10 قتلى في اشتباكات بين القوات الفلبينية ومتطرفين

أعلن متحدث إقليمي باسم الجيش الفلبيني مقتل 9 مسلحين يشتبه في أنهم متطرفون وجندي، في اشتباكات وقعت اليوم (الخميس)، في جنوب البلاد.
وقال الميجور فايلمون تان، وهو متحدث إقليمي، إن تبادل إطلاق النار الذي وقع في إحدى قرى بلدة باتيكول بجزيرة غولو (على بعد ألف كيلومتر جنوب العاصمة مانيلا)، أسفر أيضًا عن إصابة ستة جنود. وأوضح أن الاشتباكات اندلعت عندما واجهت القوات أشخاصًا يشتبه في انتمائهم لجماعة «أبو سياف» الإرهابية، أثناء قيامها بعملية هجومية لمواجهة مسلحين يحتجزون كثيرًا من الرهائن في غولو.
ويحتجز مسلحو أبو سياف ثمانية بحارة (نرويجي وسبعة إندونيسيين) وعددًا من الفلبينيين في غابات غولو. وهدد مسلحو أبو سياف بإعدام النرويجي كجارتان سيكينجستاد في حال عدم دفع فدية له.
وكان سيكينجستاد اختطف مع كنديين اثنين وامرأة فلبينية في سبتمبر (أيلول)، من جزيرة سامال جنوب البلاد. وأعدم الكنديين جون ريدسيل وروبرت هول في أبريل (نيسان) ويونيو (حزيران)، بعد عدم دفع فدية لهما.
وكانت الجماعة أطلقت سراح الفلبينية ماريتيس فلور في 24 يونيو الحالي.
وطالب المسلحون في البداية بدفع فدية قيمتها مليار بيزو (7.21 مليون دولار) عن كل أسير، إلا أنهم خفضوا المبلغ فيما بعد ليصل إلى 20 مليون بيزو عن كل أسير قبل مقتل هول.