مصر تصور مقبرة توت عنخ آمون بالأشعة تحت الحمراء بحثًا عن قبر نفرتيتي

شرعت وزارة الآثار المصرية اليوم الخميس بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة القاهرة ومعهد الحفاظ على التراث والابتكار بالعاصمة الفرنسية باريس في إجراء التصوير باستخدام الأشعة تحت الحمراء Infrared Thermography لجدران مقبرة توت عنخ آمون وذلك في الأماكن المحتمل أن توجد بها فتحات، بناءً على فرضيات عالم المصريات البريطاني البروفيسير «نيكولاس ريفز» المتعلقة بدفن الملكة نفرتيتي داخل إحدى الحجرات الخلفية لمقبرة الملك توت عنخ آمون.
وتستمر عملية التصوير حتى يوم غدٍ الجمعة، بحضور وزير الآثار المصري الدكتور ممدوح الدماطي وعالم المصريات البريطاني نيكولاس ريفز، ومحافظ الأقصر، محمد بدر، وحشد من ممثلي وسائل الإعلام العالمية. وباشر علماء وفنيون وعمال فريق العمل المصري - الفرنسي، نصب معداتهم، لتدشين مرحلة جديدة من عمليات البحث عن قبر الملكة نفرتيتي، وقال أعضاء بفريق تصوير مقبرة الملك توت عنخ آمون باستخدام الأشعة تحت الحمراء، إن عملية التصوير بحثًا عن قبر نفرتيتي، ستبدأ فور التأكد من خلو مقبرة الفرعون الذهبي توت عنخ آمون، من الحرارة الناتجة عن «أنفاس» الزوار.
ويرى أثريون أن عملية البحث عن قبر الملكة نفرتيتي، إذا لم تفلح في الوصول لقبر تلك الملكة، فإنه قد يؤدي للوصول إلى قبر «كيا» والدة الملك توت عنخ آمون، وأن عملية البحث سوف تؤدي بالفعل إلى كشف أثري جديد.
ولم يستبعد أثريون مصريون أن تتحقق نظرية عالم المصريات البريطاني نيكولاس ريفز، ليكون الوصول لقبر الملكة نفرتيتي، أهم كشف أثري يشهده العالم طوال عقود مضت.
وكان وزير الآثار المصري الدكتور ممدوح الدماطي وعالم المصريات البريطاني نيكولاس ريفز، قد أطلقا خلال شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي رحلة البحث عن مقبرة الملكة نفرتيتي، بمنطقة وادي الملوك، الغنية بمقابر ملوك الفراعنة، غرب مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر، ودراسة نظرية البريطاني نيكولاس ريفز المتعلقة بدفن الملكة نفرتيتي داخل إحدى الحجرات الخلفية لمقبرة الملك توت عنخ آمون.
من جهة أخرى، قام الدماطي، يرافقه محافظ الأقصر، وعدد من علماء المصريات وخبراء القطاع السياحي اليوم الخميس بافتتاح مقبرتي الملك حور محب والملك تحتمس الثالث بمنطقة وادي الملوك الغنية بمقابر ملوك الفراعنة، في غرب الأقصر وذلك بعد الانتهاء من أعمال الحماية والترميم والتهوية داخل المقبرتين.
كما افتتح الوزير ثلاث مقابر أثرية تعود لعصر الدولة الحديثة، لتستقبل زائريها لأول مرة منذ أن تم الكشف عنها بمنطقة قرنة مرعي، في أحضان جبل القرنة التاريخي في غرب الأقصر، والمقابر لثلاثة من أشراف ونبلاء الفراعنة، إذ شغل أحدهم منصب حاكم الأراضي الجنوبية والآخر عمل راعيا لقطعان ماشية آمون رع في عصر الدولة الحديثة، والثالث كان الأب الروحي لقصر الملك أمنحتب الثالث.
وأعلن الدماطي عن فتح المقابر الثلاث بمنطقة دير المدينة للزيارة أمام السياح مجانا لمدة ستة أشهر وذلك في إطار المساعي الحالية لجذب مزيد من السياح، وتجاوز الأزمة السياحية التي تمر بها البلاد.
وجاءت الافتتاحات الأثرية الجديدة، ضمن احتفالات محافظة الأقصر بعيدها القومي ومرور 93 عاما على اكتشاف كنوز ومقبرة الملك توت عنخ آمون.