ميركل: الجهود العسكرية في سوريا لن تجلب الحل.. ونحتاج إلى عملية سياسية

قالت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل لاذاعة دويتشلاند-فونك الألمانية، إنّ الجهود العسكرية ضرورية في سوريا؛ لكنها لن تضع نهاية للحرب الاهلية المستمرة منذ أربع سنوات. مضيفة أنّها تحدثت مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الصراع في سوريا، على هامش اجتماع جمعها به وبالرئيسين الفرنسي فرانسوا هولاند والاوكراني بترو بوروشنكو، في باريس يوم الجمعة.
وتابعت ميركل "فيما يتعلق بسوريا فقد قلت للمرة الاولى سنحتاج لجهود عسكرية. لكن الجهود العسكرية لن تجلب الحل.. نحتاج إلى عملية سياسية؛ لكن هذا لا يسير بشكل جيد حتى الآن". كما قالت إنّ من الضروري اشراك نظام الرئيس السوري بشار الاسد في المحادثات.
وتشير تصريحات ميركل إلى أن تأييد العمل العسكري في سوريا يتزايد، وأن الاسد سيلعب دورًا على طاولة التفاوض في مناقشات انهاء الحرب.
وتشن الولايات المتحدة وحلفاؤها حملة جوية في سوريا، وبدأت روسيا أيضا في شن ضربات جوية وأعلنت أمس أنّها ستكثفها.
ولا تشارك ألمانيا في أي عمل عسكري في سوريا. لكنها تزود قوات البشمركة الكردية في العراق المجاور، بالأسلحة والتدريب.
وفيما يتعلق بضرورة اشراك حكومة الاسد في المحادثات قالت ميركل "لا يعني هذا أننا لا نرى الآثار المرعبة لما فعله الاسد وما يفعله حتى هذا اليوم بقصف السكان هناك بالبراميل المتفجرة". واستطردت "للتوصل إلى حل سياسي أحتاج كلا من ممثلي المعارضة السورية ومن يحكمون حاليًا في دمشق وآخرين أيضا من أجل تحقيق نجاحات حقيقية ثم والاهم من ذلك حلفاء كل مجموعة".
وأشارت ميركل إلى أنّها تأمل في بدء مثل هذه العملية الآن، أنّه يمكن لروسيا والولايات المتحدة والسعودية وإيران أن تضطلع بدور مهم، بالاضافة إلى ألمانيا وفرنسا وبريطانيا.
وفي ملف اللاجئين، رفضت ميركل التي تترأس الحزب المسيحي الديمقراطي، المطالب الصادرة من الحزب المسيحي الاجتماعي بولاية بافاريا، بالحد من الحق في اللجوء على خلفية تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين. وقالت إن هذا الأمر لن يُمسّ به.
جدير بالذكر أن حزب ميركل المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي بولاية بافاريا، يكونان ما يسمى بالاتحاد المسيحي بزعامة ميركل الذي يشكل الائتلاف الحاكم في ألمانيا مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي.
كما أشارت ميركل إلى أنه يمكن لأغلب طالبي اللجوء الاستناد الى أي حال إلى اتفاقية جنيف للاجئين، ولهذا السبب أوضحت أنّ لن يجري تغيير شيء في الدستور الألماني.
وشددت ميركل في حوارها على ضرورة الإسراع في إجراءات اللجوء. مشيرة إلى أنّه يتعين على من لا يحتاجون لحماية ألمانيا أن يغادروها؛ ولكنّها شدّدت على أهمية التعامل خلال ذلك مع كل شخص على أنه إنسان، "حتى إذا كان يتعين عليه مغادرة بلادنا".
على جانب آخر، أكدت ميركل أيضا على ضرورة تحسين حماية الحدود الخارجية ومكافحة أسباب اللجوء. كما أكدت أيضا على ضرورة تحقيق توزيع عادل في عبء اللاجئين داخل الاتحاد الأوروبي، معتبرة أنه لا يمكن أن تستقبل ثلاث أو أربع دول فقط أغلبية اللاجئين.
وعن المطالب التي صدرت أخيرًا من الحزب المسيحي الاجتماعي بولاية بافاريا بإنشاء أسوار على حدود ألمانيا، قالت: "لا اعتقد أن الأسوار تساعد. لقد رأينا ذلك في المجر".
يذكر أن هورست زيهوفر رئيس الحزب المسيحي الاجتماعي بولاية بافاريا، رفض الحد من الحق في اللجوء. ولكن ماركوس زودر وزير مالية الولاية، طالب في حوار صحافي في وقت سابق بوضع "حدود للهجرة" إلى ألمانيا.