تقرير: المعارضة الروسية مشتتة وتعول على هزيمة في أوكرانيا

في روسيا وفي المنفى، أُضعفت المنظمات والمواطنون المناهضون للحرب ولبوتين بسبب القمع وانعدام الوحدة بين صفوفهم، وفق تقرير نشرته الأربعاء صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية.

حسب التقرير، يعتبر المعارضون الديمقراطيون الروس أن هزيمة الجيش الروسي أمر مسلَّم به. «انتصار أوكرانيا شرط أساسي للتغيير الديمقراطي في روسيا»، تلخص أولغا بروكوبييفا، المتحدثة باسم جمعية الحريات الروسية، خلال اجتماع نظمه المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية (إيفري) مع العديد من ممثلي المعارضة الديمقراطية الروسية، وجميعهم في المنفى بأوروبا.

يقول المعارضون الروس إنه دون انتصار عسكري أوكراني، لن يكون هناك شيء ممكن، ولا سيما تمرد السكان. ومع ذلك، فإن أعمال المقاومة تحدث يومياً في روسيا، حتى لو كانت سرية. توزع الحركات المناهضة للحرب منشورات في صناديق بريد وتكتب إلى النواب. في روسيا، تعتبر هذه الأعمال بطولية»، تتابع أولغا بروكوبييفا. يرتدي البعض ألوان العلم الأوكراني. في موسكو، تظهر أحياناً شعارات «لا للحرب»، في شوارع معينة عند الفجر. لكن اليوم لا أحد في روسيا مستعد للانضمام إلى المعارضة الديمقراطية. يقول ليف بونوماريف، المنفي السياسي في فرنسا وأحد مؤسسي المنظمة غير الحكومية «ميموريال»، الحائزة على جائزة «نوبل للسلام»: «لأن القمع قوي لدرجة أن أدنى محاولة للمقاومة في روسيا ستخنقها السلطة في دقيقتين». ويضيف: «كثيرون لا يوافقون على الحرب. لكنها معارضة كامنة. لكي يتظاهروا، يجب أن يكون هناك... حدث سياسي، شيء ثوري».

بالنسبة للمعارضين الروس الذين جمعتهم «إيفري»، فإن النصر الأوكراني «الحتمي» ليس سوى مقدمة لمعركة أخرى تهدف إلى الإطاحة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين من السلطة. «لن تنتهي الحرب بالهزيمة العسكرية الروسية بل برحيل فلاديمير بوتين»، يكرر النائب السابق في «الدوما»، غينادي غودكوف، عضو اتحاد روسيا والحريات، الذي يعتبر أنه إذا بقي بوتين في السلطة رغم الهزيمة في أوكرانيا، فإن الدراما الأوكرانية ستتكرر في أماكن أخرى. ويرى أن «الحرب جوهر قوة فلاديمير بوتين حتى لو انضمت أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، ستكون هناك حروب أخرى في المنطقة. فالقوقاز يغلي، وبيلاروسيا تفقد استقلالها».

تكافح المعارضة الروسية من أجل تنظيم نفسها، وفق التقرير، رغم أن لديها الآن مقرات رئيسية مثلاً في فيلنيوس ووارسو، ورغم أنها تجتمع أكثر فأكثر. يؤكد ديمتري غودكوف، عضو لجنة مناهضة الحرب: «المعارضة تعاني من عدم وجود شرعية انتخابية. كما أنها مشتتة للغاية، وهذا التشتت يمنعنا من المضي قدماً».

ما الشكل الذي يمكن أن يتخذه الانتقال السياسي؟ هنا أيضاً، تختلف الآراء بين المعارضين الروس. يخشى البعض من فترة من الفوضى. يرى آخرون أن الانتقال السلمي ممكن، إذا كان الرأي العام الروسي مستعداً لذلك الآن، ويعولون على هزيمة عسكرية لروسيا في أوكرانيا ونمو الحركة السرية الروسية المناهضة للحرب، حيث تجعل صوت هذه الحركة مسموعاً، حسب تقرير «لوفيغارو».