واشنطن: على الرئيس الصيني التحدث مع أوكرانيا أيضاً

حضّ جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي، الرئيس الصيني على إقناع روسيا بسحب القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية وإنهاء الحرب، وقال: «هذه الحرب يمكن أن تنتهي الآن، إذا سحبت روسيا قواتها، ونأمل أن يضغط الرئيس شي (جينبينغ) على الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين لوقف قصف المدن والمستشفيات والمدارس الأوكرانية ووقف جرائم الحرب والفظائع». وطالب الرئيس الصيني بإجراء محادثات مباشرة مع الأوكرانيين وليس فقط مع الروس.
وأبدى كيربي قلقه من أن الصين بدلاً من هذا المسار، ستكرر الدعوة لوقف إطلاق النار الذي يترك القوات الروسية مسيطرة على الأراضي الأوكرانية، وقال: «أي وقف لإطلاق النار دون انسحاب القوات الروسية من شأنه أن يصادق فعلياً على الغزو الروسي غير القانوني، ويمكّن روسيا من ترسيخ مواقعها وإعادة بدء الحرب مرة أخرى». وشدد على أنه ينبغي على روسيا الانسحاب على الفور بشكل كامل وغير مشروط من أوكرانيا.
وحول المكالمة الهاتفية المتوقعة بين الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيسي الصيني، قال كيربي: «الرئيس بايدن يريد إجراء المحادثة، وسنفعل ذلك في الوقت المناسب، ومن المهم أن نبقي خطوط الاتصال مفتوحة، وبشكل خاص الآن حينما تكون التوترات عالية. ولهذا السبب نريد إعادة الوزير (أنتوني) بلينكن إلى بكين بعد تأجيل الزيارة لا إلغائها».
وأشار كيربي إلى زيارة محتملة لوزيرة الخزانة جانيت يلين ووزيرة التجارة جينا ريماندو إلى الصين لمناقشة بعض الشؤون الاقتصادية.