البابا يترأس قداس أحد الشعانين

شكر البابا فرنسيس خلال ترؤسه قداس أحد الشعانين، في ساحة القديس بطرس بالفاتيكان، إيذاناً ببدء احتفالات عيد الفصح، المؤمنين الذين صلوا من أجله أثناء مكوثه في المستشفى، حيث جرت معالجته من التهاب بالشعب الهوائية.
وقال البابا البالغ 86 عاماً، بعد يوم من خروجه من المستشفى الذي أمضى فيه 3 أيام: «أحييكم جميعاً، أهل روما والحجاج، لا سيما القادمين من أماكن بعيدة. أشكركم على مشاركتكم وكذلك على صلواتكم التي كثفتموها في الأيام الأخيرة. شكراً!».
وألقى البابا التحية على الجموع من السيارة البابوية أثناء تجوله صباح الأحد، في الساحة التي زُيّنت بأكثر من 35 ألف نبتة وزهرة، قبل أن يترأس كما وعد، القداس الذي حضره نحو 30 ألف شخص.
ويمثل هذا القداس بداية «أسبوع الآلام» الذي يسبق احتفالات عيد الفصح، أهم حدث في العام بالنسبة للكاثوليك.
وغادر فرنسيس (86 عاماً) السبت، مستشفى جيميلي في روما بعد أن قضى فيه 3 ليالٍ، وبدا في حال ومزاج جيدين. وقال مبتسماً للصحافيين والمؤمنين المحتشدين حول المستشفى والذين سألوه عن حاله: «ما زلت على قيد الحياة».
وكان البابا احتفل في مطلع مارس (آذار)، بمرور 10 سنوات على ترؤسه الكنيسة الكاثوليكية الجامعة، أقرّ خلالها إصلاحات كبرى وسعى إلى جعل الكنيسة أكثر انفتاحاً وتعاطفاً برغم مواجهته معارضة داخلية، خصوصاً من المحافظين.
وأكد فرنسيس مراراً أنه سيفكر، بحال تدهورت صحته، في الاستقالة مثل سلفه بنديكتوس السادس عشر الذي توفي في ديسمبر (كانون الأول)، لكنه قال الشهر الماضي: «إن هذا الأمر ليس مطروحاً حالياً».