جنود عراقيون ينتشرون قرب الموصل لاستعادتها من «داعش»

وصل مئات الجنود العراقيين إلى قاعدة شمال العراق خلال الساعات الأربع وعشرين الماضية، للإعداد لعمليات استعادة مدينة الموصل من أيدي المتطرفين، حسبما صرح ضباط اليوم (الجمعة).
وشاهد مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية، في قاعدة مخمور على بعد نحو 70 كلم جنوب شرقي الموصل، نحو 700 جندي من الفرقة 15 يصلون إلى القاعدة في وقت متأخر من أمس.
ووصل مزيد من الجنود إلى القاعدة اليوم، حسبما أفاد ضابط مشارك في القيادة الأمنية المكلفة استعادة محافظة نينوى التي عاصمتها الموصل، من أيدي تنظيم داعش.
وجرت مراسم لاستقبالهم في قاعدة مخمور الواقعة ضمن المناطق التي تسيطر عليها حكومة إقليم كردستان العراق.
وذكر ضباط عراقيون أنّ الخطة هي زيادة كثير القوات العراقية الفيدرالية في مخمور إلى 4500 جندي.
واستعادت القوات الحكومية مدينة الرمادي خلال الأسابيع الماضية، ويتوقع أن تتركز جهود لاستعادة مزيد من الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم المتطرف، على الموصل التي تعتبر المعقل الرئيسي للتنظيم في العراق.
وسيُشن الهجوم بدعم من الغارات الجوية التي تشنها طائرات التحالف بمشاركة مختلف وحدات القوات العراقية. ويزيد من صعوبته حجم الموصل التي تعتقد الحكومة أنّ نحو مليون شخص ما زالوا يعيشون فيها.
وأقام الجيش العراقي محطة إذاعية باسم «الصندوق» في قاعدة مخمور، لإطلاع السكان على التطورات العسكرية في المنطقة.
وقال العريف سالم محمود المكلف إدارة الإذاعة، إنّ المحطة هي وسيلة للاتصال بسكان نينوى و«بث صوت الجيش»، مشيرًا إلى أنّها تهدف إلى طمأنة السكان وإخبارهم أنّه «سيُحرّرون من داعش».
من جانبه، ذكر الجنرال شون ماكفارلاند قائد العملية التي تقودها الولايات المتحدة ضد التنظيم المتطرف، أنّ الجنرالات العراقيين لا يعتقدون أنّهم سيتمكنون من استعادة الموصل قبل نهاية 2016 أو مطلع 2017 على أقرب تقدير.