كيف أسقطت «عبوة» الطائرة الروسية في سيناء؟

قال خبراء مفرقعات مصريون وغربيون، إن احتمالية صحة رواية تنظيم داعش حول إسقاط الطائرة الروسية في سيناء، بواسطة عبوة مياه غازية «كانز»، أمر وارد شرط احتوائها على مواد شديدة الانفجار، وأن يتم وضعها في مكان حساس يلامس جسم الطائرة لإحداث الخلل المطلوب لإسقاطها.
ونشرت مجلة «دابق» التابعة لتنظيم داعش، أول من أمس، صورة زعمت أنها للقنبلة التي أسقطت الطائرة الروسية في سيناء في 31 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وجاء في الصورة علبة مياه غازية ماركة «شويبس جولد» تزن 350 مليغرامًا، وسلك ومفتاح تشغيل.
وقال اللواء علاء عبد الظاهر، خبير المفرقعات لـ«الشرق الأوسط»، أمس: «رغم عدم تأكدنا من أن الطائرة أسقطت عبر عملية إرهابية أم لا حتى الآن، فإنه من المعلوم أن أقل كمية من المتفجرات الشديدة، يمكنها تدمير طائرة أثناء وجودها في الجو، فعامل الضغط والارتفاع يجعل الطائرة في موضع الخطر، وأي خلل فيها نتيجة انفجار بسيط سيؤدي إلى سقوطها».
وتابع: «الجميع يعلم أن للتنظيم قدرة تسليح عالية وخبرة في صناعة المتفجرات، لكن تظل الأزمة حول كيفية زراعتها داخل الطائرة».
وسبق أن أعلنت موسكو أن الطائرة سقطت إثر انفجار قنبلة وزنها نحو كيلوغرام واحد. لكن السلطات المصرية رفضت حسم الأسباب التي أدت إلى سقوط الطائرة عقب إقلاعها من مطار العريش بـ23 دقيقة، وقالت إن «التحقيق لم يتوصل إلى أدلة جنائية أو نتائج مؤكدة حتى الآن».
ويقول نيل لانجرمان الخبير الكيميائي في جامعة سان دييغو، إن قنبلة صغيرة مثل التي عرضها «داعش» يجب أن تحتوي على متفجرات شديدة القوة، وأن يتم وضعها بطريقة احترافية داخل الطائرة.
وأضاف: «محتويات القنبلة تشير إلى أن انفجارها تم بواسطة شخص بدلاً من الاعتماد على جهاز تايمر أو ضبط الوقت».
وذكر خبير المتفجرات الأميركي أنتوني ماي، أن «مكونات الصورة المعروضة تبين أن تكون قنبلة تفجير انتحاري، لأن الشخص الذي فجر القنبلة سيتعين عليه تحريك المفتاح لتفجيرها».
وأضاف بحسب «سي إن إن»: «لا يحتاج الأمر إلى كثير من المتفجرات لإسقاط الطائرة إذا تم وضع القنبلة في أكثر مناطق الطائرة حساسية، بما يضمن تكسير جسمها».
وقالت مجلة «دابق»، إن «داعش» كان يخطط في البداية لاستهداف طائرة إحدى الدول المشاركة في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم، لكنه قرر استهداف الطائرة الروسية بعد التدخل الروسي في سوريا.
وأضافت المجلة، أن التنظيم «اكتشف ثغرة أمنية في مطار شرم الشيخ ونجح في زرع العبوة الناسفة على متن الطائرة الروسية».
من جانبه، قال جيمي أوكسلي، أستاذ الكيمياء المتخصص في المفرقعات بجامعة رود أيلاند، إن «المكان الذي توضع فيه العبوة هو المهم، وكذلك شدة المواد المتفجرة داخلها»، مضيفًا أن «وجود المتفجرات قرب الأماكن الحساسة في الطائرة كخط الوقود وقمرة القيادة وأي مكان قريب من جسم الطائرة يزيد من شدتها».
وربط أوكسلي، في حديثه لـ«رويترز»، وخبراء آخرون بين هذه الافتراضية وقيام ليبيين بتفجير طائرة تابعة لشركة «بان أميركان» في الرحلة رقم 103 فوق بلدة لوكربي الأسكوتلندية عام 198، فقد أظهر التحقيق أن متفجرات موضوعة داخل جهاز تسجيل في حقيبة بالمنطقة المخصصة للأمتعة أحدثت فجوة قطرها 50 سنتيمترًا في جسم الطائرة، وأن انخفاضًا مفاجئًا في ضغط الهواء أدى إلى انشطار الطائرة وهي في الهواء.
وتداولت وسائل إعلام روسية رواية أن أحد المتعاطفين مع الإرهابيين من العاملين في مطار شرم الشيخ، نقل العبوة إلى صالون الطائرة قبل إقلاعها، حيث انفجرت أثناء التحليق تحت أحد كراسي الركاب في الجزء الأيمن، حيث أدى التفجير الضئيل نسبيًا إلى تخفيض الضغط في صالون الطائرة وتفككها في الجو. وأعلنت صحيفة «كوميرسانت» الروسية، أمس، أن القنبلة المصورة تشبه القنابل التي استخدمها الإرهابيون في شمال القوقاز في تسعينات القرن العشرين.