القوات التركية تبدأ عملية «درع الفرات» لطرد «داعش» من جرابلس السورية

نقلت وكالة انباء الأناضول التركية، اليوم (الأربعاء)، أن وحدات الدبابات التركية بدأت بالتوغل داخل الأراضي السورية، في إطار عملية "درع الفرات"، التي تنفذها قوات خاصة تركية بالتعاون مع قوات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم "داعش".
وذكرت الوكالة عن مصادر عسكرية تركية، أن الدبابات تجاوزت الحدود التركية - السورية، في إطار العملية العسكرية الجارية منذ فجر اليوم، والتي تهدف إلى تأمين الحدود، وتقديم الدعم لقوات التحالف الدولي في حربه على تنظيم "داعش".
بدوره، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن "العملية التي بدأها الجيش التركي صباح اليوم تستهدف المنظمات الإرهابية". موضحا خلال كلمة له اليوم، في أنقرة، أن العملية التي أطلق عليها اسم "درع الفرات" "تستهدف المنظمات الإرهابية مثل داعش والكردستاني.
وجاءت كلمة أردوغان ضمن احتفال، في المجمع الرئاسي بأنقرة، بتعيين مواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات العامة بتركيا.
وصرحت مصادر عسكرية تركية لوكالة أنباء الأناضول، بأن المدافع وراجمات الصواريخ التركية، وجهت 294 ضربة ضد 81 هدفا، ضمن عملية "درع الفرات" شمال سوريا، ولا يزال القصف مستمرا، كما أن طائرتين من طراز إف 16 تحلقان في الجو حاليا، وتقصفان الأهداف التي يتم تحديدها أولا بأول.
وأوضحت المصادر، أن عملية "درع الفرات" التي بدأتها القوات المسلحة التركية، تهدف لتأمين الحدود التركية، مشيرة أن تنظيم داعش الإرهابي، أطلق منذ التاسع من يناير (كانون الثاني) الماضي وحتى الآن، 57 قذيفة هاون، و79 قذيفة كاتيوشا، وقذيفتين موجهتين مضادتين للدروع، على المناطق السكنية التركية الحدودية مع سوريا، وولايتي غازي عنتاب وكيليس التركيتين، والمخافر الحدودية، حسبما نقلت الوكالة.
وبينت المصادر أن 21 شخصا قتلوا بسبب تلك القذائف، وجرح 84 شخصا، كما تضرر عدد كبير من المباني والعربات، وردت القوات المسلحة التركية بالمثل، على تنظيم "داعش"، ما أدى إلى تكبد التنظيم خسائر بشرية كبيرة، بالإضافة إلى استهداف المباني القيادية له وعرباته، ومواقع أسلحته، وبالرغم من ذلك استمر التنظيم في هجماته ضد المناطق السكنية، في المناطق الحدودية التركية.
وأشارت المصادر الى أن داعش، أطلق خلال الأيام الخمسة الأخيرة، 23 قذيفة هاون، وقذيفتي كاتيوشا، على الأراضي التركية.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية اليوم، أن الجيش التركي مدعوما بقوات التحالف الدولي باشر عملية ضد تنظيم "داعش" المتطرف، قبل فجر اليوم في سوريا، بمشاركة طائرات حربية وقوات خاصة لطرد المتطرفين من مدينة جرابلس السورية المحاذية لتركيا.
وكانت أنقرة أعلنت في نهاية الاسبوع الماضي عزمها لعب دور أكثر نشاطا في سوريا؛ وهذه العملية هي الاوسع نطاقا التي تنفذها تركيا منذ اندلاع النزاع في سوريا قبل خمس سنوات ونصف السنة. ومن المحتمل انجاز العملية بصورة سريعة.
وقال وزير الداخلية التركي افكان الا، في اول تعليق لمسؤول تركي على العملية "أعتقد ان هذا الاخطر سيتم استئصاله في مهلة قصيرة (...) وجرابلس ستطهر سريعا من عناصر داعش".
وبدأت العملية مع وصول نائب الرئيس الأميركي جو بايدن قبل الظهر الى انقرة، حيث سيلتقي رئيس الوزراء بن علي يلديريم ثم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لاجراء محادثات تتناول بصورة خاصة الملف السوري.
واعلن مكتب رئيس الوزراء التركي في بيان رسمي ان "القوات المسلحة التركية والقوات الجوية التابعة للتحالف الدولي بدأت عملية عسكرية تهدف الى تطهير منطقة جرابلس بمحافظة حلب من تنظيم داعش الارهابي".
