الانتخابات المصرية: 29.83 % نسبة المشاركة في المرحلة الثانية

قال المستشار أيمن عباس، رئيس اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية في مصر، أمس، إن نسبة المشاركة في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب بلغت 29.83 في المائة بإجمالي أصوات (8412011) ناخبا، معلنا فوز تحالف «في حب مصر»، أحد أبرز الكتل المؤيدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، بقائمتي المرحلة الثانية، لتستحوذ بذلك على كل المقاعد المخصصة للقوائم (120 مقعدا)، بينما سيطرت «الإعادة» على غالبية نتائج المنافسات الفردية.
وأجريت انتخابات المرحلة الثانية يومي السبت والأحد الماضيين في الخارج، ويومي الأحد والاثنين الماضيين في الداخل داخل 13 محافظة، هي القاهرة والسويس، وكفر الشيخ ودمياط والغربية، والإسماعيلية وبورسعيد، وجنوب سيناء وشمال سيناء، والمنوفية والقليوبية، والشرقية والدقهلية.
ويتألف مجلس النواب المقبل من 568 عضوا ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر، بينهم 448 يفوزون في منافسات فردية و120 يفوزون من خلال قوائم، إضافة إلى نسبة 5 في المائة من الأعضاء يعينهم الرئيس المصري.
وتتشكل قائمة «في حب مصر» من 10 أحزاب على رأسها حزبا «المصريين الأحرار» و«الوفد»، إضافة إلى رجال دولة سابقين وشخصيات عامة، منهم عسكريون وضباط شرطة متقاعدون. غير أنها توجه إليها الاتهامات دائما بأنها تلقى دعما من قبل مؤسسات الدولة، باعتبارها مؤيدة بشكل قوي للرئيس السيسي، وهو الأمر الذي نفته الحكومة والسيسي.
ومن أبرز الشخصيات التي ضمتها القائمة، اللواء سامح سيف اليزل، وأسامة هيكل وزير الإعلام الأسبق، ورئيس مدينة الإنتاج الإعلامي الحالي، وطاهر أبو زيد وزير الرياضة الأسبق. وفي مؤتمرها، أمس، لإعلان نتائج الانتخابات، بدأت اللجنة بالوقوف دقيقة حداد على القاضيين اللذين قتلا في تفجير العريش، أول من أمس، المستشار عمر محمد حماد وكيل مجلس الدولة، ووكيل النيابة عمرو مصطفى حسني، وأعرب رئيس اللجنة العليا عن تمنياته بشفاء المصابين في هذه الأحداث.
وقال عباس إن الإرهاب لن يثني القضاة عن أداء دورهم التاريخي، وإنهم ماضون في الاستحقاق الثالث لخارطة الطريق حتى النهاية، مضيفا أن زمن التزوير أو التخطيط له قد مضى، وجاء زمن احترام إرادة الناخبين، مضيفا أن عدد الأصوات الباطلة بلغ 572400 صوت بنسبة 6.8 في المائة، وأن عدد الأصوات الصحيحة 7839611 صوتا بنسبة 93.20 في المائة، وأوضح أن أعلى المحافظات في المشاركة كانت جنوب سيناء بنسبة 41.6 في المائة، ثم كفر الشيخ 36.82 في المائة، ثم الدقهلية بـ36 في المائة، بينما كانت أقل المحافظات مشاركة هي السويس 18.01 في المائة، والقاهرة 19.96 في المائة. ومن المقرر أن تجرى جولة الإعادة للفردي يومي 1 و2 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.
وسيطر حزب «المصريين الأحرار»، الذي أسسه رجل الأعمال البارز نجيب ساويرس، وحزب «مستقبل وطن» الوليد، الذي ارتبط اسمه بدعم الرئيس السيسي، على معظم منافسات الإعادة، يليهما حزب الوفد العريق.
وقال الدكتور عصام خليل، القائم بأعمال رئيس حزب «المصريين الأحرار»، إن مرشحي الحزب في جولة الإعادة بلغ 40 مرشحًا، بينما أكد حزب «مستقبل وطن» أنه سيخوض الجولة بـ50 مرشحًا من أصل 87، بينما قال معتز صلاح الدين، المستشار الإعلامي لحزب «الوفد»، إن الحزب نجح خلال الجولة الثانية من انتخابات مجلس النواب في حصد 5 مقاعد، وأن هناك 43 مرشحًا وفديًا يخوضون جولة الإعادة حتى الآن.
وفي المقابل، واصل حزب «النور» (السلفي) تقهقره، حيث لم يدخل من مرشحي الحزب الإعادة سوى 8 أعضاء، بينهم سيد مصطفى خليفة، نائب رئيس الحزب ورئيس الكتلة البرلمانية ببرلمان 2012، رغم منافسة الحزب بـ72 مرشحًا في تلك الجولة.