كأس دبي العالمية: الجواد السعودي «غرامر» لتكرار إنجازه المدوي

يتطلع الجواد السعودي «كونتري غرامر» لأن يصبح ثاني من يحتفظ بلقبه في كأس دبي العالمية، التي تنطلق اليوم السبت من خلال النسخة الـ27 بمشاركة متنافسين من الجياد والملاك والمدربين والفرسان من مختلف دول العالم، ضمن 9 أشواط للفوز بجوائز مالية تقدر بنحو 30.5 مليون دولار.
وكان «كونتري غرامر» بإشراف المدرب بوب بافرت وقيادة الفارس الإيطالي فرانكي ديتوري، فاز بلقب النسخة الماضية بعدما قطع مسافة السباق البالغة 2000 متر على الأرض الرملية بزمن 2:04:79 دقيقة. ويطمح الجواد السعودي للسير على خطى «ثاندر سنو» لفريق «غودولفين» الإماراتي، الذي كان أول من يحتفظ بلقبه في السباق الذي انطلق عام 1996 عندما فاز بنسختي 2018 و2019.
لكن مهمة «كونتري غرامر» الذي يقوده ديتوري لن تكون سهلة، حيث سيواجه منافسين أقوياء، أبرزهم الياباني «بانثالاسا» الذي كان هزمه في فبراير (شباط) في طريقه لإحراز لقب كأس السعودية للفروسية لمسافة 1800 متر رملي وجائزة 20 مليون دولار.
ويشهد الشوط الرئيسي «كأس دبي العالمية»، البالغة جائزته 12 مليون دولار، مشاركة 15 جواداً من أفضل خيول العالم، من 7 دول، من بينها الإمارات والسعودية واليابان والكويت والبحرين وبيرو، تتنافس في سباق من الفئة الأولى على أرض رملية لمسافة 2000 متر.
إضافة إلى السباق الرئيسي، سيكون التنافس مثيراً في 8 أشواط أخرى هي سباق «غودلفين مايل» (1600 متر رملي، مليون دولار)، وكأس دبي الذهبية (3200 متر عشبي، مليون دولار)، ودربي الإمارات (1900 متر رملي، مليون دولار)، و«دبي شيما كلاسيك» (2410 أمتار عشبي، 6 ملايين دولار)، و«دبي تيرف» (1200 متر عشبي، 5 ملايين دولار)، و«دبي غولدن شاهين» (1900 متر رملي، 2 مليون دولار) و«دبي كحيلة كلاسيك» (2000 متر على المضمار الرملي، مليون دولار) و«القوز للسرعة» (1200 متر عشبي، 1.5 مليون دولار).
وقال اللواء الدكتور محمد العظب عضو مجلس الإدارة والمدير العام لنادي دبي لسباق الخيل، إن الاستعدادات اكتملت لتقديم حدث يتناسب مع اسم وتاريخ كأس دبي العالمية، ويتناسب مع مكانة دبي وجهة رياضية عالمية، مضيفاً: «نحن منذ انقضاء النسخة الماضية كنا نرتب لهذه النسخة».
وتابع العظب: «نحن في حالة تجويد مستمر وتخطيط لإضافة الجديد كل عام، وإطلاق (مزاد دبي بريز أب)، وإضافته لأحداث أسبوع كأس دبي العالمية مؤشر لهذا التجديد، ولكل نسخة من كأس دبي العالمية نكهتها المميزة، وهذا ما سيؤكده الفائزون بالألقاب، وأؤكد لكم أن اللجنة المنظمة قد خططت لاحتفالية ستبهر الجميع بالإضافة للإثارة التي تقدمها المنافسة العالمية الكبيرة في السباق».
وحول المنافسة في كأس دبي العالمية، قال المدير العام لنادي دبي لسباق الخيل، «مستوى الخيول المشاركة وجودتها وتصنيفها الرفيع، تؤكد قيمة كأس دبي العالمية، وقد أكدت التصنيفات العالمية هذه القيمة، ووضعت أربعة من سباقات الأمسية ضمن أفضل مائة سباق في العالم، ومنافسة هذا العام تجمع أسماء لامعة قادمة من أوروبا وأميركا والشرق الأقصى والمنطقة، وهذا ما يرفع مستوى الإثارة والجاذبية للحدث».
وأكد أن العوامل التي تساعد على نجاح الكأس تتمثل في التاريخ العريق من خلال 26 نسخة ناجحة، وفائزين أبهروا العالم بعد تخرجهم بألقاب كأس دبي العالمية، وجوائز مالية قيمة، وأضاف: «كل هذا بالإضافة لاسم دبي ومكانتها العالمية، وسمعتها الكبيرة في تنظيم الأحداث العالمية، يجعل النجاح مرادفاً للسباق، كما أن كثيراً من الفائزين والمشاركين في الأمسية وضعوا بصماتهم في الصناعة على مستوى العالم من أمثال: (دبي ملينيوم)، (ستريت كراي)، (كيرلن)، و(غن رنر) وغيرهم».
وعن تنظيم السباق دون قيود «كورونا»، قال العظب، «منذ الدورة الماضية لكأس دبي العالمية تم رفع نسبة الحضور مع التقيد بالاشتراطات الصحية، وهذه المرة يتوقع عودة الجمهور بشكل أقوى في ظل رفع القيود وانحسار الجائحة، وكما هو معلوم الجمهور ضلع مهم في نجاح السباقات وإكسابها الزخم الذي يغري الإعلام والرعاة بمتابعتها، ومن الجمهور هناك من يحضر لمعايشة التجربة على أرض الميدان، وهناك متفاعلون عبر الفضاء الإلكتروني، وفي كل الأحوال نسعد بأن الملايين يتابعون هذه الأمسية في كل أرجاء العالم».