بعد فيديو لقطع رأس أسير مفترض... زيلينسكي يدين «الوحوش» الروس

أدان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، ما وصفهم بـ«الوحوش» الروس، بعد نشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يُظهر عملية قطع رأس رجل يُعتقد أنه أسير حرب أوكراني، في حين دعا «الكرملين» إلى «التحقق من صحة» التسجيل، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».
ونُشر تسجيل الفيديو على تطبيق «إنستغرام»، وهو يُظهر، وفقاً لكييف، جندياً روسياً يقطع رأس أسير أوكراني بسكّين.
وقال زيلينسكي، في مقطع فيديو نُشر على «إنستغرام»: «كم يقتل هؤلاء بسهولة!». وأضاف الرئيس الأوكراني: «العالم بأَسره يجب أن يشاهد هذا الفيديو لإعدام أسير حرب أوكراني».
وأكد أن «هذا الفيديو يُظهر روسيا على حقيقتها».
لكن «الكرملين» ردّ بالدعوة إلى التحقق من «صحة» الفيديو.
https://twitter.com/ZelenskyyUa/status/1646067913932132352?s=20
وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية «ديمتري بيسكوف»، للصحافيين: «هذه بالطبع صور مروعة». وأضاف: «في عالم التزييف الذي نعيش فيه، يجب أن نتأكد من صحة هذا الفيديو».
من جهتها، قالت «بعثة حقوق الإنسان»، التابعة للأمم المتحدة في أوكرانيا، إنها «رُوّعت»، بعد اطلاعها على تسجيل الفيديو.
لكنها تحدثت عن تسجيل فيديو آخر يُظهر «جثثاً مشوَّهة لأسرى حرب أوكرانيين، على ما يبدو»، داعية إلى أن «تكون هذه الحوادث موضع تحقيق فعلي ومحاسبة مرتكبيها».
وفي بروكسل، قالت نبيلة مصرالي، المتحدثة باسم منسق السياسة الخارجية الأوروبية، اليوم، إن الاتحاد الأوروبي سيحاسب «جميع مرتكبي جرائم الحرب، والمتواطئين معهم» في أوكرانيا.
وقالت نبيلة مصرالي، في مؤتمر صحافي ببروكسل، إن الاتحاد الأوروبي «ليست لديه معلومات بشأن صحة الفيديو» لكن «إذا تأكّد ذلك فهو تذكير صارخ آخر بالطبيعة اللاإنسانية للعدوان الروسي».