تردد راتكليف يفتح الباب أمام العرض القطري للاستحواذ على مانشستر يونايتد

مع الوصول اليوم (الأربعاء) لنهاية المهلة التي حددتها عائلة غليزر الأميركية المالكة لمانشستر يونايتد لتقبل العروض الأخيرة للراغبين في الاستحواذ على النادي الإنجليزي العريق، تبدو فرص العرض المقدم من الشيخ القطري جاسم بن حمد بن جاسم بن جبر، هي الأكثر جذباً في ظل تردد الملياردير البريطاني جيم راتكليف في دفع «ثمن جنوني» وسط توقع دخول منافسين جدد على خط صفقة البيع في اللحظات الأخيرة.
وأكّد رجل الأعمال جيم راتكليف، مالك مجموعة «إينيوس للكيماويات»، أنه سيتفادى الانجراف لمزايدة ودفع «ثمن جنوني» للاستحواذ على نادي مانشستر يونايتد، في حين أبدى الشيخ جاسم بن حمد استعداده لرفع قيمة العرض الذي سبق وأن قدمه الشهر الماضي.
وأكّدت شبكة «سكاي سبورتس» البريطانية، أمس، أن الشيخ جاسم، رئيس مصرف قطر الإسلامي ونجل رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم، وراتكليف في طريقهما لتقديم عرض ثانٍ قبل المهلة المحدّدة، علماً بأنهما عبّرا علناً عن رغبة في الاستحواذ وقدّما عرضاً رسمياً لمصرف راين الاستثماري الأميركي، المسؤول عن عملية البيع والموكل مساعدة يونايتد في تقييم العروض.
وكان مالكو يونايتد، عائلة غليزر المفتقدة للشعبية لدى جماهير «الشياطين الحمر»، أعلنوا في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي إجراء مراجعة استراتيجية، تتضمن بيع النادي كأحد الخيارات، وتردد أنهم وضعوا حداً أدنى للبيع لا يقل عن ستة مليارات جنيه إسترليني. كما أعربت العائلة عن انفتاحها لقبول شركاء في الملكية حال لم يتم البيع بشكل كامل.
والتقى راتكليف ومساعدوه مسؤولي يونايتد الجمعة خلال زيارة ملعب أولد ترافورد وفي مجمّع كارينغتون التدريبي، بعد يوم من زيارة ممثلي الشيخ جاسم.
لكن في مقابلة مع صحيفة «وول ستريت»، قال الملياردير البريطاني البالغ 70 عاماً، إنه لن يدفع ثمناً باهظاً لاستحواذ يونايتد، وأوضح «كيف يمكننا تقدير ثمن لوحة فنية؟ كيف نقرّر سعر منزل؟ لا علاقة لذلك بتكلفة البناء أو تكلفة صناعة اللوحة».
وتابع راتكليف الذي يملك أيضاً نادي نيس الفرنسي «ما لا يجب القيام به هو دفع ثمن جنوني مقابل أشياء تندم عليها لاحقاً». وعَبّر مصرف إليوت الاستثماري الأميركي عن رغبته في دخول خطة تمويل لشارٍ محتمل، بدلاً من استحواذ كامل على النادي رسمياً.
وفي خطوة لجذب الجماهير الغاضبة من عائلة غليزر، عبّر كل من الشيخ جاسم وراتكليف عن فخرهما بدعم وتشجيع مانشستر يونايتد منذ طفولتهما، مع وعودهما بمحو ديون النادي البالغة 580 مليون يورو والموروثة من العائلة الأميركية التي تملكت النادي في عام 2005، بالإضافة إلى توفير استثمارات ضخمة في مراكز التدريب والملاعب والبنى التحتية.
قال الشيخ جاسم (41 عاماً) في بيانه الأول: إن عرضه لشراء يونايتد «بنسبة 100 في المائة» يهدف «إلى إعادة النادي إلى مجده السابق داخل الملعب وخارجه». من جهتها، رأت شركة «إينيوس» أنها ستعمل على تعميق ثقافة كرة القدم الإنجليزية من خلال جعل هذا النادي نموذجاً للإدارة الحديثة، وسيكون هناك دور للمشجعين، كما أنها منفتحة لترك جزء من الأسهم لعائلة غليزر.
ويُعدّ راتكليف المولود في فايلسوورث في مانشستر الكبرى، من أغنى البريطانيين، حيث تُقدّر ثروته الصافية بنحو 15 مليار دولار بعد نجاح شركته الكيماوية العالمية. وكان راتكليف أقدم على محاولة فاشلة لاستحواذ تشيلسي العام الماض.
وكان يونايتد قد أحرز لقبه الأول في ست سنوات، ضمن كأس الرابطة المحلية على حساب نيوكاسل يونايتد الشهر الماضي، وذلك بعد تراجع نتائجه في عهد عائلة غليزر. ويحتل الفريق المركز الثالث في ترتيب الدوري، بفارق 19 نقطة عن آرسنال المتصدر لكنه لعب مباراتين أقل.