قمة عربية بين قطر وتونس في اليد.. والمغرب يتطلع لمعانقة الذهب في الملاكمة

تبرز اليوم قمة عربية - عربية بين المنتخبين القطري وصيف بطل العالم والتونسي في الجولة الثالثة من منافسات الجولة الثالثة في مسابقة كرة اليد ضمن دورة الألعاب الأولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 أغسطس (آب) الحالي.
وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة إلى المنتخبين الساعيين إلى بلوغ الدور الثاني خصوصا تونس التي منيت بخسارتين متتاليتين، في حين حققت قطر فوزا مدويا على كرواتيا ومنيت بخسارة قاسية أمام فرنسا حاملة اللقبين الأولمبي والعالمي.
وأبلت تونس بلاء حسنا في مباراتها الأولى أمام فرنسا وخسرت بصعوبة 23 - 25، لكنها خيبت الآمال في الثانية أمام الدنمارك وخسرت 23 - 31. وتدرك تونس جيدا ضرورة حاجتها إلى الفوز لإنعاش آمالها في تكرار إنجازها في النسخة الأخيرة في لندن عندما بلغت ربع النهائي. وتشارك تونس في الأولمبياد للمرة الرابعة بعد أعوام 1972 في ميونيخ، و2000 في سيدني، و2012 في لندن، فحلت في المرتبة السادسة عشرة في الأولى، والعاشرة في الثانية، وبلغت دور الثمانية في الثالثة. وتعود أفضل نتائج تونس على الصعيد الدولي حلولها رابعة في بطولة العالم 2005 على أرضها. ولن يكون المنتخب القطري خصما سهلا في ظل تشكيلته المدججة بالنجوم، خصوصا أنه يعول على نتيجته الرائعة في مونديال 2015 على أرضه، لتكرار إنجازه على الأقل في الأولمبياد، وهو ضمن بطاقة التأهل إلى ريو بتتويجه في التصفيات الآسيوية في الدوحة بعد فوزه على إيران في النهائي 28 - 19. وفي المجموعة ذاتها، تلعب الدنمارك مع كرواتيا، وفرنسا مع الأرجنتين.
وفي المجموعة الثانية، تسعى مصر لفوزها الثاني على التوالي عندما تلاقي بولندا. وحقق المنتخب المصري فوزه الأول في الدورة عندما تغلب على السويد 26 - 25 أول من أمس (الثلاثاء)، معوضا هزيمته أمام سلوفينيا 26 - 27 في الجولة الأولى. وفي المجموعة ذاتها، تلعب البرازيل مع ألمانيا، وسلوفينيا مع السويد.
ويدخل الملاكم المغربي محمد ربيعي بطل العالم في وزن 69 كلغم المنافسات لخوض الدور الثاني، بعدما أعفي من الأول، وهو سيلاقي الكيني رايتون ندوكو أوكويري من أجل مقعد في ربع النهائي. وتعقد آمال كبيرة على ربيعي لانتزاع الذهب الأولمبي للمرة الأولى في تاريخ المغرب، وبالتالي معانقة منصة التتويج للمرة الأولى في الملاكمة منذ أولمبياد سيدني عندما نال الطاهر التمسماني برونزية وزن 57 كلغم، علما بأن الملاكمين المغاربة حصدوا 3 برونزيات حتى الآن (أحرز الشقيقان عبد الحق ومحمد عشيق في 1988 و1992 في وزني 54 و57 كلغم على التوالي).
كما يدخل المنافسة أيضا الجزائري عبد الحفيظ بن شبلة في وزن 81 كلغم بعدما أعفي بدوره من خوض الدور الأول، وسيلاقي الفائز في المباراة بين الروسي بيتر خاموكوف والفنزويلي ألبير رامون راميريز.
ويخوض 4 ملاكمين عرب الدور الأول. ففي وزن 56 كلغم، يلتقي المغربي محمد حموت مع الأوكراني ميكولا بوتسنكو، والتونسي بلال المحمدي مع إنكولوليكو سانتيليه من ليسوثو. وفي وزن 64 كلغم، يلعب الأردني عبادة الكسبة مع الكندي أرثر بيارسلانوف، والجزائري عبد القادر شادي مع البرازيلي جويديسون تيكسييرا. وتشهد منافسات وزن تحت 100 كلغم في الجودو مواجهة عربية عربية بين الإماراتي إيفان رومارنكو، والجزائري إلياس بويعقوب. ويلعب أيضا المصري رمضان درويش مع دومينيك دوغاس من السيشل. وفي منافسات السباحة، يخوض السوداني عبد العزيز عبد الله والجيبوتي برهان أبرو والليبي أحمد التليسي واللبناني أنطوني بربر والجزائري أسامة سحنون والمصري علي خلف الله تصفيات 50م حرة، والكويتي عباس القلي تحت الراية الأولمبية والسوري رامي أنيس مع فريق اللاجئين تصفيات 100م فراشة. وقرر الجزائري توفيق مخلوفي بطل سباق 1500 متر عدو في أولمبياد لندن 2012، الدفاع عن لقبه في أولمبياد ريو، بجانب المشاركة في سباق 800 متر عدو. وكشف موفد التلفزيون الجزائري الحكومي، أمس، أن مخلوفي قرر المشاركة في سباقي 1500 متر و800 متر بعد التشاور مع مدربه الفرنسي فيليب دوبون، لينهي بذلك حالة التردد التي سيطرت عليه في الفترة الأخيرة. وتنطلق تصفيات سباق 800 متر رجال، غدا الجمعة، حيث يقام الدور قبل النهائي للسباق يوم السبت المقبل، والنهائي يوم 15 من الشهر الجاري، أما تصفيات سباق 1500 متر فتنطلق في اليوم التالي، فيما تم تحديد موعد النهائي يوم 20 أغسطس (آب) الجاري. وكان مخلوفي قد صرح عقب وصوله إلى ريو دي جانيرو في وقت مبكر من يوم السبت الماضي، بأنه جاهز بدنيا، وأنه واثق من التألق في الأولمبياد وتشريف الجزائر مثلما فعل قبل أربع سنوات بلندن. يشار أن مخلوفي (28 عاما) يعتبر أمل الجزائر الأول في أولمبياد البرازيل.

