غروس: سأودع الأهلي وأنا في القمة.. و«الالتزام» سر البطولات

ودع المدرب السويسري كريستيان غروس ناديه الأهلي، خلال مؤتمر صحافي عقد مساء أمس بمقر النادي، بعد موسمين ناجحين مع الفريق الأول لكرة القدم حقق من خلالها ثلاثة ألقاب وأرقامًا قياسية من الصعب كسرها على المدى القريب، وتوجها بجمع الثنائية الكبرى هذا الموسم بتحقيق لقب بطولة الدوري وكأس خادم الحرمين الشريفين.
وقال: «يسعدني أن أختتم مشواري مع الأهلي ببطولتين كبريين خلال هذا الموسم، عقدي انتهى مع نهاية مباراة النصر، واتخذت قرارا بعدم التجديد، ومن الرائع أن تنهي عقدك وأنت في القمة».
وأضاف أن قرار عدم التجديد أمر شخصي، «وسأعود إلى أوروبا لأخذ قسطا من الراحة، خصوصا بأن العمل في كرة القدم مجهد ويحتاج إلى طاقة بنسبة 100 في المائة لكي تعطي من جديد».
وتابع: «نتمنى أن نكون قد تعلمنا من هذه الموسم أمورا رائعة، ونستفيد من الأحداث التي ممرنا به للبقاء في القمة وتحقيق المزيد من المنجزات».
وقال: «من الأشياء التي طالبت بها منذ قدومي للأهلي هو الالتزام وأن لدينا هدفا ومفهوم بأن نلعب دائما للفوز وليس لتعادل ووصلنا إلى هذا المفهوم، وأنا سعيد بجماهير الأهلي التي انتظرت طويلا ودعمتنا بشغف والفريق اليوم في مرحلة ممتازة ووضعه قوي».
وكشف غروس في إجابة عن سؤال خاص لـ«الشرق الأوسط» عن ترشيحه للمدرب البرتغالي غوميز بأنه هو من أشار عليهم بذلك.
وقال: «يوجد تواصل مع المدرب غوميز من خلال اللقاءات التي جمعتنا بالتعاون بالإضافة إلى أنه لديه اطلاع كامل على المنافسات السعودية».
ورفض غروس أن يكون قرار عدم استمراره مع الأهلي لأسباب مالية، وقال: «حضرت وكان لدي هدف بالوصول إلى القمة، وحققت هذا الهدف» مشيرا إلى أن الإدارة حاولت معي للاستمرار وقدمت لي عروضًا جيدة، لكن كما ذكرت أحتاج إلى الراحة الآن.
وأضاف أن الأمور التي ساعدته في تحقيق هذه البطولات هو وجود قائمة مميزة من الأسماء في الفريق أمثال السومة الذي حضر مع قدومه وتيسير الجاسم وأسامة هوساوي ومعتز وياسر المسيليم وعبد الله الميعوف وغيرهم من اللاعبين المميزين في جميع الخطوط ومجموعة متناسقة وقوية بدأ من الحراسة إلى الهجوم.
وقال: «إن وجود طارق كيال مع الفريق مع نهاية الموسم كان إضافة إيجابية للفريق وأن العمل على تغير عقلية اللاعبين وتفكيرهم هز العامل الأبرز».
وشدد غروس على أن الدوري السعودي بصفة خاصة صعب للغاية ويقام في أجواء صعبة والإعداد مع معسكرات المنتخب وبرامجه والأندية صعب خصوصا في الجزء الثاني من الدوري. وأضاف: «لا أنصح المدربين الشبان بالقدوم والعمل هنا، فنوعية المدربين التي يحتاج إليهم الدوري مختلفة».
وأشار إلى أن المدافع أسامة هوساوي لاعب كبير، ويملك خبرة عريضة ووجوده مهم، «ولا أدري إن كان راحلا أو سيبقى، وأعتقد بأن الإدارة تعمل للإبقاء عليه، وستتخذ القرار المناسب، وهو لاعب مؤثر وداعمة قوية لخط دفاع الأهلي وزملائه اللاعبين، وإن كان سيعود مستقبلا للإشراف على الأهلي قال بأن هذا الأمر ممكن، ولست أمانع بعد الخلود إلى الراحة، وأن عمله كان على الجانب الفني والنفسي للوصول إلى الأهداف المرسومة».
واختتم غروس حديثه بأن المنتخب السعودي في الطريق الصحيح للتأهل لنهائيات كأس العالم القادمة في ظل وجود المدرب مارفيك، ولكن يحتاج اللاعبون إلى مزيد من الطموح والعمل بشكل أكبر للتأهل، مضيفا أن هناك بعض المساء التي يمكن أن تخوض تجربة احترافية في أوروبا مع مزيد من العمل والطموح.
