كلينتون تقبل ترشيح الحزب الديمقراطي لها لخوض الانتخابات الرئاسية

خاطرت هيلاري كلينتون بكل خبرتها السياسية يوم أمس الخميس، خلال قبولها ترشيح الحزب الديمقراطي لها لخوض الانتخابات الرئاسية، على أمل أن يراهن الناخب الأميركي عليها بدلاً من دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري، كأفضل مرشح لهذا المنصب. وانتقدت المرشحة، في خطابها الذي ألقته أمام مندوبي المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي في فيلادلفيا الذي تابعه الملايين من الناس على شاشات التلفزيون، منافسها أكثر من مرة، مصورة إياه على أنّه غير مناسب للمكتب البيضاوي.
وتحدثت السيدة الأولى السابقة، عن خبرتها في العمل في مجال حقوق المرأة وحقوق الطفل، بالإضافة إلى السفر إلى 112 دولة حول العالم لتمثيل الولايات المتحدة خلال عملها بصفتها وزيرة للخارجية.
وسخرت كلينتون من خطاب ترامب، الذي ألقاه الأسبوع الماضي في المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري الذي وصفته بـ«الغريب»، حين قال إنه وحده القادر على حل مشكلات البلاد.
وقالت كلينتون: «لا تصدقوا أي أحد يقول لكم (أنا وحدي فقط القادر على حل مشكلات البلاد)... إن كلمته تدق أجراس الإنذار لنا جميعًا. الأميركيون لا يقولون: (أنا وحدي القادر على حل المشكلات)، نحن نقول: (سوف نحل هذه المشكلات معًا)». كما سخرت أيضًا من كثير من تصريحات ترامب، بما في ذلك أنّه يعرف عن تنظيم داعش أكثر مما يعرفه الجنرالات العسكريون الأميركيون، ووصف الجيش الأميركي بـ«الكارثة».
ويأتي خطاب كلينتون بعد مرور يومين من ترشيح المندوبين لها لمنصب مرشحة الحزب، في لحظة تاريخية جعلت من كلينتون أول امرأة تحمل ترشيح حزب سياسي للرئاسة في تاريخ الولايات المتحدة.
وقالت كلينتون: «بتواضع وعزيمة وثقة لا حدود لها في الوعد الأميركي، أقبل ترشيحكم لي لرئاسة الولايات المتحدة».
وتأمل حملتها أن يحسن الخطاب صورتها العامة، ويرفع معدل قبولها لدى الناخبين. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن كلينتون واحدة من المرشحين الرئاسيين المكروهين بشكل كبير منذ عقود، إلا أن الشيء نفسه ينطبق أيضًا على ترامب.
وتبنت كلينتون كثيرًا من البرامج التي وضعها بيرني ساندرز في حملته، وقالت إن حملته ألهمت الملايين من الناس من خلال وضع العدالة الاجتماعية والمساواة الاقتصادية في الصدارة. متعهّدة أنّه في حال توليها الرئاسة ومن ثم تصبح القائد العام بـ«الذكاء والحكمة والعزم الهادئ والتطبيق الدقيق والاستراتيجي للقوة».
وقالت إن الجيش الأميركي «كنز وطني» وليس «كارثة»، كما يصفه المرشح الجمهوري دونالد ترامب. وأضافت أن الرئيس ينبغي أن يحترم الرجال والنساء الذين يخاطرون بأرواحهم لخدمة بلادنا.
وانتقدت كلينتون ترامب بوصف أنه «يفقد أعصابه في أقل موقف استفزاز»، مضيفة: «عليكم أن تتخيلوه في المكتب البيضاوي يواجه أزمة حقيقية. وتابعت أن رجلاً يستفز بتغريدة لا يمكن أن يؤتمن على الترسانة النووية».
وقالت كلينتون إن ترامب يرغب في أن ينفصل الأميركيون عن بقية العالم وعن بعضهم بعضًا. وأضافت أنّه «يراهن على أنّ مخاطر العالم حاليًا ستحجب عنا وعده غير المحدود.. إنه يريد أن يخيفنا من المستقبل ومن بعضنا بعضًا».
وأعربت كلينتون عن سعادتها كونها أول امرأة ترشح من قبل حزب سياسي أميركي كبير لخوض انتخابات الرئاسة، وقالت: «سعيدة للغاية لأن هذا اليوم قد حان».