البنك الأهلي: صناعة التمويل الإسلامي تحقق 15 % نموًا سنويًا خلال 5 أعوام

حققت صناعة التمويل الإسلامي تقدُّمًا كبيرًا وطلبًا مُتزايدًا ومُستمرًا، إذ شهدت السنوات الخمس الأخيرة نسبة نمو بلغت 15 في المائة سنويا. جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها عبد الرزاق الخريجي رئيس المجموعة الشرعية بالبنك الأهلي، نيابة عن الجهات الراعية في ثنايا حفل افتتاح مؤتمر أبحاث التمويل الإسلامي، الذي نظمته جامعة الملك فهد للبترول والمعادن برعاية محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد المبارك وحضور مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد السلطان ونُخبة من الأكاديميين والمُتخصّصين من عدّد من الجامعات المحلية والدولية.
وأوضح الخريجي أن صناعة التمويل الإسلامي تواجه الكثير من التحدّيات. وللتغلب على هذه التحديات، قال: «علينا أن نضع لها الحلول المناسبة الفعّالة تجاريًا والتي تلبي احتياجات جميع الأطراف ذات العلاقة؛ وهذه الحلول لا يجب أن تكون متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية فقط، بل يجب أن تُطبق المعايير المعمول بها فيما يتعلق بالمخاطر والأُطُر القانونية».
وفيما يتعلق بالإطار التنظيمي، أشار الخريجي إلى أن هناك حاجة كبيرة لأن تقوم الجهات المنظمة مثل البنوك المركزية والجهات الدولية المسؤولة عن وضع المعايير التنظيمية مثل بازل بوضع القوانين واللوائح المناسبة للمصارف والبنوك الإسلامية.