الين يرتفع مع زيادة الإقبال على الملاذات الآمنة

سجل الين قفزة كبيرة أمام الدولار واليورو والجنيه الإسترليني اليوم (الجمعة)، مع زيادة الطلب على الأصول الآمنة.
وانتعش اليورو أمام الدولار بعدما قالت مصادر لوكالة «رويترز» للأنباء إن البنك المركزي الأوروبي لا يناقش في الوقت الحالي شراء أدوات دين حكومية غير متناسبة مع مساهمة دول منطقة اليورو في البنك.
وكان اليورو سجل هبوطا حادا أمس (الخميس) وواصل انخفاضه اليوم (الجمعة) قبل أن يعاود الارتفاع ليجري تداوله دون تغير يذكر عند 1110.1 دولار.
وفي ظل تعاملات متقلبة بأسواق الأسهم الأوروبية، سجل الين أعلى مستوى له خلال الجلسة أمام العملة الأميركية عند 435.102 ين للدولار بزيادة 8.0 في المائة.
وبعدما سجلت العملة اليابانية أعلى مستوى لها في عامين ونصف العام، في أعقاب التصويت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تراجع الين هذا الأسبوع حيث هبط على مدى ثلاثة أيام متتالية أمام الدولار واليورو في الوقت الذي تعافى فيه الجنيه الإسترليني من أدنى مستوى في 31 عامًا.
لكن مع استمرار حالة الضبابية السياسية الشديدة في بريطانيا، وبعدما قال رئيس بنك إنجلترا المركزي إن البنك قد يحتاج لاتخاذ المزيد من إجراءات التحفيز خلال الصيف لدعم الاقتصاد، هبط الإسترليني من جديد متجهًا لتسجيل أدنى مستوياته أمام الدولار، وسجل انخفاضًا تجاوز واحدًا في المائة أمام الين اليوم (الجمعة).
وتراجع الإسترليني أمام الين إلى 11.136 ين لكنه ظل بعيدا عن أدنى مستوى له في ثلاثة أعوام ونصف العام البالغ 65.133 ين والذي سجله يوم الجمعة الماضي.
ولم يسجل الجنيه انخفاضا كبيرا أمام اليورو رغم أنه سجل أضعف مستوياته منذ مارس (آذار) 2014 أمام العملة الأوروبية الموحدة أمس (الخميس).