نتائج متنوعة
انتظر العرب حتى اليوم الخامس لافتتاح رصيدهم من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو، حيث طوق لاعب الجودو الإماراتي توما سيرجيو عنقه ببرونزية مسابقة وزن تحت 81 كلغم أول من أمس (الثلاثاء). وتغلب سيرجيو، المولدافي الأصل، على الإيطالي ماتيو ماركونتشيني في مباراة المركز الثالث بحركتي إيبون وسومي غايشي في دقيقتين و16 ثانية. وهذه الميدالية الثانية للإمارات بعد ذهبية الشيخ أحمد بن حشر آل مكتوم في رماية الحفرة المزدوجة «دبل تراب» في أولمبياد أثينا 2004. وكانت المشاركة الأولمبية الثالثة ثابتة لسيرجيو بعدما أقصي من الدور الأول في وزن تحت 73 كلغم خلال ألعاب بكين 2008، والثالث في وزن تحت 81 كلغم في لندن 2012، وكانتا بألوان مولدافيا. وكان سيرجيو قاب قوسين أو أدنى من بلوغ المباراة النهائية، لكنه خسر أمام حلمورزاييف بحركتي إيبون وتوموي - ناج بعد 23 ثانية من الوقت الإضافي. وتخطى سيرجيو منافسه الألماني زفن ماريش في دور الـ32، ثم البرازيلي فيكتور بينالبير في دور الـ16، وأخيرا الياباني تاكانوري ناغاسي في دور الثمانية. ويحمل سيرجيو علم الإمارات في ريو 2016 مع المولدافي الأصل فيكتور سكفورتوف الذي خرج الاثنين من دور الـ16 في وزن تحت 73 كلغم، وإيفان ريمارينكو الذي يخوض اليوم منافسات وزن تحت 100 كلغم. وحقق المصري أيمن فايز مفاجأة من العيار الثقيل عندما أطاح بالفنزويلي روبن ليماردو غاسكون، بطل أولمبياد لندن 2012، في الدور الثاني بعدما أعفيا معا من خوض الدور الأول. وكان انتصار فايز مدويا كونه تغلب على غاسكون بفارق مريح 15 - 5، وثأر لخسارته أمامه قبل 4 سنوات مع فارق وحيد أن الفنزويلي مدعو للدفاع عن لقبه، بينما يدافع المصري عن آمال قد لا تتحقق. وخرج فايز من الدور الثالث بخسارته أمام غرومييه 9 - 15.
وفي منافسات الكرة الطائرة للرجال فازت مصر 3 - صفر على كوبا الثلاثاء. وأنهى المنتخب المصري المباراة لصالحه في ثلاثة أشواط متتالية وبواقع 25 - 22 و25 - 15 و25 - 22. وتحتل مصر المركز الرابع في المجموعة الثانية برصيد ثلاث نقاط بعد هزيمتها 3 - صفر في المباراة الأولى أمام بولندا. وتتصدر الأرجنتين المجموعة ذاتها بست نقاط بعد انتصارها 3 - 1 على روسيا التي تملك ثلاث نقاط في المركز الثالث. وتأتي بولندا في المركز الثاني بخمس نقاط بعد فوزها 3 - 2 على إيران التي تملك نقطة واحدة في المركز الخامس، بينما تتذيل كوبا المجموعة بلا رصيد. وفي الملاكمة، بلغ الجزائري إلياس عبادي الدور الثاني في وزن 75 كلغم بفوزه على الكونغولي انويل نغاميسينغي مبي 3 - صفر، والمصري حسام بكر بتغلبه على كلير من موريشيوس 3 - صفر، فيما خسر العراقي وحيد عبد الرضا أمام المكسيكي ميسايل أوسيال رودريغيز صفر - 3. وتأهل أيضا الجزائري رضا بنبزيز في وزن 60 كلغم بفوزه على الروسي عدلان عبد الرشيدوف 3 - صفر، فيما خرج المغربي العرجاوي من الدور الأول لوزن فوق 91 كلغم بخسارته أمام الأذربيجاني محمد رسول مجيدوف. وخرجت المغربية غزلان الزواق من الدور الأول لوزن تحت 63 كلغم بخسارتها أمام المنغولية مونخزايا تسيديفسورين. وخسرت متسابقة السلاح السعودية لبنى العمير في دور 64 لمنافسات الشيش أمام البرازيلية تايس دي مورايش روتشل بأولمبياد ريو دي جانيرو أمس. ولم تسبب لبنى - وهي واحدة من أربع رياضيات سعوديات تشاركن في الألعاب الأولمبية - كثيرا من المتاعب لمنافستها البرازيلية، وخسرت 15 - صفر. وضمن منافسات دور 32 خسرت الجزائرية أنيسة خلفاوي أمام الكندية إيلينور هارفي 15 - 6، بينما صعدت التونسية إيناس بوبكري إلى دور الستة عشر بفوزها على المصرية نورا محمد 15 - 4. كما خسرت اللبنانية منى شعيتو بصعوبة أمام الأميركية لي كيفر 15 - 3.