الرؤية الجديدة.. إنشاء أكبر متحف إسلامي في الرياض

احتل الجانب الإسلامي والثقافي جانبا أساسيا ومهما في رؤية السعودية 2030، التي تركزت على ثلاثة محاور أساسية مهمة، وهي: الجانب العربي والإسلامي، والقوى الاستثمارية، والموقع الجغرافي للبلاد.
ومثل عزم السعودية إنشاء أكبر متحف إسلامي في العالم، والعمل على رفع عدد المواقع الأثرية المسجلة في «اليونيسكو» إلى الضعف، تأكيدا وإيمانا منها باعتزازها بإرثها التاريخي، مؤكدة في هذا الإطار أن الرسول الكريم بعث من مكة المكرمة، ومنها انطلقت رسالته إلى العالم أجمع، وتأسست أول مجتمع إسلامي عرفه التاريخ في المدينة المنورة.
وتضمنت رؤية السعودية 2030 الذي كشف عنها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية أمس، تأسيس متحف إسلامي يُبنى وفق أرقى المعايير العالمية، ويعتمد أحدث الوسائل في الجمع والحفظ والعرض والتوثيق، وسيكون محطة رئيسية لمواطنينا وضيوفنا للوقوف على التاريخ الإسلامي العريق والاستمتاع بتجارب تفاعلية مع المواد التعريفية والأنشطة الثقافية المختلفة.
وأشارت الرؤية إلى أن المتحف سيأخذ زواره في رحلة متكاملة عبر عهود الحضارة الإسلامية المختلفة التي انتشرت في بقاع العالم، بشكل عصري وتفاعلي وباستخدام التقنيات المتقدمة، وسيضم أقساما للعلوم والعلماء المسلمين، والفكر والثقافة الإسلامية، ومكتبة ومركز أبحاث على مستوى عالمي.
وفي هذا الإطار، أشار الدكتور أحمد الزيلعي، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار في مجلس الشورى، إلى أن ما تضمنته الرؤية المستقبلية للسعودية 2030 من العزم على افتتاح أكبر متحف إسلامي في العالم على تراب السعودية يتسق مع المكانة العميقة التي تحتلها السعودية بوصفها حاضنه للحرمين الشريفين والأماكن المقدسة، وتستقبل سنويا ملايين البشر لتأدية فريضتي الحج والعمرة.
وبحسب الدكتور الزيلعي، فإن السعودية تضم ما يقارب 500 موقع شاهد على التاريخ الإسلامي، مفيدا أن هذه الخاصية والمكانة الإسلامية تجعلها جديرة بأن يقام فيها هذا المتحف الإسلامي الكبير، متوقعا أن هذا المتحف سيمثل وجهة سياحية لملايين المسلمين الذين سيفدون إلى السعودية للحج والعمرة والزيارة، فضلا عن أبناء الوطن من مختلف فئاتهم وأعمارهم، بما في ذلك تلامذة المدارس الذين يعنينهم الاضطلاع على تاريخ بلدهم وحضارته وتراثه وتطوره عبر عصوره.
من جانب آخر، يقول محمد رضا نصر الله، عضو لجنة الثقافة والإعلام والسياحة في مجلس الشورى السعودي: «إن إعلان السعودية عن رؤيتها يحدد من شكل مستقبل البلاد»، مؤكدا أن هذه الرؤية لا تقتصر فقط على جانب معين، بل شمل عددا من الجوانب، مشددا خلال تصريحاته لـ«الشرق الأوسط» على أن المتحف الإسلامي سيشمل التاريخ الحضاري لجزيرة العرب، منذ القرون الماضية، مرورا بالمراحل اللاحقة، عادا أن التعزيز الثقافي عبر التاريخ الإسلامي سيرتد إيجابا وبشكل مكتمل على تعزيز الولاء الوطني، ودفع المواطن نحو الاهتمام نحو العمل والإنتاج، في ظل متغيرات تمر بها المنطقة.
وأعطى عضو مجلس الشورى بعض الاقتراحات بالجانب الثقافي، عبر تأكيد استذكار الحوادث المفصلية في تاريخ الإسلام، مع إعادة إنتاج أسواق العرب القديمة الموجودة في البلاد.