10 أخبار تود معرفتها قبل الساعة الثانية عشرة ظهرًا ليوم السبت 23/ 07/ 2016

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة على موقع «الشرق الأوسط الإلكتروني» (aawsat.com) خلال ساعات.
* قالت وزارة الدفاع الهندية إنّ سفنًا وطائرات هندية تبحث اليوم (السبت)، عن طائرة تابعة لسلاح الجو بعد أن اختفت أمس فوق خليج البنغال وعلى متنها 29 شخصًا. وأضافت الوزارة أنّه لم تظهر أي دلائل تشير لما حدث للطائرة كما لم يظهر أي أثر لحطام.
* أفاد مرسوم بشأن حالة الطوارئ نشر في الجريدة الرسمية اليوم، بأنّ مدة توقيف الأشخاص الذين يشتبه بتورطهم في الانقلاب الفاشل في 15يوليو (تموز) الحالي في تركيا، يمكن أن تصل إلى ثلاثين يومًا.
* أعرب هورست زيهوفر رئيس حكومة ولاية بافاريا عن «صدمته العميقة»، إزاء الهجوم الذي وقع مساء أمس الجمعة في مدينة ميونيخ عاصمة الولاية، وأسفر عن مقتل عدة أشخاص. وقال زعيم الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري صباح اليوم، في بيان، إن هذا العمل «الوحشي وغير الإنساني ملأ الجميع بالحزن والرعب». وتابع زيهوفر أن أفكاره منصبة الآن على الضحايا وذويهم، وأكد: «من دون أمن لن تكون هناك حرية».
* بعد 5 سنوات على أسوأ مأساة في تاريخها خلال فترة ما بعد الحرب، تقدم النرويج مثالاً نموذجيًا للدول التي تعرضت لاعتداءات دامية. فقد توصل شعار «مزيد من الديمقراطية ومزيد من الإنسانية» إلى تحقيق أهدافه.
* يعقد القادة العرب قمة الاثنين والثلاثاء في العاصمة الموريتانية، تتصدرها ملفات النزاعات في سوريا وليبيا والعراق، حيث ينشط تنظيم داعش المتطرف، للبحث في الأمن في العالم العربي وتشكيل قوة عربية مشتركة، والمبادرة الفرنسية، لاستئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.
* يخوض تنظيم داعش اشتباكات متقطعة على محاور عدة ضد قوات سوريا الديمقراطية داخل مدينة منبج، في وقت تنتهي ظهرًا مهلة حددتها الأخيرة لخروج المتطرفين المحاصرين من المدينة، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم.
* قالت وسائل الإعلام الرسمية في الصين اليوم، إنّ الأمطار الغزيرة في الصين تسببت في مقتل 87 شخصًا على الأقل وأجبرت 16 مليونًا على ترك منازلهم.
* ذكر مصدر بالحكومة الكورية الجنوبية أن كوريا الشمالية يعتقد بأنها تواصل التدريبات العسكرية التي تحشد فيها طائرات مقاتلة ومركبات ذات وسائد هوائية وغواصات، كما هو معتاد، على الرغم من العقوبات الدولية التي تمنع بيونغ يانغ من الحصول على وقود لطائراتها، طبقًا لما ذكرته شبكة «كيه بي إس وورلد» الإذاعية الكورية الجنوبية اليوم.
* ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أمس، أنّ الطائرة التابعة لشركة مصر للطيران التي سقطت في مايو (أيار) الماضي، في البحر المتوسط، تفككت على الأرجح في الجو بعد حريق داخل قمرة القيادة أو بالقرب منها.
* اختارت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون، أمس (الجمعة)، تيم كين السيناتور عن فيرجينيا رجل التوافق والسياسي المعروف، مرشحًا لمنصب نائب الرئيس في الاقتراع الرئاسي الذي سيجري في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.