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وقالت الرئاسية المصرية إن «الزيارة تأتي في إطار العلاقات الوثيقة التي تجمع البلدين الشقيقين، وحرص القيادتين السياسيتين على دفع العلاقات الثنائية ومنحها الزخم اللازم في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين الشقيقين، فضلاً عن اهتمامهما بتبادل وجهات النظر إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك».
من جهة أخرى، أعلنت الرئاسة أن السيسي يعتزم القيام بزيارة إلى جمهورية الهند خلال الفترة من 1 حتى 3 سبتمبر (أيلول) المقبل بناءً على دعوة من الرئيس الهندي براناب موخرجي، في إطار حرص البلدين على تعزيز العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربطهما على جميع الأصعدة.
ويلتقي السيسي، خلال الزيارة، كلاً من الرئيس الهندي براناب موخرجي، ونائب الرئيس محمد حميد أنصاري، ورئيس الوزراء ناريندرا مودي، بالإضافة إلى عدد من كبار المسؤولين ورجال الأعمال الهنود.
وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة إن «المباحثات ستُركز على سُبل تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات، ولا سيما على الأصعدة الاقتصادية والاستثمارية والتنموية في ضوء التجربة الهندية المتميزة في تحقيق التنمية الشاملة وتنويع قاعدة صناعتها الوطنية، فضلاً عن العمل على زيادة وتنويع التبادل التجاري بين البلدين الذي وصل إلى نحو 4 مليارات دولار سنويًا، إلى جانب مناقشة آفاق تعزيز مساهمة الشركات الهندية في المشروعات القومية التي يتم تنفيذها في مصر حاليًا، كما ستتناول المباحثات عددًا من القضايا الدولية».
وعلى صعيد التطورات الأمنية في مصر، أكد مصدر أمني مقتل شخص بعد مهاجمته أمين شرطة معين خدمة لتأمين كنيسة العذراء بمنطقة «النزهة» (شرق القاهرة). وقال المصدر إن القوة الأمنية المعينة لتأمين كنيسة العذراء بمنطقة النزهة بمصر الجديدة، فوجئت بأحد الأشخاص يحاول التعدي على أمين شرطة من أفراد القوة بسلاح أبيض كان بحوزته، مما أدى لإصابته، إلا أن أحد أفراد القوة قام بإطلاق النار عليه، فأرداه قتيلا. وأضاف: «تم نقل أمين الشرطة المصاب إلى المستشفى لإسعافه، وإخطار النيابة العامة لتولي التحقيقات».
في السياق ذاته، عثرت قوات الأمن على مقذوف دبابة بطريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي؛ حيث تم تأمينه ونقله إلى مكان آمن. وقال مصدر أمني إن ضباط قسم شرطة وادي النطرون تلقوا بلاغا بالعثور على جسم غريب بالكيلو 113 طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي، مشيرا إلى أنه بالانتقال والفحص تبين أنه مقذوف دبابة بطول 25 سم وقطر 5 سم ومدبب من الأمام، مضيفا أنه تم تأمين المقذوف ونقله إلى مكان آمن بمعرفة خبراء الحماية المدنية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.