وقد شهد مؤتمر المدرب غروس وجود عدد كبير من وسائل الإعلام وجماهير أهلاوية غفيرة حرصت على وداع المدرب وتحيته قبل مغادرة جدة.
يذكر أن صحيفة «مايس فوتبول» البرتغالية أعلنت في وقت سابق عن اقتراب جوزيه غوميز، مدرب التعاون السابق، من تدريب نادي الأهلي (بطل الدوري وكأس الملك).
وقالت الصحيفة إن المدرب صاحب الـ45 عاما هو المرشح الأكثر حظا لخلافة السويسري كريستيان غروس الذي قاد الأهلي لتحقيق بطولة الدوري بعد غياب 33 عاما، وتحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين يوم الأحد الماضي.
من جانبها أعلنت إدارة نادي التعاون عن فسخ تعاقدها مع المدرب البرتغالي جوزيه غوميز، بالتراضي بين الطرفين، بعدما أبدى المدير الفني رغبته في ذلك.
وقدمت إدارة التعاون الشكر والتقدير للمدرب البرتغالي على العمل الذي قدمه خلال الفترة الماضية، متمنية له التوفيق في المرحلة المقبلة، وكان غوميز قد أتى إلى التعاون في مطلع موسم 2014-2015 بعد ثلاث جولات من بداية الدوري، وقاد الفريق في موسمه الأول إلى المركز السابع برصيد 28 نقطة، بينما في هذا الموسم أوصل التعاون إلى المركز الرابع برصيد 45 نقطة والمشاركة في دوري أبطال آسيا الموسم القادم.
ووضع المدرب غوميز برنامجه الإعدادي للموسم المقبل، وينتظر أن يصل إلى جدة خلال الساعات القادمة لمناقشة مسؤولي النادي في البرنامج المقترح، الذي سيتخلله معسكر إعدادي في أوروبا، وتحديدا في البرتغال لمدة ثلاثة أسابيع يسبق مواجهة السوبر أمام الهلال، التي ستقام إما في لندن أو باريس يوم 8 أغسطس (آب) المقبل؛ بالإضافة لاحتياجاته العناصرية المحلية والأجنبية.
وانتهت إعارة اللاعب البرازيلي ماركينهو بنهاية الموسم الحالي لفريق الأهلي بعد أن تعاقد معه النادي لمدة ستة أشهر بنظام الإعارة، ويبقى الخيار للجهاز الفني الجديد لفريق الأهلي في تحديد احتياجه إلى المراكز التي تحتاج إلى تدعيم بالعنصر الأجنبي.
بينما يرتبط الأهلي بالمهاجم السوري عمر السومة والمدافع المصري محمد عبد الشافي ولاعب الوسط اليوناني إيوانيس فيتفا بعقود طويلة ويمتلك بطاقاتهم الدولية.
ومن المقرر أن يكون اللاعبون قد تسلموا نسخة من برنامج الموسم المقبل، مساء أمس الاثنين، على أن يعاود فريق الأهلي تدريباته الإعدادية لانطلاق الموسم المقبل ابتداء من اليوم الثالث من شهر شوال المقبل ثالث أيام عيد الفطر المبارك؛ حيث سيخلد اللاعبون لراحة التامة لمدة أربعين يوم قبل العودة مجددا إلى التدريبات.
من جهة ثانية شرع عدد من شرفيي الأهلي في الإعداد والترتيب منذ وقت مبكر لإقامة حفل تكريم كبير في إحدى القاعات الفاخرة والكبرى في جدة بعد نجاح الفريق الأول في تحقيق الثنائية التاريخية (الدوري والكأس)، وسيوجد فيه نخبة من الفنانين يتقدمهم فنان العرب محمد عبده؛ بالإضافة لعبادي الجوهر وعدد آخر من الأسماء التي لم تتحدد بصورة كاملة حتى الآن.
وينتظر أن يتم توجيه الدعوة لعدد من كبار شرفي النادي الأهلي ولاعبيه القدامى على أن يكون الحفل الفني الساهر نهاية الأسبوع الحالي بعد استكمال جميع الترتيبات.
وينتظر أن تسلم إدارة النادي الأهلي مكافأة بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، التي قد تصل إلى مبلغ 400 ألف ريال لكل لاعب منها 250 ألف ريال المرصودة حسب اللائحة الداخلية بالنادي، بالإضافة إلى مبلغ مليوني ريال مقدمة من سيدة أعمال أهلاوية.