عرب و عجم

> سعد بن ناصر أبو حيمد، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة النيبال، حضر أول من أمس، برنامجَ خادم الحرمين الشريفين لتوزيع التمور في جمهورية نيبال لعام 1444هـ، بمقر السفارة، الذي قامت به وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد. وجرى توزيع 5 أطنان من التمور الفاخرة على المحتاجين والفقراء، الذين بلغ عددهم أكثر من 10 آلاف مستفيد. وأكد السفير أن هذه البرامج والمشاريع الخيرية تدخل الفرح على قلوب الأسر المحتاجة، وتسهم في سدّ احتياجاتها في هذا الشهر الفضيل.
> أسامة بن داخل الأحمدي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى البوسنة والهرسك، استقبل أول من أمس، الأئمة المشاركين ضمن برنامج الإمامة في جمهورية البوسنة والهرسك، وقال الأحمدي إن «المملكة العربية السعودية هي بلد السلام، والمحبة، والإنسانية، وهي تقوم بجهود عظيمة وملموسة في خدمة الإسلام والمسلمين في مختلف أنحاء العالم»، مشيرا إلى أن «برنامج الإمامة يسهم في إيصال رسالة علماء ودعاة المملكة ورسالة المملكة في نشر مفاهيم وقيم الوسطية والاعتدال ونبذ الفكر المتطرف».
> خالد بن عبد الله بن علي بن حمد آل خليفة، سفير البحرين لدى دولة الإمارات، استقبله أول من أمس، الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، في قصر الزاهر، وتبادل الطرفان التهاني والتبريكات بمناسبة شهر رمضان المبارك، داعيين الله عزّ وجل أن يعيده على دولة الإمارات ومملكة البحرين وقيادتيهما وشعبيهما بمزيد من التقدم والازدهار وعلى الأمتين العربية والإسلامية باليمن والخير والبركات. كما أقام النعيمي مأدبة إفطار على شرف السفير البحريني.
> ناصر صقر الغانم، القنصل العام لدولة الكويت لدى هونغ كونغ ومكاو، أقام أول من أمس، مأدبة إفطار لطلبة الطب الكويتيين في هونغ كونغ، والتي حضرها عدد من الدبلوماسيين أعضاء السفارة.
> أجيت جوبتيه، سفير دولة الهند لدى مصر، حضر أول من أمس، تدشين أعمال أول خط تشغيل وإنتاج لقاحي «الكبدي بي والخماسي»، وأنواع أخرى من اللقاحات، بطاقة إنتاجية 100 مليون جرعة سنويا، وذلك بالتعاون بين الشركة المصرية القابضة للقاحات والمستحضرات الحيوية (فاكسيرا) ومعهد سيرم الهندي. وأشاد السفير في كلمته بالشراكات الاستثمارية مع الدولة المصرية، منوها إلى قدرات بلاده في ملف تصنيع اللقاحات، حيث تنتج بلاده 60 في المائة من الاحتياج الفعلي للقاحات حول العالم.
> مارك براسيون ريتشاردسون، سفير المملكة المتحدة لدى العراق، استقبله أول من أمس، رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، لبحث تعزيز التعاون الثنائي المتبادل، وتم خلال اللقاء التباحث بشأن عدد من القضايا والملفّات، وسبل تعزيز التعاون الثنائي المتبادل بين البلدين وتنميته في مختلف المجالات والقطاعات. وشهد اللقاء التأكيد على مواصلة التعاون البنّاء، ودعم جهود الحكومة العراقية في الإصلاح والتنمية والأمن، وفتح مسارات جديدة لتطوير مستوى العلاقات بين البلدين، وعلى مختلف الصعد.
> زيد بن مخلد الحربي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى النيجر، أقام أول من أمس، مأدبة إفطار رمضاني، حضرها وزير الخارجية النيجري هسومي مسعودو، وعدد من الوزراء والبرلمانيين والمسؤولين وسفراء الدول العربية والإسلامية المعتمدين لدى جمهورية النيجر، وخلال المأدبة هنأ الحربي الحضور بشهر رمضان المبارك، سائلاً الله أن يعيده على الجميع باليمن والبركات.
> عبد الله بن فيصل بن جبر الدوسري، سفير مملكة البحرين لدى مملكة بلجيكا، أقام أول من أمس، مأدبة إفطار لمجموعة من الدبلوماسيين والمسؤولين الشباب في مملكة بلجيكا والاتحاد الأوروبي والناتو، بالإضافة إلى ممثلي عدد من الجهات التجارية والمراكز الفكرية، تزامنا مع حلول شهر رمضان، واحتفالاً بيوم الشباب البحريني، الذي يصادف 25 مارس (آذار)، ونوه السفير بحرص مملكة البحرين على الاحتفاء بقدرات الشباب الذي «يعتبر نصب أعين مسيرة الاهتمام والتطور والنماء في المجتمع البحريني».
> أسامة شلتوت، سفير مصر لدى الكويت، التقى أول من أمس بالرواد والأدباء المصريين الذين شاركوا ببرنامج «معجم البابطين» في دورته الثامنة عشرة، بالمكتب الثقافي المصري بدولة الكويت، وجرى حوار حول مفهوم تبادل الأنشطة وقضايا الأدب والثقافة العربية في مصر والعالم العربي، والعمل على تطوير آفاق الثقافة العربية والأدب العربي. وناقش السفير عددا من الأفكار التي من شأنها أن تزيد تقوية أواصر التعاون الثقافي بين البلدين، من بينها استضافة الرواد والكتاب من مصر للمشاركة في الندوات.
> الدكتور علي عبيد الظاهري، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الصين، التقى أول من أمس، لي جياشاو، الرئيس التنفيذي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، بحضور الشيخ سعود علي المعلا، قنصل عام الدولة لدى هونغ كونغ، لمناقشة سبل التعاون بين دولة الإمارات وهونغ كونغ الصينية في مختلف المجالات.