وافادت شبكة "ان تي في" التلفزيونية الخاصة نقلا عن مصادر امنية بأن مجموعة صغيرة من القوات الخاصة توغلت بضعة كيلومترات داخل سوريا لتأمين المنطقة قبل تنفيذ عملية برية محتملة يعتقد انها وشيكة. وعرض التلفزيون مشاهد تظهر دبابات متوجهة الى الحدود.
واضاف التلفزيون ان طائرات اف-16 تركية وطائرات تابعة للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، ألقت قنابل على اهداف لتنظيم "داعش" في جرابلس، في اول هجوم من نوعه منذ ان أسقطت القوات الجوية التركية طائرة حربية روسية في نوفمبر (تشرين الثاني) فوق الحدود التركية - السورية.
واشارت وكالة الاناضول الى انه من اصل 12 هدفا قصفتها الطائرات تم تدمير 11 هدفا، فيما ذكرت مصادر عسكرية للتلفزيون ان المدفعية دمرت سبعين هدفا.
وعرض التلفزيون مشاهد تظهر فيها أعمدة دخان تتصاعد فوق جرابلس، آخر المعابر الواقعة تحت سيطرة المتطرفين في المنطقة الحدودية مع تركيا.
وكانت تركيا امرت مساء الثلاثاء سكان كركميش (جنوب شرق) باخلاء المدينة الصغيرة المقابلة لجرابلس "لأسباب أمنية".
وأوضحت وكالة الاناضول ان العملية بدأت في الساعة 4:00 (1:00 ت غ) وهدفها "تعزيز امن الحدود وحماية وحدة اراضي سوريا".
وفيما كان مئات من عناصر الفصائل المقاتلة المدعومة من انقرة يحتشدون من الجانب التركي من الحدود تحضيرا لهجوم من اجل استعادة جرابلس، قال مسؤول تركي يوم أمس (الثلاثاء) ان هذه العملية ناجمة عن رغبة تركيا في منع القوات الكردية من السيطرة على البلدة "وفتح ممر للمسلحين المعارضين المعتدلين".
وقال وزير الداخلية لوكالة الاناضول اليوم ان "تركيا لن تسمح بأن يكون امنها مهددا وستتخذ كل التدابير الضرورية". مضيفا "لن نسمح بان تهاجم منظمات ارهابية تركيا امام انظارنا".
وتحرص تركيا على منع تقدم قوات سوريا الديمقراطية من منبج الى جرابلس، وتسعى لمنع الاكراد من التمركز بشكل اكبر على الحدود.
وقوات سوريا الديمقراطية هي تحالف فصائل من العرب والاكراد يقاتل تنظيم "داعش".
وتنظر انقرة بقلق الى أي محاولة من اكراد سوريا لتشكيل وحدة جغرافية ذات حكم ذاتي على طول حدودها. فيما تعتبر التنظيم والوحدات الكردية منظمتين ارهابيتين وتحاربهما، وهي بذلك على خلاف مع حليفها الاميركي حول الاكراد، حلفاء واشنطن في الحملة ضد المتطرفين في سوريا.
وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم دعا مساء الاثنين الدول المعنية بالازمة السورية مثل روسيا والولايات المتحدة وايران والسعودية الى العمل معا من اجل فتح "صفحة جديدة" في سوريا. وصرح نهاية الاسبوع الماضي أن بلاده ستؤدي دورا اكثر فاعلية في النزاع من اجل "وقف اراقة الدماء" في سوريا.
وبعدما اتهمت تركيا لفترة طويلة بالتساهل حيال مقاتلي التنظيم، تؤكد الآن بشكل حازم ان هدفها هو القضاء على التنظيم المتطرف.
وأسفر اعتداء وقع السبت في مدينة غازي عنتاب في جنوب شرقي تركيا قرب الحدود مع سوريا عن 54 قتيلا بينهم عدد كبير من الاطفال خلال حفل زفاف كردي.
وتدل جميع المؤشرات على ان هذا الاعتداء الاكثر دموية في تركيا منذ مطلع العام يحمل بصمات تنظيم "داعش".
وسيكون النزاع في سوريا وكذلك مسالة تسليم الداعية الاسلامي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة والذي تطالب السلطات التركية بتسليمه لاتهامه بتدبير محاولة الانقلاب في 15 يوليو(تموز) في تركيا، على جدول اعمال محادثات بايدن في أنقرة.