«بيع المواهب» يهدد طموحات أياكس ببلوغ «دوري الأبطال»

يواجه أياكس أمستردام خطر إنهاء الموسم في دوري الدرجة الأولى الهولندي لكرة القدم خارج المركزين الأول والثاني لأول مرة في 13 موسماً، وبالتالي الغياب عن دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، حيث يكافح من أجل بناء فريق جديد بعد بيع كثير من المواهب العام الماضي في صفقات قياسية.
وفاز أياكس بالدوري 7 مرات، وحل وصيفاً في 5 مناسبات أخرى خلال آخر 12 موسماً منذ أن أنهى الموسم في المركز الثالث، خلف ألكمار وتفينتي أنشخيدة في 2009.
لكن بعد هزيمة ثقيلة 3 - صفر أمام أيندهوفن الأحد، تراجع أياكس إلى المركز الثالث قبل 4 مباريات على النهاية.
وقد يزداد الأمر سوءاً، لأن مواجهته المقبلة بالدوري، في 6 مايو (أيار)، ستكون على ملعبه أمام ألكمار الذي يتأخر عنه بنقطتين فقط في المركز الرابع.
ودفع أياكس، الذي سيلتقي أيندهوفن مرة أخرى يوم الأحد المقبل في نهائي كأس هولندا، ثمن نجاحه خلال المواسم الثلاثة الماضية التي فاز فيها بلقب الدوري الهولندي، ووصوله إلى قبل نهائي دوري أبطال أوروبا في 2019؛ حيث باع مجموعة كبيرة من مواهبه، وخسر جهود المدرب إريك تن هاغ، الذي انتقل لتدريب مانشستر يونايتد.
والآن، يقترب غريمه اللدود فينوورد من الفوز بالدوري حيث يحتاج إلى 5 نقاط فقط من آخر 4 مباريات.
ويملك فينوورد 73 نقطة، ويأتي أيندهوفن ثانياً برصيد 65 نقطة، بينما يحتل أياكس المركز الثالث برصيد 62 نقطة، وقد يضطر للعب في الدوري الأوروبي الموسم المقبل بعد 13 موسماً متتالياً في دوري الأبطال.
وربح أياكس، بطل أوروبا 4 مرات، 216.2 مليون يورو من صفقات بيع اللاعبين في نهاية الموسم الماضي، بما في ذلك ما يقرب من 155 مليون يورو، حصل عليها من مانشستر يونايتد مقابل التخلي عن البرازيلي أنتوني، والمدافع ليساندرو مارتينيز.
لكن رغم هذه الاستفادة المالية الكبيرة، يمر النادي بمرحلة انتقالية يكافح فيها لتعويض المواهب الراحلة.
وقال القائد دوسان تاديتش إنه لاحظ تراجعاً في الأداء خلال التدريبات اليومية، وكذلك في المباريات.
وأضاف: «فزنا بمباراة قمة واحدة فقط طوال الموسم». في إشارة إلى مواجهة الدور قبل النهائي لكأس هولندا هذا الشهر في ضيافة فينوورد.
وتابع: «نحن بحاجة إلى مزيد من الجودة في الفريق».
وتجرع أياكس هزيمة منكرة 6 - 1 على أرضه أمام نابولي، و3 - صفر أمام ليفربول في دوري أبطال أوروبا. وفي يناير (كانون الثاني) الماضي، استغنى النادي عن المدرب ألفريد شرودر، بعد نصف موسم فقط في تدريب الفريق، في أعقاب سلسلة من 7 مباريات دون فوز.
وتولى جون هيتنغا المسؤولية مؤقتاً لنهاية الموسم، وقال: «كان موسماً صعباً. كلنا ندرك ذلك. علينا أن نتحلى بالواقعية. فقدنا كثيراً من المواهب، ونعمل على تشكيل فريق جديد، وهي مسألة تحتاج إلى بعض الوقت. علينا أن نتعامل مع هذا العام، كما العمل على تصحيح الأمور للموسم المقبل. إنه عام للنسيان، فأياكس لا يمر بهذه الظروف طويلاً».