تركيا تحجب «ويكيليكس» لنشره وثائق «العدالة والتنمية» ما بعد الانقلاب الفاشل

حجب مجلس الاتصالات في تركيا موقع ويكيليكس أمس بعد أن نشر نحو 300 ألف رسالة بريد إلكتروني من حزب العدالة والتنمية الحاكم.
وقال المجلس، وهو الهيئة المعنية بالرقابة على الإنترنت: «إن إجراءً إداريا اتخذ ضد موقع التسريبات الأشهر في العالم»، وهو تعبير يستخدمه المجلس عادة عند حجب أي موقع. ونشر موقع ويكيليكس مساء أول أمس عبر موقعه الرسمي 300 ألف بريد إلكتروني رسمي لحزب العدالة والتنمية التركي، بعد فشل محاولة الانقلاب على الرئيس رجب طيب إردوغان التي وقعت الجمعة الماضي.
ووجه الموقع رسالة إلى الشعب التركي، قائلا: «استعدوا للقتال؛ فنحن سننشر أكثر من 100 ألف تغريدة عن بنية السلطة السياسية في تركيا»، وإن أول دفعة ستتضمن 300 ألف بريد و500 ألف وثيقة، معظمها باللغة التركية. وحث «ويكيليكس»، الشباب التركي على التزود بالبرامج التي تتجاوز الحظر على الموقع في حال حدوثه، متوقعا بشكل مسبق أن تحجبه السلطات التركية. وتعرض الموقع، الشهير بتسريب الوثائق الحكومية السرية من كل أنحاء العالم، لعملية قرصنة إلكترونية عطلته بعد نحو 6 ساعات من إعلانه أنه سينشر وثائق الحكومة التركية. وكان موقع ويكيليكس نشر تغريدة على حسابه في «تويتر» الاثنين الماضي قال فيها إنه سينشر «نحو 300 ألف وثيقة من الرسائل الإلكترونية الخاصة بالحكومة التركية قريبا».
وكتب «ويكيليكس»، في التغريدة، إن «أنصار حزب العدالة والتنمية يجب أن يهتموا بما سيتم الكشف عنه»، الذي يأتي بعد أربعة أيام من محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا. وأضاف: «المستندات القادمة ستساعد وتضر حزب العدالة والتنمية.. هل أنت على استعداد لتجد كل شيء؟» مما أثار فضول أنصار إردوغان وخصومه معا. وحول مصدر الهجوم الإلكتروني الذي تعرض له «ويكيليكس»، قالت إدارة الموقع «نحن غير متأكدين من المنشأ الحقيقي للهجوم، بينما يوحي توقيت الهجوم التركي أن فصيلا من سلطة الدولة أو حلفائها قد قام به»، مضيفين «سوف ننتصر وننشر».
وتضمنت الرسالة كذلك رسما كاريكاتيريا لفنان برازيلي عُرف بانتقاده الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، يظهر حملات القمع المُوجهة ضد الديمقراطية وظهرت في الرسم صورة لإردوغان وهو بزي سلطان عثماني يركب سجادة يدمر بها أعمدة بناء حمل اسم «الديمقراطية». وتضمنت التغريدات رسما آخر يأمر فيه إردوغان الصحافة التركية قائلا: «لا تنتقدوني». وجعل التوقيت الذي أعلن فيه «ويكيليكس» عن تسريباته أصابع الاتهام تتوجه إليه بزعم أنه ربما تكون أداة من أدوات «حرب قذرة» تشنها أطراف دولية ضد تركيا، لا يستبعد أن تكون واشنطن على رأسها، بحسب مصادر في «العدالة والتنمية»؛ لتخضع بها من تشاء وأن التوقيت الزمني لنشر هذه الوثائق هو بمثابة صب للزيت على النار من أجل الوصول لانقلاب عسكري ثان بعد فشل الانقلاب الأول.
وسبق أن نشر «ويكيليكس» الكثير من الوثائق التي تخص تحقيقات الفساد والرشوة في تركيا التي تم الكشف عنها في تحقيقات أجريت في ديسمبر (كانون الأول)، واتهم فيها أعضاء بحكومة إردوغان ومقربون منه، في حين اعتبره إردوغان وقتها محاولة من «الكيان الموازي» أو جماعة فتح الله غولن، الداعية التركي المقيم في أميركا منذ عام 1999 للإطاحة بحكومته بعد وقوع خلافات بينهما.
ومع بداية نشر الحلقة الأولى من التسريبات أمس، اتضح أن تاريخ أقدم وثيقة يعود إلى عام 2009، وتاريخ أحدث وثيقة إلى يوم 6 يوليو (تموز) الحالي، قبل أيام قليلة من محاولة الانقلاب العسكري. غير أن «ويكيليكس» قال: إن «تسريب الوثائق لا صلة له بالمحاولة»، وأنها حصلت على الوثائق قبل ذلك. وقال موقع «وايارد» الإلكتروني، الذي يتابع مثل هذه الوثائق، إن محتويات الوثائق ستحتاج إلى وقت طويل قبل أن تترجم من اللغة التركية إلى اللغة الإنجليزية. وأن هذه المحتويات «ربما ستكشف تساؤلات بعض المراقبين الدوليين بشأن محاولة الانقلاب، أو ربما من خطط لها».
وتصفحت «الشرق الأوسط» بعض الوثائق، ووجدت أن نسبة قليلة جدا منها مكتوبة باللغة الإنجليزية، خصوصا عن العلاقات مع الولايات المتحدة. وأن نسبة كبيرة جدا عن الرئيس إردوغان مكتوبة باللغة التركية.