هل تساعد «ساعة الأرض» على مشاهدة اقتران القمر بـ«الشقيقات السبع»؟

بالتزامن مع اقتران القمر بعنقود نجوم الثريا (الشقيقات السبع)، احتفل العالم مساء أمس (السبت) بساعة الأرض، التي انطفأت خلالها الأنوار لمدة ساعة، وخفَّ التلوث الضوئي بشكل كبير، وهو ما أعطي فرصة لراصدي تلك الظاهرة الفلكية، كي يستفيدوا من هذا الحدث الذي يقام سنوياً في السبت الأخير من شهر مارس (آذار).
ويصعب رصد هذا الاقتران داخل المدن بسبب التلوث الضوئي، لكن كثيراً من المدن التي شاركت في فاعلية «ساعة الأرض»، بإطفاء أنوارها لمدة ساعة، تمكنت من الاستمتاع بمشاهدة هذا الاقتران، كما يوضح عصام جودة، رئيس الجمعية الفلكية المصرية في تصريحات لـ«الشرق الأوسط».

و«ساعة الأرض»، حدث سنوي ينظمه منذ عام 2007. الصندوق العالمي للطبيعة، ويشجع الأفراد والمجتمعات وملاك المنازل والشركات على إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعة واحدة من الساعة 8:30 حتى 9:30 بالتوقيت المحلي للدولة، وذلك لرفع الوعي بخطر التغير المناخي.
ويقول جودة، إن التلوث الضوئي والأتربة وعوادم السيارات، هي أعداء الرصد الفلكي، لذلك فإن الصحراء هي المكان المثالي لمحبي رصد الظواهر الفلكية، ولكن قد تساعد «ساعة الأرض» في حال الالتزام بها في الرصد من داخل المدن.
ويضيف أنه رغم استمرار تأثير الأتربة وعوادم السيارات، أن مجرد إطفاء الأنوار قد يساعد في حل جانب كبير من المشكلة، ويساعد محبي رصد الظواهر الفلكية على الاستمتاع بالعين المجردة برؤية القمر رفقة نجوم الثريا.
ويرتبط ظهور عنقود الثريا بفصل الشتاء، بالنسبة لنصف الكرة الشمالي، ورغم ذلك سيظل يرصد في سماء المساء حتى أبريل (نيسان) المقبل، وسيكون اقترانه بالقمر اليوم فرصة لتحديده بشكل أوضح، كما تقول الجمعية الفلكية بجدة في بيان على صفحتها بموقع «فيسبوك».
وتوضح فلكية جدة، أن القمر وعنقود الثريا يتحركان سوياً نحو الغرب عبر السماء، وذلك نتيجة لدوران الأرض حول محورها، ويمكن في حال تعذر مشاهدة الظاهرة بالعين المجردة من داخل المدن، مشاهدتها عن طريق توجيه المنظار الفلكي نحو القمر، حيث سيظهر العنقود في مجال الرؤية.
ووفق الدراسات الحديثة، فإن نجوم الثريا ولدت من سحابة الغاز والغبار نفسها منذ نحو 100 مليون سنة مضت، بالمقارنة مع 4 مليارات سنة ونصف لعمر الشمس، ونجوم هذا العنقود مرتبطة ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية بينها وتندفع سوياً عبر الفضاء.