مبابي قائداً لمنتخب فرنسا... وهالاند خارج تشكيلة النرويج

سيرتدي المهاجم كيليان مبابي شارة قائد منتخب فرنسا لكرة القدم، خلفاً للحارس هوغو لوريس، المعتزل دولياً بعد خسارة نهائي كأس العالم الأخيرة أمام الأرجنتين، وذلك بداية من مواجهة هولندا في ملعب «ستاد دو فرانس» يوم الجمعة المقبل بتصفيات كأس أوروبا 2024.
وقَبِل هدّاف باريس سان جيرمان البالغ 24 عاماً هذا الدور، بعد نقاش مع المدرب ديدييه ديشامب، وستكون المباراة الأولى له كقائد منذ خسارة منتخب بلاده نهائي مونديال قطر في 18 ديسمبر (كانون الأول) الماضي.
وكان لوريس (36 عاماً) قد وضع حداً لمسيرته الدولية، بعد خسارته أمام ليونيل ميسي ورفاقه في نهائي استاد لوسيل بركلات الترجيح، إثر مباراة مشوقة انتهى وقتاها الأصلي والإضافي بالتعادل 3–3.
وكان لوريس قد حمل شارة القائد لأكثر من عقد من الزمن مع بطل العالم 1998 و2018.

الإصابة حرمت هالاند من الانضمام لمنتخب النرويج (رويترز)

ولعب مهاجم أتلتيكو مدريد الإسباني أنطوان غريزمان دور نائب القائد، بعد إعلان قلب دفاع مانشستر يونايتد الإنجليزي رافائيل فاران (29 عاماً) اعتزاله دولياً بعد الخسارة أمام الأرجنتين. وكانت ترقية مبابي (36 هدفاً في 66 مباراة دولية) إلى منصب القائد متوقعة، منذ تسجيله ثلاثية لافتة في نهائي المونديال، وإحرازه لقب هداف البطولة (8)، وأسهم في إحراز منتخب بلاده لقب المونديال في 2018، وفرض نفسه كأحد أبزر المهاجمين في العالم، علماً بأنه استهل مشواره مع المنتخب الفرنسي في مارس (آذار) 2017.
وفي ناديه باريس سان جيرمان، يحتل مبابي منصب نائب القائد وراء قلب الدفاع ماركينيوس، وقاده خلال غياب البرازيلي عن مواجهة رين التي خسرها الأحد في الدوري المحلي. وسجّل مبابي 19 هدفاً في 24 مباراة في الدوري الفرنسي «ليغ 1» هذا الموسم، وأسهم بتسجيل سبعة إضافية في مشوار الفريق نحو ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث أُقصي أمام بايرن ميونيخ الألماني.
وأعلن ديشامب أيضاً أن مايك ماينان سيصبح الحارس الأول للمنتخب بعد اعتزال لوريس. وقال مدرب المنتخب الفرنسي، الذي استدعى أيضاً ألفونس أريولا وبريس سامبا: «سيصبح مايك ماينان الحارس الأول».
وغاب ماينان (27 عاماً) حارس ميلان عن نهائيات كأس العالم؛ بسبب الإصابة، بينما تم استدعاء سامبا لاعب لنس للمرة الأولى.
وعلى جانب آخر، انسحب الهدّاف العملاق إيرلينغ هالاند من صفوف المنتخب النرويجي قبل مبارياته المرتقبة في بداية التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية بسبب الإصابة.
ويعاني هالاند مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي من ألم في أعلى الفخذ، اشتكى منه عقب المباراة التي انتهت بفوز فريقه على بيرنلي، يوم السبت، في كأس الاتحاد الإنجليزي، وقد غادر معسكر المنتخب النرويجي عائداً إلى منزله، وفق ما أعلن اتحاد بلاده أمس.
وسيغيب هالاند، الذي سجل ثمانية أهداف خلال آخر مباراتين له مع مانشستر سيتي، عن منتخب بلاده في المباراتين المقررتين أمام إسبانيا وجورجيا، يومي السبت والثلاثاء المقبلين، في بداية مشوار التصفيات الأوروبية. وقال أولا ساند طبيب المنتخب النرويجي في بيان: «بعد إجراء الاختبارات والفحوصات، اتضح أنه لن يكون قادراً على المشاركة في المباراتين أمام إسبانيا وجورجيا، من الأفضل أن يحظى بالمتابعة الطبية في ناديه».
ومن جانبه، قال ستوله سولباكن المدير الفني لمنتخب النرويج: «تأثر إيرلينغ عندما أدرك أنه لا يمكنه المنافسة من أجل الفريق، لحسن الحظ، لا تزال هذه المجموعة تحظى بالكثير من الثقة بالنفس والموهبة والتماسك، لحصد النقاط في المباريات المقبلة».
وسجل هالاند (22 عاماً) 42 هدفاً خلال 37 مباراة مع مانشستر سيتي منذ انضمامه إلى الفريق، الذي يدربه المدير الفني جوسيب غوارديولا، في الصيف الماضي قادماً من بوروسيا دورتموند الألماني. ويخوض مانشستر سيتي مباراته المقبلة في أول أبريل (نيسان)، عندما يستأنف مشواره في الدوري الإنجليزي بمواجهة ليفربول، وبعدها بعشرة أيام يواجه بايرن ميونيخ الألماني في ذهاب دور الثمانية بدوري أبطال أوروبا.