توتر روسي ـ أميركي جديد بعد اعتقال صحافي

اعتقلت قوات الأمن الروسية صحافياً أميركياً يعمل لدى صحيفة «وول ستريت جورنال»، واتَّهمته بالتجسّس لصالح الولايات المتحدة، في خطوة من شأنها إحداث توتر جديد بين موسكو وواشنطن. ويواجه الصحافي يفان غيرشكوفيتش (31 عاما) عقوبة السجن عشرين عاماً في حال إدانته.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف «نحن لا نتحدث عن شكوك؛ لقد تم القبض عليه بالجرم المشهود»، من دون تقديم أي تفاصيل أخرى. وحذَّر بيسكوف، الولايات المتحدة من اتخاذ أي إجراءات انتقامية ضد الصحافيين الروس قائلا إنَّ ذلك «يجب ألا يحدث». كما ذكرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أنَّ ما كان غيرشكوفيتش يقوم به من محاولته الحصول على معلومات سرية بشأن أنشطة مؤسسات صناعية عسكرية روسية في مدينة يكاترينبرغ (تبعد أكثر من ألف ميل عن موسكو)، لا علاقة له بالصحافة.
بدورها، نفت «وول ستريت جورنال» المزاعم الروسية، وقالت إنَّها تسعى «للإفراج الفوري عن مراسلنا المتفاني والموثوق به».
من جانب آخر، أفادت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنَّ علاقة الاتحاد الأوروبي بالصين مرهونة بموقفها من الأزمة الأوكرانية. وقالت إنَّ كيفية استمرار الصين في التفاعل مع الاجتياح الروسي لأوكرانيا «ستكون عاملا حاسما في تقدم العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين». ودعت عشية زيارتها مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى بكين لإعادة تقييم العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين، لكنَّها أكدت أنَّ عدم التواصل مع بكين «ليس مجديا ولا يصبُّ في مصلحة أوروبا». وشددت على أن إدارة العلاقات مع الصين مهمة لازدهار اقتصاد التكتل في المستقبل.
يشار إلى أنَّ موقف الاتحاد الأوروبي تجاه الصين يخضع إلى تدقيق شديد من قبل الولايات المتحدة.
تصاعد التوتر بين واشنطن وموسكو بعد اعتقال صحافي أميركي