العالم يحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة وسط صورة قاتمة لتراجعها

حض الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دول العالم على احترام حرية الصحافة والصحافيين والعاملين في مجال الإعلام، محذراً من الصورة القاتمة لتراجع حرية الصحافة وتهديد الصحافيين واعتقالهم.
وقال غوتيريش في فيديو مسجل بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يوافق الثالث من مايو (أيار)، إن كل الحريات تعتمد على الصحافة التي تمنح الحقائق لتشكيل الآراء وقول الحقيقة للسلطة الحاكمة. وإذ وصف حرية الصحافة بأنها شريان الحياة الأساسي لحقوق الإنسان، قال «إن حرية الصحافة تتعرض للهجوم في كل ركن من أركان العالم، والحقيقة أصبحت مهددة من خلال المعلومات المضللة وخطاب الكراهية الذي يسعى إلى طمس الخطوط الفاصلة بين الحقيقة والخيال، وبين العلم والتآمر».
وأشار غوتيريش إلى مخاطر الانهيار المالي لكثير من المؤسسات الإخبارية المستقلة وتركُّز صناعة الإعلام في أيدي قلة من الناس، محذراً من القوانين التي تخنق الصحافيين وتعرضهم للمضايقة والترهيب والاعتقال. وقال: «خلال عام 2022، قتل ما لا يقل عن 67 صحافياً بزيادة 50 في المائة على العام السابق، ويتعرض من يقرب من ثلاثة أرباع الصحافيات للعنف عبر الإنترنت وتتعرض صحافية واحدة من كل أربع صحافيات للتهديد الجسدي».
وطالب دول العالم بالتحدث بصوت واحد لوقف التهديدات والهجمات والتوقف عن احتجاز وسجن الصحافيين كما طالب بوقف الأكاذيب والتضليل.
وأظهر تقرير منظمة «مراسلون بلا حدود» التي ترصد مؤشر حرية الصحافة في 180 دولة، وجود ارتفاع في مستويات الاستقطاب في وسائل الإعلام بما يغذي الانقسامات داخل البلدان، وفيما بينها. وأشار إلى أن الاستقطاب في وسائل الإعلام تضاعف، ما أدى إلى تأجيج الانقسامات داخل الدول وكذلك بين البلدان على الصعيد الدولي، بسبب ما سماه التقرير «فوضي المعلومات».
وتقدمت مرتبة حرية الصحافة في الولايات المتحدة في هذا التقرير من الـ44 إلى الـ42، وهو تقدم طفيف في حرية الصحافة الأميركية أرجعه التقرير إلى حرص إدارة بايدن على استعادة الولايات المتحدة لمكانتها العالمية بوصفها نموذجا لحرية التعبير بعد أربع سنوات من عهد الرئيس السابق دونالد ترمب الذي عمد إلى تشويه سمعة الصحافة الأميركية باستمرار ووصفها بالأخبار المزيفة.
وعلى الرغم من هذا التقدم للصحافة الأميركية في مؤشر حرية الصحافة، فإن التقرير يشير إلى قضايا مزمنة تؤثر على الصحافيين دون معالجة من السلطات، ومنها اختفاء الصحف المحلية وحالة الاستقطاب في وسائل الإعلام، وإضعاف الصحافة والديمقراطية بسبب المنصات الرقمية والشبكات الاجتماعية.
وأوضحت منظمة «اليونيسكو» أن الظروف تزداد سوءاً ولا تتجه إلى الأفضل بالنسبة للصحافيين في جميع أنحاء العالم، وأشارت إلى تعرض الصحافيين لمضايقات متزايدة في المملكة المتحدة، ولمخاطر تتعلق بالسلامة في تغطية الحرب في أوكرانيا وازدياد العنف في أميركا اللاتينية. ووصفت المنظمة بيئة الصحافة في أميركا اللاتينية بأنها أصبحت «بيئة سامة للصحافيين» الذي يركزون على محاسبة السلطات، ووثقت مقتل 30 صحافياً في أميركا اللاتينية خلال عام 2022، أي ما يقرب من نصف الإجمالي العالمي الذي رصدته الأمم المتحدة.
وأشارت منظمة «اليونيسكو» إلى أن الشرق الأوسط لا يزال منطقة محفوفة بالمخاطر للصحافيين، وأشارت إلى مقتل الصحافي والمحلل السياسي اللبناني لقمان سليم. وهو أيضاً ما وثقه تقرير «مراسلون بلا حدود» الذي أشار إلى أن لبنان في خطر الانزلاق إلى دوامة العنف مع ازدياد التهديدات بالقتل ضد الصحافيين.