البابا فرنسيس يبدأ جولة أفريقية حاملاً رسالة السلام والعدالة الاجتماعية

وصل البابا فرنسيس إلى نيروبي، أمس، حيث استقبل برقصات تقليدية، في مستهل جولة أفريقية محفوفة بالمخاطر، تشمل أيضا أوغندا وأفريقيا الوسطى، وسيشدد خلالها على أربع أولويات هي العدالة الاجتماعية، وحماية البيئة، والسلام، والحوار بين الأديان.
وحطت الطائرة البابوية في مطار نيروبي الدولي، وكان الرئيس أوهور كينياتا في انتظار الحبر الأعظم وسط مراسم بروتوكولية. فيما ازدانت شوارع العاصمة بلافتات عملاقة ترحب بالبابا فرنسيس باللغتين السواحيلية واللاتينية.
واجتمع البابا بالرئيس كينياتا في القصر الرئاسي، وكانت مناسبة للحبر الأعظم لإلقاء خطابه الأول بالإنجليزية في حضور الطبقة الحاكمة في كينيا، وذلك للتنديد بالفساد والهوة بين الأغنياء والفقراء، والآفات المزمنة في هذا البلد. وستشكل مواضيع العدالة الاجتماعية والبيئة، والحوار بين الأديان، صلب محطته الكينية، البلد الذي ينتمي ثلث سكانه إلى الكنيسة الكاثوليكية. وعبر البابا خلال رحلته عن أمله في أن تحمل رحلته ثمارا «روحية ومادية في آن» لشعوب كينيا وأوغندا وأفريقيا الوسطى.
وبمناسبة الزيارة البابوية حشدت كينيا نحو عشرة آلاف عنصر أمن في نيروبي، كما أغلقت الطرقات التي سلكها الموكب البابوي، فيما أحيطت بهذه الجولة مخاوف وهواجس أمنية.
وسيتوجه البابا بعد محطته الكينية إلى أوغندا، غدا الجمعة، ثم إلى جمهورية أفريقيا الوسطى، يوم الأحد، وهما البلدان اللذان يشهدان أيضا وضعا متوترا. فيما تشكل كينيا وأوغندا، اللتان تشاركان بجنود في قوة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميصوم)، أهدافا رئيسية للمتشددين الصوماليين في حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.
وبينما يخيم خطر الهجمات الإرهابية على هذه الرحلة، قال البابا الأرجنتيني، الذي لم تطأ قدماه من قبل أفريقيا مبتسما، «في الحقيقة إنني أخاف البعوض أكثر».
وأعلن اليوم يوم عطلة وطنية «للصلاة والتأمل» في كينيا، حيث سيترأس البابا في وقت لاحق اليوم لقاء مسكونيا ودينيا في بلد يضم أيضا الكثير من المسلمين والبروتستانت، قبل أن ينتقل إلى مقر وكالة الأمم المتحدة للبيئة لمناقشة قضايا مؤتمر باريس حول المناخ، الذي يفتتح أعماله الاثنين. كما سيزور البابا فرنسيس (78 عاما) غدا مدينة كانغيمي الفقيرة بضاحية نيروبي، حيث سيتوجه إلى «الحركات الشعبية» المسيحية وغير المسيحية لتوصيتها بأن تنظم معا الدفاع السلمي عن الفقراء ضد كل أشكال الاستغلال.
ونصحت أجهزة الاستخبارات الفرنسية بعدم زيارة أفريقيا الوسطى يومي الأحد والاثنين المقبلين، لكن الحبر الأعظم الأرجنتيني، المعروف بعناده، قال إنه لن يغير برنامجه إلا إذا كان هناك خطر فعلي على الحشود، بحسب مستشاريه. كما أنه يبدو أقل قلقا بشأن أمنه الشخصي لأنه ينوي خلال زيارته للعواصم الثلاث، القيام برحلات في سيارته الخاصة المكشوفة (بابا موبيل) ليكون أقرب من الجماهير.
وبالنسبة للحبر الأعظم الذي نشر الربيع الماضي رسالة في مسألة حماية كوكب الأرض، فإن كل شيء مرتبط ببعضه: مثل تدهور المناخ والنفايات، والفساد ورفض الفقراء، والهجرة والحروب. وفي رسالة فيديو بالإنجليزية موجهة إلى الكينيين والأوغنديين بثها الفاتيكان، دعا البابا إلى تجاوز الاختلافات العرقية والدينية في سياق الحرب ضد الإرهاب، بقوله إننا «نعيش في زمن حيث المؤمنون وأصحاب الإرادة الطيبة مدعوون للعمل من أجل تعزيز التفاهم المتبادل، ودعم بعضهم البعض كأفراد عائلة إنسانية واحدة».
وفي بانغي، الخاضعة لمراقبة قوة الأمم المتحدة (مينوسكا) وقوة سنغاريس الفرنسية، قد يكون التوتر شديدا، لكن الحبر الأعظم متمسك بهذه المحطة، حيث من المقرر عقد اجتماع مع اللاجئين وزيارة مسجد في منطقة غير آمنة، وإقامة قداس في أحد الملاعب، إضافة إلى احتفال في الكاتدرائية.
كما دعا البابا فرنسيس بعيد وصوله إلى كينيا القادة الأفارقة إلى العمل على وضع «نماذج مسؤولة للتنمية الاقتصادية» من أجل مواجهة «الأزمة البيئية الخطيرة التي تهدد العالم»، وقال عقب لقاء مع الرئيس الكيني أوهورو كينياتا «هناك رابط أكيد بين حماية الطبيعة وبناء نظام اجتماعي عادل ومنصف»، منددا في السياق ذاته بـ«عالم يواصل استغلال بيتنا المشترك بدلا من حمايته».