العاصفة المطرية في شمال غربي سوريا نعمة للسكان الأصليين ونقمة على النازحين

رغم أن نحو أكثر من مليون ونصف المليون نازح في مخيمات النازحين شمال غربي سوريا، ينظرون إلى العواصف المطرية وسيولها الجارفة على أنها نقمة تعمق من مأساتهم، فإن أهالي المنطقة الأصليون، يرونها نعمة تسهم في إنقاذ محاصيلهم الزراعية من العطش، بعد فترة من الجفاف الحاد، الذي هدد مواسمهم الزراعية وعلى رأسها الزراعات البعلية.
ووفق النشرات المطرية التي أصدرتها جهات محلية في إدلب وريف حلب، فإن معدل الهطول المطري خلال العاصفة التي شهدتها البلاد خلال الأيام الماضية بلغ 47 في المائة من المعدل السنوي، وكان في إدلب بين 25 و40 ملم، والتراكمي 344 ملم، أما في شمال حلب، فكان في منطقة منبج 16 ملم، والتراكمي 352 ملم، وجرابلس (الغندورة) 27 ملم، والتراكمي 290 ملم.
وأنقذت هذه النسبة من الأمطار، آلاف الهكتارات من القمح والشعير والزراعات البعلية الأخرى التي تعتمد على مياه الأمطار خلال فصل الشتاء، في مناطق شمال غربي سوريا، بما فيها القسم الشمالي من «سهل الغاب» غرب حماة، و«سهل الروج» بريف إدلب، وريف حلب الغربي والشمالي، وذلك بعد الانحباس المطري، وتراجع كميات الأمطار خلال الأشهر الأولى من فصل الشتاء لهذا العام.
وأوضح الخبير الزراعي فجر الحسين، من بلدة الروج، غرب إدلب، أن «تراجع هطول كميات الأمطار الموسمية أثار مخاوف المزارعين، ووضع المنطقة على حافة الجفاف، وكادت تتضرر بذلك مواسم ما يقارب مائتي ألف هكتار من القمح والشعير، ومئات الهكتارات من المزروعات البعلية الأخرى كحبة البركة واليانسون والعصفر والكزبرة والكمون، لكن الأمطار الغزيرة الأخيرة أعادت الأمل للمزارعين، بجني مواسم جيدة».
ومن جانبه قال المهندس صالح الدريعي، وهو المدير العام للموارد المائية في وزارة الزراعة والري في «حكومة الإنقاذ» الذراع المدنية لـ«هيئة تحرير الشام» في إدلب، إنه «نتيجة الهطولات المطرية الشديدة بفعل المنخفض الجوي الراهن، وارتفاع نسب الهطول في مصارف الري الزراعية، سيجري تشغيل مضخات محطة البالعة في سهل الروج لضخ المياه إلى بحيرة السد، وللاستفادة منها في ري المزروعات لاحقاً».
وتجول عدد من المزارعين في منطقة جسر الشغور، وقرى الفريكة، والقسم الشمالي من سهل الغاب (أهم السهول الزراعية في سوريا) على مزارعهم بعد أن روتها مياه الأمطار. وقال أبو مأمون (56 عاماً)، إن «الأمطار الأخيرة التي هطلت في المنطقة أعادت حقله الزراعي (40 دونماً) من القمح، إلى الحياة، بعدما شارف على الموت نتيجة العطش والجفاف».
ويضيف: «شاهدنا من كثب، الأضرار التي وقعت عند أهلنا النازحين في المخيمات، نتيجة السيول الجارفة، لكنها تبقى أهون من أن نفقد نحن وهم، القمح الذي يعد مصدر رزقنا وطعامنا، فضلاً عن المنتوجات الزراعية الأخرى كالخضراوات التي بدأ كثير من المزارعين بزراعتها، التي تعتمد في مراحلها الأولى على كمية الرطوبة والمياه في الطبقات العلوية من الأراضي الزراعية».