أكثر من 300 لاعب في المبارزة يطالبون بمنع الروس بـ«أولمبياد باريس»

طلب أكثر من 300 لاعب سابق وحالي في المبارزة من اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي للعبة بمراجعة قرار السماح للرياضيين من روسيا وروسيا البيضاء بالمشاركة في المسابقات الدولية.
وجاء الخطاب إلى توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية وإيمانويل كاستسياداكيس الرئيس المؤقت للاتحاد الدولي للمبارزة، قبل أيام من بدء التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس 2024.
ووقع على الطلب 318 لاعبا للمبارزة، منهم 286 لاعبا حاليا، والباقي من المعتزلين، من دول أوروبية عديدة إلى جانب الولايات المتحدة وكندا والمكسيك والبرازيل وتشيلي واليابان.
وفرضت اللجنة الأولمبية الدولية عقوبات على روسيا وروسيا البيضاء بعد غزو موسكو لأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022 لكنها الآن مترددة في استبعاد الرياضيين من البلدين من الألعاب بشكل كامل خوفا من العودة إلى أيام المقاطعة كما حدث في حقبة الحرب الباردة.
ووضعت اللجنة مسارا للرياضيين من روسيا وروسيا البيضاء للتأهل للألعاب الأولمبية 2024 في باريس عن طريق المشاركة في تصفيات آسيا بدلا من أوروبا والتنافس كمحايدين دون الاستعانة بالعلم أو النشيد الوطني لكل من الدولتين.
وجاء قرار السماح للرياضيين من روسيا وروسيا البيضاء بالمشاركة في البطولات الدولية خلال جلسة استثنائية للاتحاد الدولي للمبارزة في العاشر من مارس (آذار).
وقال الخطاب المشترك «مع تجاهل تام لأصوات الرياضيين، تم السماح لروسيا وروسيا البيضاء بالمشاركة في مسابقات المبارزة الدولية، بالإضافة إلى بطولة مشتبه بها على الأراضي الروسية». وأضاف «هذا كسر واضح لموقف اللجنة الأولمبية الدولية... ويكشف مرة أخرى أن المصالح الروسية تعلو على صوت وحقوق الرياضيين خاصة القادمين من أوكرانيا».
وتسبب بالفعل قرار السماح للرياضيين من البلدين بخوص التصفيات الأولمبية للمبارزة في إعلان ألمانيا منذ أيام إلغاء استضافة نسخة من كأس العالم للمبارزة، وتدرس بولندا أن تفعل الأمر ذاته.
وتؤثر بشكل كبير نتائج بطولات كأس العالم خلال الفترة من الثالث من أبريل (نيسان) 2023 وحتى أول أبريل نيسان 2024 في نقاط التصنيف العالمي والتأهل إلى الألعاب الأولمبية.