تنسيق مصري - إماراتي لتعزيز التعاون في المشروعات الاستثمارية

توافقت مصر والإمارات على «استمرار التنسيق والتواصل لتعزيز التعاون في المشروعات الاستثمارية»، فيما أعلنت الإمارات ترحيبها بالتعاون مع الحكومة المصرية بشأن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لدعم احتياجات بعض القرى المستهدفة في المبادرة المصرية». جاء ذلك خلال لقاء وزير التنمية المحلية المصري هشام آمنة، اليوم (الأربعاء)، سفيرة الإمارات بالقاهرة، مريم الكعبي.

ووفق إفادة لوزارة التنمية المحلية في مصر، أكد وزير التنمية المحلية «عمق العلاقات المصرية - الإماراتية المشتركة على المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية كافة». ورحب الوزير المصري بالاستثمارات الإماراتية في القاهرة، و«حرص الحكومة المصرية على تقديم كل الدعم لزيادة الاستثمارات الإماراتية وتوسيعها بما يُسهم في توفير فرص عمل خاصة في ظل المزايا والفرص التي تتمتع بها مصر في الكثير من القطاعات والمناطق، وعلى رأسها إقليم قناة السويس والمنطقة الاقتصادية».

من جانبها أشارت الكعبي إلى «توجيهات قيادة دولة الإمارات بتقديم كل الدعم اللازم لزيادة تعميق العلاقات الثنائية بين الإمارات ومصر في المجالات كافة خصوصاً القطاعات الاقتصادية والاستثمارية، وبذل كل الجهود لجذب المزيد من المستثمرين الإماراتيين إلى مصر»، مشيدةً بـ«المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري (حياة كريمة) والتي ستُسهم في تغيير حياة ملايين المواطنين».


وزير التنمية المحلية المصري خلال لقاء سفيرة الإمارات بالقاهرة (وزارة التنمية المحلية في مصر)

وقالت الكعبي خلال اللقاء اليوم، إن «مصر تتغير بصورة مستمرة في جميع المجالات»، لافتةً إلى «الجهود الكبيرة التي تقوم بها الحكومة المصرية لخدمة المواطن المصري وتحقيق آماله وطموحاته في مستقبل أفضل»، مضيفةً أن «مصر تتمتع بقوة بشرية كبيرة في العالم العربي وتمتلك مميزات ومقومات اقتصادية تجعلها قادرة على جذب الاستثمارات، كما تتميز بأنها محور أساسي ومركز إقليمي للعبور للقارة الأفريقية وأوروبا».

وحسب بيان «التنمية المحلية» فقد استعرض اللقاء مجالات التعاون بين وزارة التنمية المحلية والجانب الإماراتي، خصوصاً في مجالات التدريب وتأهيل الكوادر ودعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالمحافظات المصرية. ورحب وزير التنمية المحلية المصري بتبادل الخبرات مع الجانب الإماراتي فيما يخص استضافة مصر لـ«المنتدى الحضري العالمي» في دورته الـ12 خلال عام 2024 بعد الاستضافة الناجحة للإمارات لـ«المنتدى الحضري» في عام 2020.

كما استعرض الوزير المصري عدداً من مجالات التعاون بين مصر والإمارات خصوصاً فيما يخص تطوير المراكز الحرفية بالمحافظات المصرية، ودعم «صندوق التنمية المحلية» التابع للوزارة والخاص بالإقراض الصغير ومتناهي الصغر للمرأة، وكذا دعم التكتلات الاقتصادية التي يتميز بها بعض المحافظات خصوصاً في صعيد مصر، وبحث فرص التعاون لتطويرها في ظل وجود أجود المحاصيل الزراعية والتي يتم تصديرها إلى الخارج.