خطب الجمعة في الحرمين المكي والمدني تحذر الشباب من الانسياق وراء الأفكار والدعوات المشبوهة

دعا الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس إمام وخطيب الحرم المكي، إلى تحصين الشباب من الفكر التكفيري، وتنظيم داعش الإرهابي، وغيرهما من المناهج الضالة والمسالك المنحرفة، وما يقابلها من موجات التشكيك والإلحاد، وهَزّ الثوابت والقيم، والنيل من المحكمات والمُسَلَّمَات.
وأكد في خطبة الجمعة بالمسجد الحرام أمس، أن الأحداث توجب وقفة جماعية جادة للتصدي الحازم للمسالك الضالة المشبوهة التي تنامت في الآونة الأخيرة وتمثلت في تفجير المساجد واغتيال المصلين وذوي الأرحام والأقارب، في مشاهد مخزية «من فئام شَوَّهُوا صورة الإسلام بنقائه وصفائه وإنسانيته، وانحرفوا بأفعالهم عن سماحته ووسطيته»، مشددًا على أن ذلك «لا يُسَوِّغ أبدا إلصاق تهمة الإرهاب بالإسلام».
واستغرب، أنهم يفعلون ذلك «باسم الدين، وينشرونه على مرأى ومسمع من العالمين»، وتساءل «أي ضَلالٍ مَلأ عقولهم فاستحلُّوا الدَّمَ الحرام، وانتهكوا الحُرُمَات واعتدوا على بيوتِ الله في الأرض؟!».
كما أكد أنَّ هذه الأحداث المُلِمَّة، والفواجع المُؤْلِمَة: «لا ينبغي أن تنسينا قضيتنا الكبرى، قضية فلسطين والأقصى، وما يَلُفّها في هذه الآونة بالذّات، من مآسٍ وتعدِّيات، واستطالة سافرة في الهدم والحصار والاعتداءات، لذا وبراءة للذِّمَّة، وإعذارًا للأمَّة، نناشد قادة المسلمين وأصحاب القرار في العالم، التصدِّي بكل قوّة وحزم، لوقف التهديدات الصهيونيّة، والتنكيلات اللاإنسانية، ضد إخواننا في فلسطين، وقُدْسِنا السليب».
وأضاف: «لا يمكن أن ننسى إخواننا في بلاد الشام الذين طالت معاناتهم ودخلت عامها الخامس دون تحرك فاعل لإنقاذهم من آلة القتل والتدمير والتهجير في أكبر كارثة إنسانية يشهدها التاريخ المعاصر من أناس (لا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلاً وَلا ذِمَّة وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ)، مما يتطلب من إخواننا في بلاد الشام توحيد الكلمة ورصّ الصفوف والاعتصام، وعدم التفرق والاختلاف والانقسام».
وفي المدينة المنورة حذر الشيخ عبد الباري الثبيتي إمام وخطيب المسجد النبوي من الانسياق خلف الشيطان وحزبه من أهل المكر والكيد، وشدد على أن أمن السعودية بلاد الحرمين: «أساس أمن الأمة وهي قلبها النابض».
وأضاف الشيخ الثبيتي في خطبة الجمعة بالحرم المدني أمس، أن الإساءة لهذه البلاد، إساءة لأمن الأمة، وقال: «لا يزال جسد الأمة بخير ما دام القلب ينبض، فخير هذه البلاد عميم وأعمالها الخيرة لا تنقطع واستقرارها وتحصينها من مكر الماكرين وكيد الحاقدين مطلب شرعي وواجب ديني على كل مسلم، وأبناؤها العقلاء يدركون ذلك ويسهمون بوعيهم في إحباط مؤامرات المتربصين، ومن حاول الإضرار بأمن هذه البلاد فهو يخدم أعداء الملة والدين».
وفي الرياض، أكد الدكتور عبد الله آل الشيخ عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أن الواجب على الجميع معرفة أن أمن بلاد الحرمين مسؤولية الجميع، وأنه لا مساومة على ذلك تحت أي ظرف وتحت أي سبب.
وأشار آل الشيخ في خطبة الجمعة بجامع الإمام تركي بن عبد الله في الرياض، إلى أن الضربة الاستباقية التي قام بها رجال الأمن في الأسبوع الماضي، دليل على يقظتهم واهتمامهم، وقال: «لقد انكشفت لهذه البلاد مخططات أعدائهم»، لافتا النظر إلى أن هذه المخططات تستهدف زعزعة هذه البلاد وزعزعة وحدتها وإحداث الفوضى بها.